2080151262606666.jpg من أبرز ظواهر الوسط الثقافي الإسلامي بروز ظاهرة الفتاوى على نطاق واسع في العالم الإسلامي عامة والعربي خاصة، فهذا برنامج فتاوى في الإذاعة مسجل ، وآخر على الهواء مباشرة، وتلك ندوة لبعض المفتين . في الإعلام المرئي قدمت بعض القنوات برامج إفتاء متنوعة ، وأخرى تخصصت بإجابات على الهواء مباشرة. وهذا مفتي في منزله وآخر على الهاتف، وتلك جهة متخصصة بالإفتاء. وتسابق الناس على المفتين للحصول على إجابات لأمورهم الشخصية غالباً ، أما دور النشر فوجدت الميدان مربحاً، فهذه فتاوى العالم الفلاني، وتلك مجموعة فتاوى الجهة المتخصصة ، وإصدارات للفتاوى بحسب الموضوع، فضلاً عن رسائل صغيرة للإفتاء مجمعة من أقوال بعض العلماء . تعددت الجهات الجامعة لمواد الفتوى وتنافست في جذب القارئ. كما لاننسى الزاوايا المتخصصة بالإفتاء في الكثير من الدوريات الإسلامية وغير الإسلامية، وأصبح هذا الركن ضرورياً (خصوصاً يوم الجمعة ) لتكتمل مواد تلك الصحيفة. وأخيراً جاءت الإنترنت وتسابق الصالحون لوضع مواقع متخصصة بالفتاوى، فهذا موقع فتوى أون لاين ، وذلك موقع فتاوى العلماء المشهورين ، وثالث جامع لفتاوى العلماء حول العالم الإسلامي ، فضلاً عن ذلك لا يكاد يخلو الكثير من المواقع الإسلامية من زاوية للفتاوى. القصة لم تنته بعد، فهذا الموضوع أخذ بعداً تجارياً، ففي أحد البلدان العربية تخصصت جهة إسلامية بالرد على المستفيدين بمقابل مادي يقيم بالدقيقة تحسب على المتصل. هذه الهجمة على الفتاوى في العقود الأخيرة لم يسبق المسلمون إليها من قبل، وهذه كتب السلف لا تزهر بالفتاوى، اللهم إلا أعداداً يسيرة لم تكن أصلاً مقصودة لذاتها، ففتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية أغلبها رسائل علمية أجاب عليها في أوقات متباعدة، كثير منها وهو في السجن ثم جمعت لاحقاً تحت مسمى "فتاوى". هذا الأمر تزامن مع انحسار علمي شرعي في أوساط عامة الناس فضلاً عن الكثير من مثقفيهم. أصبح طلب العلم والتفقه مقصوراً على فئة يسيرة جداً من المجتمع والبعض منهم يسعى للحصول على شهادة جامعية فحسب من دراساته الشرعية. لقد ضعفت حلق العلم، وقلت مجالسه ، وغاب عنها الكثير من أفراد المجتمع، وأصبح طلب العلم حاجة كمالية للكثير من الناس، والغريب أن اعتماد طلب الفتوى أصبح ديناً حتى إن بعض طلبة العلم يفعلون ذلك تيسيراً لأنفسهم من مشقة البحث والدراسة. أنا لا أقول أن يفتي كل إنسان نفسه ولا أقلل من أهمية الفتوى، لكن الخطر أن يضعف طلب العلم ويتحول إلى طلب فتوى فحسب. المشكلة في أسلوب نشر الفتاوى حيث أن أغلبها فتاوى شخصية وليست حوادث عامة تهم الأمة ، والمشكلة أن هذه الفتاوى الشخصية متاحة للعوام فهم يطلعون عليها ثم يقيسون عليها بعض وقائعهم الذاتية ، والعلماء أيضاً تختلف فتاواهم حسب الزمان والمكان وحال المستفتي وبالتالي فإن هذا النشر المتنامي لها ووضعها بين أيدي العامة في كافة وسائل الإعلام ليس من المصلحة في شيء.