هل هو نوع من جمع النار والماء ؟ في أدبيات الصحوة منذ عام 1404ه وكنا في المرحلة الثانوية فهمنا هذه الفكرة أن العلمانية ( ووريثتها الليبرالية ) كفر عقدي وخروج من الملة وتشجع على جواز الكفر بالله كقيمة اجتماعية يتحرر فيه المجتمع من إقامة حد الردة على الملحدين والمرتدين ومن ينشرون الرذائل والفسوق والخمر والعهر والزنا واللواط وكل الرذائل المعروفة في قاموس يمكن أن يدرس لطالب مندفع لنصرة الدين ضد جيوش التغريب وينصب له خصوم ( حكام ، وكتاب ووزراء .. ومحكومين ) ثم تقفز بضع كلمات بعد بضع سنين حول متدين ليبرالي كنتيجة لتطوير فكر الصحوة إن صح أن هؤلاء مقبولين بأن يجمعوا في أدبيات الصحوة بين النقيضين فكيف يجمع بين الكفر والإيمان .. عند شخص ما ؟؟!! ثلة ممن يحاولن التسلق على الليبرالية الآن ومنذ بضع سنين لايختلفون كثيرا عمن يتسلقون على التدين فيخرجون لنا بتدين زائف شكلي لايعدو بضع مظاهر يستطيع أي شخص أن يتقمص الدور بإتقان وكما قال الشاعر : صلى المصلي لأمر كان يطلبه = فلما أنقضى ما كان يطلبه لا صلى ولا صاما فالتدين الحقيقي يبدأ في علاقة العبد بربه قبل العلاقة مع البشر ولا يكتمل إلا بسلوك الدين كسلوك وسط في التعامل مع المؤمنين والكافرين والرحمة بهم لا التنكيل بهم وأخذهم بالمظنة والمراوغة والحلف الكاذب وإغلاظ النصح بطريقة من حلف لكم بالله فصدقوه فيكذب لكونه ممن جاوز قناطر التدين بزيف المظاهر وحسن الأقوال بينما السلوك سلوك فجور ورفض لنصوص ظاهرة واضحة من القران العظيم والسنة النبوية الشريفة وسلوك أئمة الفقه والعلم والدين ممن ماتوا فالحي لا تؤمن عليه الفتنة ... وحتى نختم القول المختصر نحتاج لشرح الكثير من الجزئيات غير الواضحة وبعضها واضح ولكن في النهاية الإيمان قول باللسان وعمل بالأركان واعتقاد بالجنان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية .. والليبرالية وهي كلمة مخففة من العلمانية والتي تم التعامل معها مؤخرا لتخفيف الضغط من مفهوم العوام عن حكم الشعب بالشعب أو برأي الشعب ثم العكوف على فهم جزئي لأدبيات نشر الليبرالية المخففة أو المغلظة كيفما يشتهي الناشر هنا أو هناك ثم مصطلح الديمقراطية الذي أصبح مصدر تنظر وتمدح من البعض ككونها سلوك متطور وأصبح مصطلحا يتمادح به المتدين في بعض التيارات كفكر مقبول بينما هو جزء من الليبرالية المخففة من العلمانية ( الكفر ) في تلك الأدبيات فنجد أن المشكلة قد تطورت على سياسة مجاراة الواقع أو مفصل الثابت والمتغير في الدعوة الإسلامية ليست القضية في الدفاع عن الليبرالية أو التدين الشخصي لكننا هنا في مشكلة تنتقل في ذهن الناس ويسالون ( هل هناك متدين ليبرالي ) وهل يجتمع الماء والنار إن صح أن هناك ماء ونار أو أن تتحول النار إلى برد وسلام لغير سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام في المعجزة التي في القران الكريم المقروء والمحفوظ .. لا يمكن في عجالة التحدث بصورة تفصيلية عن سلوك اقتناص الفرص لدى فريقين وكل فريق يقبع في مدرجاته مشجعين بلونين مختلفين بل وألوان مختلفة .. المشكلة أن حكم المباراة سيجد الكثير من المدح والطعن في نفس المباراة فالفائز سيمدح نزاهة الحكم والخاسر سيلعن الرشوة والغش والعمالة وتمرير ما تحت الطاولة .. ولعل الصافرة لن تنهي النقاش عمن هو أحق بالفوز بل ستبدأ في أستديو التحليل وقد يصل الأمر للشجار بالأيدي وضرب العصي والتهم المتبادلة وفي نهاية المطاف ينتصب السؤال بقوة .. هل حقا يوجد متدين ليبرالي كما يقولون ؟ بقلم : طارق بن عبدالله الفياض [email protected]