"كفالة" تطلق 14 برنامجاً تمويلياً و100 مليار ريال ضمانات البرنامج التمويلية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 22 تصل إلى لبنان    الرئيس السوري يصل إلى الرياض    ورحل بهجة المجالس    لمسة وفاء.. المهندس عبدالعزيز الطوب    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تُضيّف قمة عربية وإسلامية غير عادية لمناقشة الحرب في غزة ولبنان    تحالف دولي طبي من 85 دولة في مؤتمر "ميدام 24" لبحث مستجدات الأمراض الجلدية وطب التجميل    تدريب 100 مختص على أمراض التمثيل الغذائي    المملكة تستضيف المؤتمر العالمي رفيع المستوى حول مقاومة مضادات الميكروبات بمشاركة وزراء الصحة والبيئة والزراعة من مختلف دول العالم ورؤساء منظمات دولية    آل سالم إلى «الثامنة»    احتفال سنان والصائغ بزواج ريان    الأخضر يدشن تحضيراته في أستراليا    «مايكروسوفت»: إيقاف تطبيقات البريد والتقويم القديمة    تعادل أبها والعدالة إيجابياً في دوري يلو    161,189 مسافراً بيوم واحد.. رقم قياسي بمطار الملك عبدالعزيز    أحمد قاسم.. عرّاب الأغنية العدنية ومجددها    209 طلاب يتنافسون للالتحاق بالجامعات الأمريكية عبر «التميز»    القناوي: قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية تواكب النقلة في العلاج الجيني    «الصناعات العسكرية» تنظّم مشاركة السعودية في معرض الصين الدولي للطيران    السعودية واليمن.. المصير المشترك    الدوسري مهدد بالإيقاف    5 أسباب لسقوط أسنان المسنين    فلسطين تدعو لتدخل دولي عاجل لوقف الإبادة الجماعية    عدم الإقبال على القروض    مرحلة (التعليم العام) هي مرحلة التربية مع التعليم    وزارة الصحة تضبط ممارسين صحيين بعد نشرهم مقاطع غير لائقة    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    22.819 راكبا يستخدمون القطارات يوميا للتنقل بين المدن    «جوجل» تلجأ إلى الطاقة النووية بسبب الذكاء الاصطناعي    تسلق الجبل الثاني.. رحلة نحو حياة ذات هدف    مهرجان الممالك القديمة    في مشهدٍ يجسد الحراك الفني السعودي.. «فن المملكة» ينطلق في«القصر الإمبراطوري» البرازيلي    الرياض.. تتفوق على نفسها    فلسفة صناعة كرة القدم    « ميامي الأمريكي» يفوز بجولة نيوم لكرة السلة «FIBA 3×3»    "روشن" تطلق هوية جديدة    المملكة تدين الهجوم الإرهابي في بلوشستان    النعاس النهاري بوابة لخرف الشيخوخة    أمير القصيم يثمن جهود القضاء.. وينوه بجهود رجال الأمن    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    عندما يفكر الحديد!    عودة ترمب.. ذكاء الجمهوريين وخيبة الديمقراطيين !    الزعيم صناعة اتحادية    تغير صادم لرائدة الفضاء العالقة    لصوص الطائرات !    من الكتب إلى يوتيوب.. فيصل بن قزار نموذجا    القبض على شبكة إجرامية في الرياض    هيئة الأفلام وتجربة المحيسن.. «السينما 100 متر»    المملكة.. ثوابت راسخة تجاه القضية الفلسطينية والجمهورية اللبنانية        أمير القصيم يكرّم وكيل رقيب الحربي    «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    مراسل الأخبار    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حزب الله": هل تجوز شرعا هذه التسمية؟
نشر في أنباؤكم يوم 24 - 06 - 2010

في تصريح له في زيارته الأخيرة إلى فرنسا ورد على لسان البطريريك اللبناني "مار نصر الله صفير" عبارة "ما يسمى حزب الله". العلاقات الإعلامية في حزب الله أصدرت بياناً قالت فيه: (نودّ أن نلفت عناية غبطة البطريرك صفير إلى أن استعمال تعبير «ما يسمّى بحزب الله" فيه نوع من إنكار وإساءة واستهانة، وهو ما لا نريد أن نعتقد أنّه كان مقصوداً لغبطته، فهل يرضى غبطته أو محبّوه أن يقال عنه ما يسمى بالبطريرك)؟.
من جانبه، الكاتب السعودي "داود الشريان" فنّد في عموده اليومي في صحيفة الحياة يوم 22 حزيران "يونيو" الجاري ما جاء في هذا البيان. حاول الأستاذ "الشريان" أن يبين أن استعمال هذا التعبير من قبل البطريرك لا غبار عليه من حيث الصياغة اللغوية، وأنه ليس فيه إساءة لحزب الله. وحتى لا نغمط للأستاذ "الشريان" حقه، فقد تابع: (وربما أيضاً أن البطريرك استخدم "ما يسمى" باعتبار انه لا ينتمي للحزب، وحاول عدم "حصر لفظ الجلالة بحزب أو جماعة"). الشريان توقف في تحليله عند الصياغة، ولو أنه تابع وذكر التكييف الشرعي لهذه التسمية لوصل إلى نتائج خطيرة تهون إلى جانبها الصياغة اللغوية للاسم، سيما وحزب الله يحاول أن يظهر نفسه بأنه حزب إسلامي ينضبط بأمور الشرع.
فهل هناك محذور شرعي من إطلاق هذه التسمية؟ . ولماذا؟ وهل هذه المحاذير كانت واردة في ذهن من أنشأ الحزب ابتداء وأطلق عليه هذه التسمية عن معرفة وسابق إصرار، أم لا؟ وماذا لو خطر ببال آخرين أن يسموا أنفسهم "حزب الله"، وجرى تنازع للاسم بين من سبق ومن لحق؟ سوف أستبق البحث وأقول إن هذه التسمية لا تصح إطلاقا مهما كان الهدف المراد الوصول إليه من وراء هذه التسمية، لماذا؟
أولا: هذا المصطلح القرآني "حزب الله" ورد في القرآن الكريم مرة واحدة في الآية "22" من سورة المجادلة في قوله تعالى: (لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادّون من حادّ الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم الغالبون).
جاءت هذه الآية تؤكد على صفة هامة من صفات المؤمنين وهي عدم موالاة الذين يحاربون الله ورسوله ولو كانوا أقرب الناس إليهم. هؤلاء المؤمنون الذين يلتزمون ذلك سماهم الله "حزبَ الله"، ثم يعقب على ذلك بقوله "ألا إن حزب الله هم الغالبون". وإذا سلمنا جدلا بجواز هذه التسمية التي لم ترد إلا مرة واحدة في القرآن الكريم، فالآخرون كلهم صاروا من حزب الشيطان. وقد ورد مصطلح "حزب الشيطان" في آية واحدة فقط في القرآن الكريم في سورة المجادلة في الآية "19". فإذا سلمنا بجواز هذه التسمية حيث احتكر أولئك لأنفسهم التسمية، والآخرون "يفتح الله".
حزب الله في هذه الآية "هم الغالبون". والواقع المعاش يقتضي أن يكون هناك نصر وهزيمة يتعاوران حياة الجماعات والأحزاب. فإذا غُلب حزب الله اللبناني، فإن هذا يتناقض مع تأكيد الآية القرآنية، وسوف نقع في إشكال أن الآية تصح مرة ولا تصح مرة أخرى وهذا مستحيل في القرآن الكريم الذي "لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد".
ثانيا:إن مجيء ضمير "هم" قبل كلمة "الغالبون" تعني أن الغلبة محصورة حكما في حزب الله –الوارد في الآية القرآنية وليس في حزب الله اللبناني- كما ورد في الآية القرآنية. ويمكننا تقريب هذا "الحصر" للقارئ من المثال التالي: قال تعلى في سورة "البلد": ( فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة أو مسكينا ذا متربة ثم كان من الذي آمنوا وتواصوا بالمرحمة أولئك أصحاب الميمنة). فهنا نجد أن الآية لم يأت فيها ضمير التأكيد "هم" قبل كلمة "أصحاب"، لأن أصحاب اليمين تشمل أصنافا آخرين من المؤمنين من غير الذين اقتحموا العقبة. أما الذين كفروا فقد جاء التعبير القرآني هكذا: (والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشئمة). فالآية حصرت مقام "المشئمة" في النار في الذين كفروا، ولم تشمل "عصاة" المؤمنين الذين استحقوا بأعمالهم دخول النار.
ثالثا: "حزب الله" هو تسمية ربانية. فعندما تحتكر جماعة إسلامية لنفسها –مهما كان عدد أفرادها- هذا الاسم، فقد حكمت بوضع الجماعات الإسلامية الأخرى -وهي كثيرة- خارج نطاق التسمية القرآنية وخارج "الغلبة" التي قررتها الآية القرآنية.
رابعا: عندما تزعم جماعة أنها حزب الله، -بما تتضمنه هذه التسمية من تكريم عند الله- فقد زكت نفسها، وهذا التزكية هو "تألٍ" على الله، وهو منهي عنه بنص القرآن الكريم، كما جاء في الآية القرآنية: "فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى".
ويتبع حظر التسمي ب"حزب الله" ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ونهى خلفاؤه الراشدون من بعده، أنهم كانوا يوصون قادة الفتح الإسلامي أن لا ينزلوا عدوهم المستسلم لهم على "ذمة الله وذمة رسوله"، ولكن أن ينزلوهم على ذمة قادة الفتح الإسلامي، حتى إذ ما اضطروا لخفر الذمة، أن لا تخفر ذمة الله وذمة رسوله.
خامسا: إن الله نهى عن العدوان حتى على الكافرين غير المحاربين قال تعالى "ولا تعتدوا". ومقتضى ذلك أن "حزب الله" لا يعتدي. فإذا كان حزب الله اللبناني يزعم أنه دخل ضمن هذه التسمية، فكيف سيبرر عدوانه على أهل بيروت الغربية يوم اجتاحها في 7 أيار عام 2008، وقتل أناسا مسلمين وغير مسلمين عصمت دماؤهم بنص القرآن الكريم والسنة المطهرة؟
يبقى أن التكييف الشرعي هو المقصود بالنهي هنا. أما الصياغة اللفظية، فأهون المحظورات التي ترد في الموضوع، لأن التسمية هي نوع من الاصطلاح، "ولا مشاحة في الاصطلاح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.