السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    عودة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة في بدء الفصل الدراسي الثاني    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الثقافة ولائحة النشر الإلكتروني

ثلاثة أمور استغربتها؛ أولها عندما سمعت بصدور لائحة النشر الإلكتروني والثاني وأنا أقرأ تصريحات الوزير والثالث بعض مواد لائحة النشر الإلكتروني العشرين.
أما استغرابي الأول فهو المواكبة على المستوى الزمني بين صدور لائحة النشر الإلكتروني وانتشار وثائق وكيليكس، فهل هناك علاقة بين الأمرين؟ أم أن الصدفة هي وحدها التي قدّرت التواكب الزمني بينهما؟.
ولأنني لا أؤمن بالصدفة، فأنا أعتقد أن هناك علاقة بينهما بصفة مباشرة أو غير مباشرة.
وفي كلا الحالتين بلا شك فإن الحركة الإلكترونية التي أحدثها وكيليكس، مما جعل الكثير من المراقبين يعتبرون وكيليكس بداية ثورة جديدة لمفهوم الإعلام الإلكتروني الذي لا يعترف بأي حدٍ أو سقف رقابي أو اعتبارات حقوقية سوى نشر الحقيقة، فالمفهوم الجديد للنشر الإلكتروني، الذي قدمه وكيليكس هو «أن نشر الحقيقة يبرر استخدام أي وسيلة».
وهذا المفهوم الجديد معناه التمرد على كل الضوابط القانونية والحقوقية والأخلاقية في سبيل كشف ونشر «الحقيقة».
مما يعني أن نشر هذا المفهوم سيؤدي إلى صعوبات في المجتمعات الأبوية التي مازالت تؤمن بأن معرفة الحقيقة والبحث عنها وكشفها ليست ملكية عامة للشعوب.
ولذلك فإيجاد احترازات استباقية من قِبل الجهات الرسمية لمقاومة أي ثورة وكيليكسية أخرى سواء محلية أو عالمية تعمد إلى نشر «الحقائق» أو تعليم الجماهير ثقافة البحث عن الحقيقة ومعرفتها وتداولها كانت حاضرة بصفة معينة في الذهنية الجمعية لمقرري اللائحة ولواضعيها.
ولذلك أعتقد أن أول ضحايا هذه اللائحة هي «الحقيقة»؛ ولأن ليس المهم من هو الناقل ومن هو القائل، إنما المهم هو؛ هل القول والمنقول صادقان وحقيقيان؟ وهنا يأتي دور «ثقافة الحقيقة»، معايير التمييز بين القول الكاذب والقول الصادق، الحقيقة والزيف، التي لا تتحقق إلا في ضوء حرية القارئ في الحصول على المراجع والوثائق التي تعينه على ممارسة ثقافة الحقيقة.
والوعي بقيمة تلك المعايير لا نتعلمه «بالمنع» «أن لا نسمع، أن لا نكتب، أن لا نقول» إنما التحفيز للبحث عن الحقيقة والصدق.
ومتى حوّلنا المبني للمجهول إلى مبني للمعلوم في غياب تلك القوانين اختفت الحقيقة؛ لأن الناس سيقولون ما نريده ونشترط له، لا ما يريدونه هم أو يعرفونه دون شروط أو قيود.
والأمر الثاني هو «مفهوم الحرية» فعندما صرح معالي وزير الثقافة الدكتور عبدالعزيز خوجة بأن اللائحة «لا تضع حدًا للحريات».
وعبارة الوزير خوجة صحيحة بناء على مفهومه كسلطة «للحرية»، لكن مقابل مفهوم الآخر «للحرية»، الآخر الذي لا يمثل سلطة رسمية ليس بالضرورة أن يكون صحيحًا.
فإذا كان الوزير خوجة يرى أن لائحة النشر الإلكتروني «لا تضع حدا للحريات» فبعض المثقفين والمدونين يرون عكس ما يراه فليس بالضرورة أن نتحرك وفق معايير السلطة للمفاهيم وقيمها على مستوى النسبة والتناسبية.
فهم يرون أن لائحة النشر الإلكترونية تسعى إلى تحجيم الأفكار والسيطرة على حرية الاعتقادات وتسعى إلى حكّومة النشر الإلكتروني ورسمنته أسوة بالصحف الورقية، كما أنها تسعى إلى وضع كل رؤوس أصحاب الرأي الآخر تحت سيف الرقيب ليقطعها وقتما أراد يمنع ويحجب حينما يشاء، ويعتقل ويقصي الأفكار حينما يشاء.
فإذا كان الوزير يرى أن هذه اللائحة لا تضع حدًا للحريات «فهناك من يرى أنها أغلقت النافذة الوحيدة التي كان يشعر من خلالها المثقف السعودي باستقلاليته وحريته الفكرية والثقافية بعيدًا عن أي رسمنّة، لتعيده إلى نمط التبعية والصوت والواحد والفعل الطلبي»قل ولا تقل».
فهذه اللائحة تربط ألسنة الناس ثم تقول لها: «انطلقوا فأنتم أحرار».! أو هكذا أعتقد.
والأمر الثالث بعض المواد التي وردت في هذه اللائحة مثل المادة الرابعة والمادة السابعة والمادة الرابعة عشرة والمادة التاسعة عشرة البند الثالث والرابع.
وقبل أن أتطرق إلى تلك المواد أريد أن أوضح أمرًا وهو أن الإعلام الإلكتروني في السعودية ينقسم إلى قسمين، القسم الأول وهو التابع للمؤسسات الحكومية والأهلية في كافة المجالات، والقسم الثاني تابع للأشخاص والجماعات الثقافية والجماعات الفكرية والهيئات الثقافية والفكرية الأهلية والجماعات الدينية.
ولائحة النشر تشمل القسمين، وهذا اعتراضي الأول على اللائحة، فاللائحة يجب أن تكون قاصرة على «الإعلام الإلكتروني التابع للمؤسسات الحكومية والمؤسسات الأهلية التي تقدم ذات الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية» وما عدا ذلك فلا يجب أن يخضع لهذه اللائحة، وليس لوزارة الإعلام أن تخضعه لمعاييرها.
ليس لها أن تتعرّف على هويات منشئ المواقع الإلكترونية والصحف الإلكترونية بما أن هناك جهة قادرة على الحجب متى ما خالف الموقع أو الصحيفة ما لا يتوافق مع معايير وزارة الإعلام، إلا إذا كانت الوزارة تملك نية مسبقة للتمييز بين التيارات الفكرية المختلفة، ونية مسبقة لإقصاء أصحاب الرأي الآخر أو ممارسة العنف الفكري عليهم، وهذا الهدف من بنود المادة السابعة التي تشعرك أن كل من يكتب وينشر في الإعلام الإلكتروني ما هم سوى مجموعة من «المسجلِين خطر» أو عصابات قطع الطرق وهو أمر قائم حتى تثبت عكسه.
كما لفت انتباهي في المادة الرابعة التي تنص على أهداف هذه اللائحة بندين؛ البند الأول «دعم الإعلام الإلكتروني الهادف» والبند الرابع «حماية المجتمع من الممارسات الخاطئة» وكلمة «الهادف» و»الممارسات الخاطئة» هما اللتان استوقفت عندهما، لأنهما يُدخلان الجميع في صراع مع المفهوم والإجراءات، فالمقصود بالهادف؟ ومن الذي يحدد معايير الهادف من اللا هادف؟.
وفق اللائحة وزارة الثقافة هي التي تحدد، فعلام ستعتمد معايير ذلك التحديد؟ هل ستعتمد على معايير سياسية أو معايير دينية أو معايير ثقافية أو معايير اجتماعية أو معايير فكرية؟ أو على كل تلك المعايير؟
وهل الجهة المخولة في وزارة الثقافة التي سوف تقوم بتحديد معايير الهادف من اللا هادف مؤهلة بالقدر الكافي بحيث تستطيع تمييز الفروق بين خطوط الطول والعرض بين الإعلام الإلكتروني والإعلام الورقي؟ أو ستكون تجربة مكررة وفاشلة مثل جهات «فسح الكتب» في وزارة الثقافة الذين لا يروا أبعد من «أرنبة أنفهم».
وفيما يتعلق بالممارسات الخاطئة فالأمر لا يقل ضبابية عن سابقها من حيث حدود القيمة متى تتحول هذه الممارسة إلى ممارسة خاطئة؟ والأثر أي نوع الأثر الذي يوجب إعطاء صفة الخاطئة، وهنا سندخل في أزمة إجراءات، وهل يدخل ضمن حدود هذا البند كشف فساد المسئولين ومن في مقامهم؟ ونقد المؤسسات الحكومية ورجالاتها؟.
أما بنود المادة الرابعة عشرة، والبند الثالث والرابع في المادة التاسعة عشرة.
فهي بنود تسعى إلى «تطفيش» كل من يفكر أن يُنشئ موقعًا إلكترونيًا أو صحيفة إلكترونية، وتحولت الوزارة مع تلك البنود إلى مجرد «رقيب» لمتابعة الأشخاص والأفكار والتفتيش في سجلاتها وسيرهم وسلوكياتهم، بل والتخويف من تبني أو نشر الرأي الآخر.
أما المادة التاسعة عشرة وخاصة في بنودها الأول فهي تحبس الكاتب والناشر والمدون الإلكتروني داخل جدار عازل.!
الحقيقة التي لم تدركها وزارة الإعلام هي أن كل من فكر في إنشاء موقع إلكتروني أو صحيفة إلكترونية كان من أجل نشر أفكاره وآرائه التي لم تستطع الصحف الورقية نشرها وطرحها للنقاش بسبب المعايير التي تفرضها وزارة الإعلام على الصحف، فلجأ إلى الإعلام الإلكتروني؛ لأنه يتيح له حرية الرأي الآخر، لكن عندما تعمم معايير الصحافة الورقية على الصحافة الإلكترونية يفقد الإعلام الإلكتروني ميّزته كإعلام حر ومستقل عن أي معايير، لجأ إليه الرأي الآخر.
أعتقد أن الوزارة لم يحالفها الحظ في إصدار هذه اللائحة؛ لأنها أفسدت التوازن بين الرأي والرأي الآخر الذي كان يتحقق عبر حرية الإعلام الإلكتروني واستقلاله عن معايير سلطة وزارة الإعلام وخاصة في غياب الصحف الورقية المستقلة ثقافية.
وهذا التنفيس يحافظ على سلامة وحدة المجتمع وأمنها ومصدر لمعرفة طبيعة ما يفكر به الرأي الآخر، لكن عندما أضيق النافذة الوحيدة التي كان يعتبرها من يملك الرأي الآخر هي بمثابة استقلال فكري فأنا أدفع إلى اختلال في ساحة الرأي وأفقد المصدر الذي كنت أبني عليه معرفة تطورات الرأي الآخر، وأدفعه إلى جهة غير محلية بحيث يصعب معه ضبط إطار الصورة.
فلا بد من وجود توازن بين ما «ينبغي أن يقال» من خلال الإعلام الحكومي وبين «نشر ما لا يقال» من خلال الإعلام الإلكتروني الحرّ والمستقل، لكن حكوّمة الإعلام الإلكتروني تخالف حق حرية الرأي والاعتقاد، ولا تعني حرية الرأي والاعتقاد أن تقول ما تشاء أو ما تعتقده، بل إن تضمن إعلامًا حرًا ومستقلاً تنشر من خلاله ما تريده وتعتقده، ففاعلية الحق الممارسة، فيما لا يضر الأمن القومي للبلد وأمن وحدة المجتمع.
إن كانت وزارة الإعلام تعتقد أن «قمع» الأفكار أو كما تدعي تنظيمها هي التي تعلّم الناس آداب الحرية،
فأنا أعتقد أن «الفوضى الخلاقة» هي التي تعلّم الناس الحرية وكيف يفكرون وكيف يحبون وطنهم لا لوائح المنع والتنظيم التي تربط لسانك ثم تقول لك: أنت حر.!
وأخيرًا.. أقول دعوا الناس يثرثرون دون شروط ولا قيود؛ فهم لا يملكون سوى الثرثرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.