« بين الشهادة عشرون ميلا وبين دمشق وعشرة آلاف ميل تناءت دمشق وأشجارها عن دمشق»» هكذا قال سعدي يوسف وهو يرى دمشق ملفعة بالضباب.. ونحن نضيف إليه هذه الأداة الفاجعة التي هي (لماذا؟) لماذا تنكرت لتاريخك يا دمشق حيث كنت أول مدينة حضارية على الأرض.. وإذا غفرنا نسيانك لتاريخك القديم فكيف نغفر تعمدك نسيان تاريخك الحديث؟ حيث كنت اول مدينة عربية تقدم الشهداء.. حيث قال الشاعر مفتخرا: بضع وعشرون صليبا لنا إذا النصارى افتخرت في صليب وحين فضت على العالم العربي بأضواء التنوير فكنت المشاركة الفعلية لنهضة مصر بإصدار الصحف وغرس وعي المقاومة لكل استبداد بدءا من الاستبداد العثماني. يقول واحد من محبيك لا اذكر اسمه (لكل إنسان وطنان: وطن الأم ودمشق) فكيف تجرأت على سحق هذا الحب حين خرج شعبك يبحث عن ذاته وكرامته وحريته وخبزه فقابلته بالرصاص يقول واحد من محبيك لا اذكر اسمه (لكل إنسان وطنان: وطن الأم ودمشق) فكيف تجرأت على سحق هذا الحب حين خرج شعبك يبحث عن ذاته وكرامته وحريته وخبزه فقابلته بالرصاص. أي أم أنت؟ أي وطن؟ هل كان نزار قباني يعلم بأنك سوف تستخدمين لهجة الطغاة حين قال: « متهمون نحن بالإرهاب إذا كتبنا عن بقايا وطن مخلع.. مفكك.. مهترئ أشلاؤه تناثرت أشلاء عن وطن يبحث عن عنوانه وأمة ليس لها سماء. عن وطن لم يبق من أشعاره العظيمة الأولى سوى قصائد.. الخنساء؟» لماذا يا دمشق لقد مر عليك طغاة كثر.. ولكن كان ذلك في عصور الظلام وجهل الإنسان لحقوقه واعتبار الوطن مزرعة متوارثة للطغاة.. وقد ولى ذلك الزمن.. لم تبق منه إلا ومضة » كخنق السراج سيلفظها ثم لا يسطع» أيها الحزن.. خاصرتي نهبتها السهام القديمة فوجه سهامك للثانية وكن أبيض الشوط.