رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    دفعة قوية للمشاريع التنموية: نائب أمير الشرقية يفتتح مبنى بلدية القطيف    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا يتخلى المفكرون عن الرؤية الدينية ؟

تساءل الدكتور علي شريعتي في كتابه (العودة إلى الذات)، كيف وصل مفكرونا إلى الرؤية غير الدينية؟. ووجدته يقدم إجابة في غاية التبسيط لكنها لا تخلو من طرافة، ومن واقعية بعض الشيء، حصلت وتحصل لشريحة من الناس في بيئات مختلفة، وفي ظل مؤثرات نفسية وثقافية ضاغطة، وهناك من كاشف بها علنا وصراحة فيما بعد، إما في وقت مبكر أو متأخر، وهناك من يخفيها ويتكتم عليها.
في هذه الإجابة قدم الدكتور شريعتي وجهة نظر لها طبيعة نفسية واجتماعية، أرجعها إلى ما تعرض له أولئك المفكرون منذ الصغر، داخل أسرهم من ضغوطات وإكراهات لها علاقة بالدين، وبقيت محفورة في ذاكرتهم، وأثرت فيما بعد على طبيعة موقفهم من الرؤية الدينية، خصوصا بعد أن وجد هؤلاء أنفسهم في بيئات اجتماعية وثقافية مغايرة، كالذين حصلوا تعليمهم الجامعي والأكاديمي في أوروبا وأمريكا.
وملخص وجهة نظر الدكتور شريعتي، أن ما حصل مع هؤلاء المفكرين الذين تخلوا عن الرؤية الدينية، كان نتيجة ذلك البرنامج اليومي والقسري الذي ظل يتكرر كل صباح وقبل شروق الشمس، مع الإيقاظ لصلاة الصبح، بتلك الطريقة التي يصاحبها رفع الصوت والتزجير والتعنيف، المشهد الذي يستمر بهذه الصورة، ابتداء من مغادرة الفراش بعد كسر نوم عميق، والذهاب إلى دورة المياه للتطهر، ومن ثم التأهب للمراقبة والتعنيف والضرب أحيانا، عند البدء بسبغ الوضوء، ومن ثم القيام للصلاة، والاحتراز الشديد من الخطأ أو التقصير أو الإخلال في شيء منهما.
وما ينتهي إليه الدكتور شريعتي، أن التخلي عن الرؤية الدينية عند هؤلاء المفكرين جاء نتيجة حالة نفسية، ومن عقدة وردة فعل أصابت هؤلاء، ودفعت بهم لمثل هذا الموقف، ولم تأت نتيجة الدراسة والتعليم، أو التأثر بالثقافة الجديدة، أو المدارس الفكرية والاجتماعية الحديثة.
وجهة النظر هذه استوقفت مترجم الكتاب الدكتور إبراهيم الدسوقي شتا أستاذ اللغات الشرقية في كلية الآداب، جامعة القاهرة، وعلق عليه في الهامش مصدقا له، ومبرهنا عليه بقوله: كان أحد زملائي يهاجم الدين هجوما ساخرا لا هوادة فيه، وبالرغم من أنه كان متخصصا في علم النفس، إلا أنه لم يفهم أن هجومه هذا من نوع ردود الأفعال، وذات ليلة كنت أجلس معه ومع إخوته، وكلهم من المثقفين الذين يتخذون موقف الرفض والسخرية من الدين، وتشعب الحديث عن ذكريات الطفولة، واكتشفت أنهم جميعا يتذكرون بمرارة، كيف كان أبوهم يرغمهم على الصلاة في فجر الشتاء البارد، والصوم في أشد أنواع الحر..
وما ينبغي التوقف عنده أمام وجهة النظر هذه، أن هناك فعلا من مرت عليه مثل هذه المواقف والظروف، ودفعت به نحو التخلي عن الرؤية الدينية، ولكن هناك أيضا من مرت عليه مثل هذه المواقف والظروف، ولعل بأعلى درجاتها قسوة، ولم تدفع به نحو التخلي عن الرؤية الدينية.
ونجد اليوم من يتذكر مثل تلك المواقف والظروف، ويذكر بها أبناءه في بيته، وتلامذته في مدرسته وجامعته، ومن ينتمون إلى الجيل الجديد في بيئته ومجتمعه، ولكن بنوع من التقدير والاحترام والإعجاب لجيل الآباء السابقين الذين كان الدين بالنسبة إليهم أحرص ما يحرصون عليه، وبالذات الصلاة اليومية.
وهذا يعني أن هذه الحالة لا تحتمل وجها واحدا له طبيعة سلبية فقط، كالذي أشار إليه الدكتور شريعتي وصدقه الدكتور دسوقي شتا، ولكنها تحتمل أيضا وجها آخر له طبيعة إيجابية، حصل ويحصل مع شريحة من الناس الذين يرون أن جيل الآباء كانت نواياهم ومقاصدهم حسنة وحميدة، ويحفظ لهم معروفهم، حتى لو كانت طريقتهم لا تخلو من قسوة وغلظة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.