«هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    بوريل: الاتحاد الأوروبي ملزم باعتقال نتنياهو وغالانت    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    المعرض المروري يستعرض أبرز مسببات الحوادث بالمدينة    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "تعليم الرياض" يحتفي باليوم العالمي للطفل    تقنية جازان تختتم برنامج الحرفيين بتدرب اكثر من 100 متدرب ومتدربة    فيصل بن بندر يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    مشكلات المنتخب    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل لديكم بديل لسلمان العودة
نشر في أنباؤكم يوم 29 - 01 - 2011


مهنا الحبيل - نقلا عن صحيفة الوطن
ربما كان لكثير من مقاييس الراصد الإعلامي للحراك المجتمعي والسياسي والديني في العالم عموماً أن تعتبر استهداف الضدين مؤشراً على تميز الثالث المستهدف، ليس بالضرورة أن تصدق هذه القاعدة في كل معطى من قضايا الصراع والتنافس الفكري أو التدافع السياسي، لكنها تبدو دقيقة في الحملة المنتظمة التي تستهدف الشيخ سلمان العودة والتي تنطلق من شبكة إخبارية في أقصى اليمين الليبرالي يقوم عليها بعض الصحافيين ذوي التجربة السابقة في الإعلام الليبرالي السعودي، ومن الضلع الآخر فإن الحملة تنطلق في شبكات من تدوير البريد الإلكتروني وعدد من المواقع لجناح من التيار السلفي المحافظ تركز جهدهم بصورة كبيرة كما هم رفقاؤهم الليبراليون بإسقاط الشيخ العودة كل من دوافعه المختلفة عن الآخر. لن نصل لتقييم موضوعي ما لم نستعرض الواقع الفكري والمجتمعي للشأن السعودي بعد زلزلة متعددة منذ حرب الخليج الثانية التي استهدفت العراق وما اتبعها من إعصار ثقافي حقيقي بعد الحادي عشر من أيلول اكتسح أسوار العلاقات السعودية الداخلية في البناء المجتمعي، وكشف واقعاً لم تخلقه أبداً هذه الأحداث، إنما كشفته أمام ذاته وأمام الواقع وأظهرت شروخاً وتناقضات كانت حاضرة في عمق الضمير الوطني تجاه الخطاب الديني والعلاقات الوطنية بين مناطق المملكة وغموض المشتركات وركائز الضرورة الاستراتيجية لبقاء الأوطان واستقرارها فضلاً عن تنميتها في سلك إصلاحي على المستوى المجتمعي الوطني وعلى مستوى علاقة الرأي العام والنخبة الإصلاحية في مساراته المتعددة بالدولة. هذان المساران كانا يتقاطعان بصورة كبيرة مع حياة الشيخ العودة الفكرية الجديدة وعلاقتها بالشأن العام والخطاب الديني، أما القضية الرئيسة فهي اعتزال الشيخ سلمان الخطاب السياسي بعد محنته وبعد صعود كبير له خاصة في استدعاء أفق العدالة السياسية والبناء المجتمعي المركزي لإعادة تأسيس الدولة في أفق إسلامي جديد طرحه الشيخ العودة، وكان حينها يكاد يكون مصدر التوعية الأول في خطاب المنهجية الشمولية الإسلامية مقابل خطاب الوعظ والتوجيه الفقهي، وهي مرحلة ذات أبعاد كبيرة لا يمكن أن نحصيها الآن، وقد أعلن الشيخ أكثر من مرة أنه لا يلغي أفقه الفكري وخطابه في تلك المرحلة خاصة مع تقييم مرحلتها التاريخية لكنه يفصل فيها مع ما أعتقده شخصياً، وأشار له الشيخ من وجود ثغرات واختلال ميزان وفقدان أساسيات في العلاقات الوطنية وإعادة تقييم معنى الإنسان والمجتمع والشراكة وحقوق المناطق وتحديد المرجعية في لغة الفقه الدستوري الإسلامي كانت غائبة عن ذلك الخطاب لكل تلك المرحلة وهي في ذاتها مقدمات أساسية لحركة الوعي الإسلامي الجديد في الشأن العام. ومع اعتزال الشيخ العمل السياسي طغت هذه الفكرة مصحوبة بتحريض داخلي مبطن داخل أوساط التيار السلفي المحافظ من نزعة الشيخ الجديدة نحو الفقه الغائب الذي اعتبر جديداً وقد يكون ذلك في تاريخية الطرح في الحالة السعودية، ولكنه أصيل كما يدركه الباحثون في خطاب الوعي الشرعي القديم، وهنا برزت قضية استفزت جانباً من المحافظين لماذا..؟ لأنّ هذا الخطاب في الأصل لم يكن مغيباً فحسب بل كان مقصياً عن عمد وهو يضم في داخله مسارات متعددة من احتياجات الفرد والوطن الاجتماعي والعائلة والإنسان وعلاقة قاعدة المجتمع امرأة ورجل وطفل وذوي الاحتياج الخاص، وهو يحمل مسارات مخاطبة لركائز المواطن في الداخل والمسلم عموما كإنسان وهو في الأصل المدخل الذي قعده القرآن ثم انطلق إلى تفصيل واجبات الحياة الدنيا ومسارات الفوز بالآخرة، غير أنه مسار كان مغيباً في الخطاب الديني أو مقصى كما قلنا لكونه يترتب عليه أن يقدم الواعظ ما عليه من واجب تجاه حق القيم والخلق والحياة للفرد لاحترامه كإيمان رئيس يجعله جسراً بينه وبين المتلقي وليس من خلال وصاية العصا أو التصنيف أو التحريض أو استباحة حق المواطن الإنسان، هذا الحق المؤصل إسلامياً لكنه مرفوض لدى تكتل وعاظ الرفض للخطاب القيمي؛ إذ إنه يسقط الوصاية ويطلب نص العقل الديني الذي يَفهم الشرع كما نزل لا كما يريده الوعاظ المهيمنون بالسوط لا بالصوت الأخلاقي. وغداً نكمل بإذن الله..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.