تراجع الذهب إلى 2627.60 دولارًا للأوقية    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الشائعات ضد المملكة    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإعجاز العلمي في القرآن بين النفي والإثبات
نشر في أنباؤكم يوم 29 - 06 - 2010


د. حسن بن فهد الهويمل - الجزيرة السعودية
لا فرق عندي بين الإفراط والتفريط تماشياً مع المقتضى الشرعي واستلهاماً لقول الشاعر: «كلا طرفي قصد الأمور ذميم».
فالذين يمارسون السخرية والتهكم بالعلماء والمفكرين المهتمين بهذا الجانب من البحث العلمي في سبيل نفي الإعجاز العلمي..
....في القرآن الكريم جملة وتفصيلاً، لا يختلفون عمن يطلقون العنان لخيالاتهم وتخرصاتهم ويجعلون من القرآن الكريم رسالة علمية تجريبية بحيث لا يعنى إلا بوضع النظريات العلمية، فكلا الطرفين مجازف، وكلاهما يرجم بالغيب ويعيش تحت هوج العواطف الجياشة أو تحت وهج الانبهار بالغرب والتذيل له واستبعاد المبادرة العربية ولو في الإرهاص للنظريات العلمية. وإذ يكون القرآن الكريم مظنة الإعجاز البياني بالدرجة الأولى - وهو ما يكاد يتفق عليه جل العلماء - فإن له لفتات إعجازية في سائر العلوم والمعارف، ولكنها لفتات لا يجوز أن تلهي العلماء عن الهدف الأسمى والغاية الرئيسة للقرآن الكريم. والتدبر للآيات - المأمور به - يمر بالإنسان على أشياء لا تخطر على البال؛ فالقرآن لا تفنى عجائبه، وآلاف المفسرين الذين توسلوا بخلفياتهم الثقافية ومنطوياتهم المعرفية وأهوائهم المذهبية أضاؤوا جوانب من كنوزه غير أن البعض منهم وقعوا في المحذور حتى قيل عن تفسير الرازي: «فيه كل شيء إلا التفسير»، وكانت لبعضهم شطحات ولآخرين عثرات مهلكة، ولست هنا بصدد الحديث عن اتجاهات التفسير في القديم والحديث، وقد تكون لي إلمامات عازمة فيما أستقبل من أيام، وبخاصة حين فرغت من قراءة مؤذية لكتاب ألَّفه صوفي متعفن اسمه «عباس عبدالنور»؛ لقد تجرد من إنسانيته وإسلاميته حين تحدث عن محنته مع القرآن، ومن قبله قرأت شطراً من تخريفات «محمد شحرور». وللخلوص من المأزق فإنه متى أحس المتأمل في كتاب الله من غير أولي التخصص العلمي بأن هناك إشارات علمية فإن عليه أن يفسح المجال لذوي الاختصاص العلمي، وأن يستحث العلماء التجريبيين للإمساك بطرف الخيط الرفيع والمضي عبر المختبرات والمعامل للنظر فيما إذا كانت هذه الإشارات الربانية يمكن أن تنتقل بالمتأمل من الفرضيات إلى النظريات، وأن تكون أرضية للانطلاق إلى آفاق أرحب تستقطب التجارب العلمية وتستنطق الحقائق المادية وتزداد من خبرة العلماء الباحثين في جميع أنحاء العالم، ولا يقف حيث تقوم معارك المفاضلة والادعاء. وليس عيباً أن نأنس بالمبشرات؛ فالرسول - صلى الله عليه وسلَّم - إذا سمع ما يؤيد رسالته من رؤيا أو خبر حبب إشاعته، وتقوية الإيمان وزيادته مطلوبة. وكم من عالِم أسلم لمجرد تلاوته لآية وفهم مدلولاتها. ومقولة الرسول - صلى الله عليه وسلم - «بلغوا عني ولو آية» ذات مقاصد دعوية قد يجهلها البعض، بحيث يرى أن دعوته بالتخويف والترهيب والترغيب كافية، وما درى أن بعض الآيات تنطوي على لفتات علمية تترك أثرها البالغ في نفوس المستمعين من غير المسلمين. ولِمَ لا والله يقول {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِه الْعُلَمَاءُ..} وهذا المقطع من الآية جاء في سياق توجيهات علمية بحتة تتعلق بالماء والثمرات والجبال والناس والدواب والأنعام واختلاف الألوان والطعوم؛ فدلَّ على أن المقصود بالعلماء ما لهم علاقة بهذه المخلوقات من أطباء ومهندسين وفلكيين وعلماء طبيعة، وليس يمنع من أن يشمل ذلك علماء الشريعة والعقائد، غير أن التفسير السياقي والدلالات الخارجية تؤكد أن المقصود بالعلماء أوسع مما يراه البعض.
وعلى العلماء الذين يشتغلون في الإعجاز العلمي في القرآن ألا يقطعوا بصحة ما توصلوا إليه؛ فالباب لما يزل مفتوحاً أمام احتمالات الصدق والكذب في الفرضيات والنظريات على حد سواء، ولا يجوز أن نرتهن القرآن القطعي بالنظريات الاحتمالية التي قد تكون زائفة في يوم من الأيام، كما أن الانقطاع لهذه المهايع لا يختلف عما سلف من انقطاعات فلسفية وبلاغية وكلامية ارتهنت القرآن وحبسته في تلك الأنفاق الضيقة. القرآن رسالة أزلية مفتوحة ومحفوظة لكل الأجيال، والقرآن الكريم قابل لقراءات عدة، ومن ألهمه الله استنباط حقيقة علمية أو حكماً شرعياً فإن عليه ألا يقفل الطريق أمام الاجتهادات المستكملة لشروطها وإمكانياتها، وقضية الاجتهاد شغلت علماء الأصول. وأقل الناس حظاً من العلم والعقل من يدعو إلى قفل باب الاجتهاد متصوراً أن الأول لم يترك للآخر شيئاً، والأسوأ حالاً منه من يتقحم ميادين الاجتهاد وهو بعد لم يستكمل مؤهلاته، وما أضر بالأمة إلا متخوف منع الاجتهاد أو فارغ تقحم لججه.
وعظمة القرآن أن طالب العلم النهم يرجع إلى عشرات المفسرين في مختلف العصور وعلى مختلف الاتجاهات حول آية ذات مساس بأي قيمة أخلاقية أو سياسية أو علمية ثم لا يجد عندهم ما يشبع نهمه ولا ما يشفي غليله ويبرئ سقم نفسه، ولربما يجد ضالته عند عالم لغة أو بلاغة أو فقه أو فلسفة ثم لا يلبث أن يتحول عنهم جميعاً. ولقد تمر بي مثل هذه الحالات فأعلِّق المسألة وأتوقف بانتظار نازلة كالقنبلة الضوئية التي تنير عتمة النص وتفجِّر دلالات جديدة غير متوقعة.
وما لا يمكن إنكاره ولا الاستخفاف به ما قطعته الجمعيات العلمية للإعجاز العلمي في القرآن من أشواط مليئة بالمحاذير في مجال الإعجاز العلمي في القرآن، وهي إنجازات غير معصومة وغير مقدسة؛ ومن ثم فهي قابلة للنقد.
وقضية الإعجاز العلمي لم تكن الهاجس الوحيد بل لم تكن الأهم في سياقات عدد من الاهتمامات. لقد خاض هذا المعترك علماء النفس والأدب والسياسة والاجتماع وفقه الأحكام، وكل طائفة تجتذب القرآن إليها وكأنهم عشاق يدعون الوصل به وحدهم، ويبقى القرآن بوصفه كلام الله يجذب بوهجه كل الباحثين، وتمر الأجيال ذاهلة محتارة مشفقة على نفسها مستقلة إمكانياتها عاتبة على تقصيرها في جنب الذكر الحكيم، والقرآن كما هو كالطود العظيم طري يلين مع كل يد، جديد يفتض مغاليقه كل جاد متمكن، ومن تصور أنه بإمكانياته ومنجزاته قد حسم الموقف فقد وهم. وكيف تفنى عجائبه وهو كلام الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً. ومع ما في المحاولات كافة من خير عميم إلا أن مبدأ القطعيات غير ممكن، وعلى الأمة المسبوقة بظاهر الحياة الدنيا والمفرطة في جنب الله أن تحفظ التوازن بين مطالب الدارين تماشياً مع {وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا}، وأن تخفف من حدة الهزيمة الحضارية، وأن تجتهد في استثارة كوامن القوة عندها. وأنكر الأصوات من يُحمِّل الإسلام جريرة تخلُّف الأمة، أو من يجهض نصوصها صريحة الدلالة صحيحة الثبوت لكي توافق هواه المتبع على غير هدى. وليس شرطاً أن نسترخي على وسادة الادعاء كي تمضي قوافل الحضارة الإنسانية ونحن كما أهل الكهف نقلب أجسامنا ذات اليمين وذات الشمال وصوتنا النشز باسط رواقه علينا يهدهدنا بمعسول الكلام، فأمجاد التاريخ قد تسكن المعاناة ولكنها لا تحسم المشاكل، وإذ يكون القرآن محرضاً على التدبر في ملكوت السماوات والأرض وحاثاً على إعداد القوة بكل شموليتها العلمية والإيمانية والعسكرية فإن واجب الأمة التخلي عن حياة الدروشة والتمائم، والتعالق مع أي حضارة تمتلك قدراً من الحق بوصفه ضالة المؤمن. وإذ يكون الرد إلى الله والرسول في كل متنازع عليه واجباً شرعياً فإن الأمة بخبراتها المتراكمة وتجاربها العميقة أدرى بأمورها الدنيوية، ولم يبق في ظل الانفجارات المعرفية وثورة الاتصال إلا أن نستصحب المقاصد، وكم هو الفرق بين الرحيل إلى النص في بكارته الأولى والرحيل به لمواجهة الحياة بكل محمولاته الدلالية والاستنباطية عبر الأجيال.
ومن فوادح المخالفات أن الذين يقفون من ظاهرة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم يختلفون باختلاف الدوافع والنوايا والإمكانيات والخلفيات الثقافية والفكرية؛ فالبعض منهم ببغائيون يهرفون بما لا يعرفون، ويرددون ما فرغ منه أساطين العلمانية من تنكر ونكارة قول، وآخرون استحوذ عليهم شيطان المذاهب فاقتادوا القرآن في سراديب مذاهبهم، والتفسير العلمي له ضوابطه، ولربما يكون «فخر الدين الرازي ت 606» أول من طبق هذا المنهج بعد أن وضع «الغزالي» أسسه، والعلم الحديث والمكتشفات المذهلة أفقدت «مفاتيح الغيب» للرازي قيمته، ولكنه يظل الخطوة الأولى في الطريق المحفوف بالمخاطر، ومن بعده جاء «طنطاوي جوهري» في تفسيره المثير، ومن بعدهم تهافت العلماء والمتعالمون أمثال «حنفي أحمد» و»عبدالرزاق نوفل» وجاء مقوِّمون لهذه المناهج أمثال «أحمد عمر أبو حجر» في كتابه «التفسير العلمي في الميزان»، وستظل القضية مجال أخذ ورد إلى أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى. ولأن هذا المنهج قد فرض نفسه ولم يعد بالإمكان تجاهله أو التقليل من شأنه فإن من الخير أن يسعى الوجلون من خطورة الموقف إلى وضع ضوابط تقلل من احتمالات الضلال، فالقرآن كتاب دعوة وتشريع وهداية، والعدول به عن أهدافه مظنة تفريط بما يجب أن يكون، وفرق بين أن نستعين بالحقائق العلمية على المناطات أو نستعين بالقرآن لتأكيد الحقائق العلمية التي لم تتجاوز في كثير من الأحوال الاحتمالية، وفوق هذا فإن أطر الآية وحصر دلالتها على ظاهرة علمية فجة قد يضع المفسر في حرج حين لا تكون الظاهرة العلمية وفق المقتضى الدلالي، والشيء الأهم أنه من المستحيل تصادم الحقيقة القرآنية مع الحقيقة العلمية، كما أنه لا تعارض بين صحيح المنقول وصريح المعقول، ولكن الهداية والتوفيق بيد الله، يهدي به من يشاء.
وعلى كل الأحوال فإن الفرق بين العائل المستكبر والمفكر المستبقر كالفرق بين القاعد المسترفد والمنعم المتفضل، ومحنة المشاهد أنها بليت بفارغين لا يميزون بين التيارات الفكرية ولا يفرقون بين الثوابت والمتغيرات، وما هو مجال للاجتهاد وما لا مجال فيه إلا للتسليم والإيمان، ولما كان النص عند الأصوليين ما هو قطعي الدلالة والثبوت قالوا: لا اجتهاد مع النص. والمسلم اليوم ممتَحَن بنوازل تضيق بها الصدور، وقد تزعزع إيمان الضعفاء المقلدين الذين أسلموا ولما يدخل الإيمان في قلوبهم، ولو أنهم إذ زلزلت أرض الإيمان من تحت أرجلهم عرفوا أن الإسلام دين عالمي شمولي وأن النوازل كما الأمراض يعلم علاجها من يعلم ويجهلها من يجهل، والجهل بالشيء ليس علماً بالعدم؛ فقد تجهل معلوما عند غيرك.
وتبقى قضية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم إشكالية تتنازعها أطياف متعددة، وأحسب أن الاختلاف حولها من الاختلاف المعتبر، غير أن أسلوب العلاج والمواجهة يحدد قيمة المتجادلين أخلاقياً وعلمياً، ولا أظن أن هناك مشاحة، والوسطية هي خير المناهج في التعاطي مع كل القضايا، ولاسيما قضية تتعلق بالذكر الحكيم، وإذ قامت شبهة الانتفاع أو الانقطاع فإن ذلك لا علاقة له بالظاهرة بوصفها براء مما يمارسه المنتفعون أو الرافضون، بحيث تظل القضية فوق النوايا والمقاصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.