د. عبد اللطيف القرني - الاقتصادية السعودية سنة الله هي التحول والتغيير، ومن الحال دوام الحال، وما كان الأمس لا يلزم أن يبقى وما في اليوم قد يتغير مستقبلاً، كذلك رحى الأيام لا ترحم رئيساً أو غنيا أو ضعيفاً، ولا تعرف قريباً أو بعيداً، ومن تعلق بتقلبات الزمان أثناء ارتفاعها فقد تعلق بركن ضعيف، لأن من كان مرتفعاً بالأمس قد يسقط وعكسه كذلك، وصدق الشاعر عندما قال: هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حذار من بطش وفتكي لقد قدر الله وحكم في هذا الكون ألا تكون القوة دائماً في يد أحد، بل تتغير وتتبدل مراعاة لتوازن الحياة وديمومتها وإلا أصبحت الحياة تعج بالظلم والقهر ولسئم الناس الحياة ولضاع الأمل الذي هو فسحه العيش. أعلل النفس بالآمال أرقبها ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل وإذا كانت الحياة بهذه الطريقة فلا ينبغي لظالم أن يفرح بعلو سلطانه، لأن زوال ظلمه قريب، ولا يجوز للمظلوم أن ييأس لأن فرج الله قريب، فأشد ما يكون الليل ظلاماً يقرب انبلاج الفجر وهذه طبيعة محسوسة. اشتدي أزمة تنفرجي قد آذن ليلك بالبلج وسحاب الخير لها مطر فإذا جاء الإبان تجي فوائد مولانا نعم لشروح الأنفس والمهج إن الظلم مرتعه وخيم وعاقبته معروفة حتى إن ترقى صاحبه في الدنيا فلا بد له من سقوط، وهذا السقوط هي بدايات العقوبات الدنيوية، وأما العقوبات الأخروية أشد وأبقى كما قال الله في التنزيل ""ولعذاب الآخرة أشد وأبقى"". وحري بالمسلم أن يلازم عبادتي الشكر والصبر، ففي حالة العلو يداوم على الشكر، لأن النعم لا تدوم إلا بالشكر، وفي حالة النزول عبادة الصبر، فمع الصبر يحين النصر، وقبل ذلك وبعده - البعد كل البعد عن إيذاء الناس في حياتهم وأعمالهم - والحذر من ظلمهم واستغلال القدرة على إنفاذه، وقد حفظ لنا التأريخ ما وقع للوزير يحيى بن خالد البرمكي الجواد المشهور، الذي يضرب المثل به في سعة الجود والكرم. ""كان الخليفة العباسي المهدي قد ضم ابنه هارون الرشيد إلى يحيى بن خالد، وجعله في حجره، فرباه يحيى، وأرضعته امرأته مع ابنه الفضل، وصار الرشيد ابن يحيى من الرضاعة، فلما استخلف الرشيد، عرف ليحيى حقه، وولاه الوزارة، وكان يعظمه، وإذا ذكره قال: أبي، وجعل إصدار الأمور وإيرادها إليه، فأراد الله أن تتغير الأمور وتنقلب على البرامكة فانقلب هارون الرشيد على البرامكة، فغضب على يحيى بن خالد البرمكي وخلده في الحبس إلى أن مات فيه سنة 190 وقتل ابنه جعفراً، وقال جعفر لأبيه يحيى بن خالد، وهم في القيود والحبس: يا أبت بعد الأمر والنهي والأموال العظيمة، أصارنا الدهر إلى القيود ولبس الصوف والحبس فقال له أبوه يحيى: يا بني لعلها دعوة مظلوم سرت بليل غفلنا عنها ولم يغفل الله عنها، ثم أنشأ يقول: رُبَّ قوم قد غَدَوْا في نَعْمة ٍ*** زَمَناً والدهرُ رَيان غَدَقْ سَكَتَ الدهرُ زَمَاناً عنهمُ *** ثم أبكاهُمْ دَماً حِينَ نَطَقْ رحى الأيام تتطلب منا يوماً بعد يوم تطهير النفوس من الأحقاد والضغائن ونشر الحب والتسامح والبعد عن المظالم ودفعها، والتأمل في الحياة وأخذ الدروس والعبر منها، فالقوة فيها بين ضعفين كما قال الله – تعالى - في محكم التنزيل ""الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير"", فالحياة غالبها الضعف، ففي أولها وفي آخرها ضعف وفي وسطها قوة، فإذا كان الغالب فيها ضعفا ففيم التسلط والظلم والكيل بمكيالين على الناس؟! رحى الأيام حاضرة المعالم في الأرض، فطوفان قوم نوح والصيحة على ثمود والخسف بآل لوط وهزيمة قريش في بدر وفتح مكة واستعادة بيت المقدس في عهد صلاح الدين الأيوبي وانحسار الاستعمار وتبدل الأنظمة كلها شواهد حاضرة على أن سنة الله لا تتغير ولا تتبدل في الذين ظلموا، وصدق الله القائل ""سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا"". أسأل الله لي ولكم دوام التوفيق والسداد، وأن يعصمنا من الزلل والظلم، وأن يكفينا شر أنفسنا وشر كل ذي شر إنه جواد كريم وعلى الإجابة قدير، وحسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.