الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    ماريسكا: جوارديولا بحاجة للدعم    المحسن: الخليج لا يحتاج لإثبات كفاءته المالية لاتحاد اليد    المملكة تشارك ب10 جهات وطنية في معرض القاهرة للكتاب 2025    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    الخطيب: «السياحة قوة تحويلية للاقتصاد»    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    سدايا تمنح شهادة اعتماد لمقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    660 ألف طفل في غزة خارج التعليم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل ما زال سيّد قطب يحارب الغرب في أفغانستان
نشر في أنباؤكم يوم 01 - 08 - 2009


شاكر النابلسي - الوطن السعودية
-1-
هل أصبحت "جماعة الإخوان المسلمين" ذات فكر تقدمي مقارنة بالجماعات الإسلامية الأصولية الأخرى؟ وهل أصبحت هذه الجماعة أكثر الجماعات الإسلامية الأصولية ليناً وتفهماً، مما أثار عليهم حنق وغضب وسخط الجماعات الإسلامية الأصولية الأخرى؟ ف"الجماعة الإسلامية" الجهادية التي كان يتزعمها عمر عبدالرحمن، كانت تكفِّر "الإخوان المسلمين"، لأنهم يتبنون التعددية والديموقراطية كطريق لإقامة الدولة الإسلامية، كما قامت جماعة "الجهاد الإسلامي" بإعلان الحرب على البرلمان المصري، لأنه أعطى نفسه حق التشريع، وسمح بالديموقراطية، التي تساوي بين المسلمين وغير المسلمين، في حين أن "جماعة الإخوان المسلمين" اشتركوا في الانتخابات، ودخلوا المجلس النيابي ونادوا بالديموقراطية، وكان المنبع الحقيقي لفكر كافة الجماعات الإسلامية الأصولية المعارض لفكر "الإخوان المسلمين" هو فكر سيّد قُطب وكتاباته التي كانت بمثابة أفكار لا جدال فيها، ولا اعتراض عليها، ولا مراجعة عنها.
-2-
استقت حركة "طالبان" مرجعيتها وثقافتها الدينية من مصادر عدة. فكان أهم مصادرها تراث "جماعة الإخوان المسلمين"، وما كتبه على وجه الخصوص سيّد قُطب بخصوص فكرة "الحاكمية"، ولكن "طالبان" تختلف مع "الإخوان المسلمين" فيما يتعلق بمسألة الديموقراطية، ففي حين تعتبر "الجهاد الإسلامي" أن الديموقراطية هي من صنع وتشريع البشر، وهي بذلك كفر لأن الله هو المُشرّع الوحيد في هذا الكون، ولا تشريع غير تشريعه، وأن الإقرار بالديموقراطية إقرار بمنح حق التشريع لغير الله، ومن شرّع للبشر فقد نصّب نفسه إلهاً لهم، وظهر هذا واضحاً في الكتاب الذي أصدره أيمن الظواهري زعيم الجماعة تحت عنوان "الحصاد المر"، كما ظهر في كتب أخرى صدرت عن قادة هذه الجماعة. وفي هذه الكتب تحريم واضح ليس للديموقراطية الغربية فقط، ولكن للديموقراطية المعدّلة أو المؤسلَمة التي يؤمن بها "الإخوان المسلمون"، الذين تنازلوا عن فكرة "حاكمية الله"، واتبعوا "الديموقراطية الجاهلية"، ونبذوا الجهاد، كما قال عنهم الظواهري.
ولكن من الصعب على أيمن الظواهري أو غيره، القول بأن "الإخوان المسلمين" قد نبذوا الجهاد، فنحن نعرف دورهم في محاربة الاحتلال البريطاني في مصر قبل عام 1952، كما نعرف دورهم في فلسطين، وكان لهم دور مشهود في أفغانستان، عندما قاموا بحملة واسعة في كافة أنحاء العالم العربي والإسلامي للتعريف بالقضية الأفغانية، والدعوة إلى الجهاد في أفغانستان، وجمع الأموال، والتبرعات.
-3-
كذلك، كان لأفكار أبي الأعلى المودودي المفكر الإسلامي الباكستاني - والذي يُعتبر أصل وجذر أفكار سيّد قُطب السياسية والاجتماعية والاقتصادية الدينية - تأثير كبير على حركة "طالبان". ولكي نعرف ماذا يجمع بين "جماعة الإخوان المسلمين" وبين "طالبان"، وماذا يُفرّق بينهما، دعونا نقرأ التالي:
1- كان سبب نشأة "جماعة الإخوان المسلمين" في 1928 إلغاء أتاتورك للخلافة الإسلامية العثمانية عام 1924 ، والانهيار الاقتصادي العالمي الذي أعقب ذلك، ووجود الاحتلال الإنجليزي في مصر، أما "طالبان"، فقد كان سبب نشأتها الفساد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، ووجود الاحتلال السوفيتي.
2- كانت بداية نشأة "الإخوان المسلمين" كحركة دينية اجتماعية كشفية، غايتها الدعوة إلى الإسلام، ثم تحوّلت إلى حركة سياسية، غايتها الاستيلاء على الحكم، في حين كانت بداية نشأة "طالبان" من خلال طلاب مدارس دينية، تسعى إلى القضاء على الفساد والمنكرات، ثم تحوّلت إلى حركة سياسية.
3- كانت "جماعة الإخوان المسلمين" تتألف من شباب الطبقة الوسطى في مصر. أما "طالبان" فكانت تتألف من شباب الطبقات الفقيرة.
4- تفرّعت عن "الإخوان" مجموعة من الجماعات الأصولية الإسلامية. في حين قدمت "طالبان" الحماية للجماعات الأصولية الدينية.
5- كان خطاب "جماعة الإخوان المسلمين" الاجتماعي يتركز على المرأة ودورها المحدود في المجتمع. أما خطاب "طالبان" الاجتماعي، فكان ينفي دور المرأة من المجتمع نفياً تاماً، ويكره هذا الدور.
6- يفهم "الإخوان" الإسلام كنظام حياة، لا يرتبط بالنظام الفردي. وكذلك تفعل "طالبان" .
7- يسعى "الإخوان" لتطبيق الشريعة الإسلامية. وكذلك تفعل "طالبان".
8- ينادي "الإخوان" بالخروج على الأنظمة السياسية التي تُقصِّر بحق تطبيق الشريعة. وكذلك تفعل "طالبان".
9- علاقة "الإخوان" بالغرب - عموماً - علاقة براجماتية. أما علاقة "طالبان" بالغرب فهي علاقة تصادمية.
10- ينادي "الإخوان" بإلغاء كافة الأحزاب، لكي يكونوا هم الحزب الوحيد على الساحة السياسية. كذلك تنادي "طالبان".
11- يقول "الإخوان" ببعض التنازلات للغرب، ويقبلون ببعض آلياته السياسية كالبرلمانات، والانتخابات، وخلاف ذلك. أما "طالبان" فترفض كل ما يأتي من الغرب.
12- لا يمانع "الإخوان" من قبول الديموقراطية الغربية مع بعض التعديلات الطفيفة، التي تتماشى والأهداف السياسية، بينما ترفض "طالبان" قبول الديموقراطية الغربية، وتعتبرها كفراً، لأنها من وضع الإنسان.
13- لم يخضع "الإخوان" لتأثير الأعراف القبلية والتقاليد العشائرية، باعتبارها انبثقت من مجتمع مدني، بينما خضعت "طالبان" لتأثير الأعراف القبلية، باعتبارها انبثقت من مجتمع قبلي رعوي.
14- اعتبر "الإخوان" الشورى مُعلِّمة، وليست مُلزِمة لولي الأمر. كذلك فعلت "طالبان".
15- سعى "الإخوان" إلى الاغتيالات السياسية، كذلك فعلت "طالبان". فهل ما زال سيّد قطب بأفكاره، هو الذي يحارب الغرب في أفغانستان؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.