الصراع الظاهر على الساحة بين تيارين، أحدهما متدين والآخر صحوي ليبرالي، التي تشهد صراعاً قوياً ممتلئاً بمشاهد التخوين والتشكيك والعزف على أوتار الوطنية، مضافاً إلى كل ذلك عنصر يشترك فيه جميع الأطراف وهو «قلة الفهم» وأحياناً «قلة العلم»، في الحقيقة نحتاج إلى صياغة في فهم الواقع الذي يسود، ما العائد من ذلك إذا كنا أبناء وطن واحد ومصيرنا واحد، ماذا نفهم من هذه الصراعات، الكل يريد ان ينتصر، وهذا يدل على أن الحوار بين أطياف الفكر لم يثمر، على رغم وجود مركز متخصص للحوار، مع هذا فالصراع تأجج أكثر والنفوس أصبحت مشحونة، وهذا لا يخدم أبداً عجلة التنمية والأهداف التي رسمت من اجل رقي الوطن، هكذا نسي الجميع شيئاً يسمى «شعباً» مفرده «مواطن»، وغرقوا في نظارتهم المحدبة الملونة التي يرون من خلالها تفاصيل الأشياء فقط ولا يكادون يرون رؤية شاملة لما حولهم، فظلوا يجاهدون في سبيل أبخس الحقوق التي لا تطعم جائعاً، ولا تكسو عارياً، ولا يستفيد منها مواطن. لم يتكلف أحدهم بالمطالبة بتحسين الأحوال المعيشية للمواطن السعودي، ولا إلى رفع مستوى التعليم العام والعالي ليضاهي سوق العمل التنافسية، ولا إلى محاربة الفسادين الإداري والمالي اللذين يلويان حبالهما في إداراتنا، ولا إلى القضاء على الفساد القضائي المتشبث في بلادنا، ولا إلى رفع مستوى وعي الناس بحقوقهم وواجباتهم العامة منها والخاصة. لا أدري هل الإشكالية أنهم لا يرون هذه الأمور من الدين؟ وصار الشغل الشاغل للشعب هو في قيادة المرأة للسيارة! وصارت المسألة القدرية الأزلية هي إنشاء دور السينما! وإقامة الصالات الرياضة النسائية، وتفسير الاختلاط بين مؤيد ورافض وأحقية هذا وذاك، وكل هذه الشعارات غيَّبت الوضع الذي يعاني منه المواطن في فقد الهدف وتشتيت فكره بمواضيع تمدها وتدعهما اليد الخفية في ذلك الذي اجزم انها يد لم تبنِ بقدر ما تهدم من قيم وطنية وشحن النفوس الذي على خلفيته نجد اللامبالاة في الشأن الوطني الذي هو واجب كل مسؤول في تعزيزه في نفس الفرد «المواطن». ألم يدركوا أن الفقير الذي لا يملك طعام العشاء لأولاده لن يكون بمقدوره شراء قيمة تذكرة لحضور سينما؟ هل بإمكان الناس أن يكونوا أحراراً وهم يتضورون جوعاً؟ هناك من يدعي ذلك متجاهلاً أن الكرامة والحرية ليستا شعارات ترفع في الصحف وفي الأشعار وغيرهما الكرامة والحرية نواتج للخروج من عالم القهر والحاجة إلى عالم الخيارات! إن المشكلات الأخلاقية تنبع من بيئة اقتصادية متردية، تدفع الناس إلى الخطأ، وتجعل همومهم الكفاح من أجل البقاء على قيد الحياة، وكم نحن بحاجة إلى صدمة ولو كانت قاسية حتى ندرك جيداً هذه الأمور. إن هذه الظروف الصعبة حين تتحول إلى أوضاع دائمة تُحدث تغيراً كبيراً في السلوك، وتصبح الضحية المباشرة هي الأجيال الجديدة التي نشأت في ظل هذه الأوضاع، كتلك الأجيال التي تعيش في مجتمعات استمرأ الناس فيها أكل الرشوة والمال الحرام، فإن الرسالة الأخلاقية التي تبعث بها الأمهات إلى الأجيال تكون مغشوشة ومشوهة، أو تلك المجتمعات التي استحكم فيها الاستبداد الفكري والسياسي وظلم الناس، وتكون الوصية التي لا يُمل تكرارها هي في التوعية من خطورة الكلام أو رفع الرأس، أو السير في اتجاه غير اتجاه القطيع. بل قد يتطور الأمر إلى الأسوأ من ذلك، فتتخذ الأجيال الجديدة أطراً مرجعية وإحالات جديدة بناء على هذه الأوضاع، يرون أنفسهم ويقيمون سلوكهم من خلالها كما يرون العالم أيضاً! وهنا تالله مصنع الفساد الأزلي.