الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدلية الدين والحضارة
نشر في أنباؤكم يوم 10 - 07 - 2009


من المعتاد أن تدخل كلمة الحضارة والتحضر في سياق أي حديث بين النخبة العربية على اختلاف توجهاتها واختياراتها الفكرية والأيديولوجية ، ومن الطبيعي أن يتحدث أحدهم عن سلوك معين بوصفه «غير متحضر» أو أفكار معينة باعتبارها أفكارا «غير حضارية»، لأن مساحة الإدراك بقيمة الحضارة وأهميتها والحاجة إليها مساحة واسعة خاصة عند شعوب العالم الناهض أو النامي المتطلع إلى اللحاق بركب التفوق المدني والعلمي والإداري والتقني وغيره، وهناك أشواق مشروعة لبناء مجتمع عربي إسلامي حضاري متميز، وللصديق الأكاديمي والمفكر المتميز الدكتور عبد الله البريدي جهود اسستثنائية في ترسيخ فكرة «البناء الحضاري» للأمة، وتقريبا لا يخرج مقال له أو كتاب أو مداخلة فكرية أو إعلامية من دون التطرق إلى هذه المساحة من الفكر والكلام والمعرفة، وعلى الرغم من ذلك كله، إلا أن جدل الحضارة والدين لم يصل إلى محطاته الأخيرة في الحوار الفكري العربي والإسلامي، ولا أحسب أن أحدا من المتكلمين في الموضوع قد وصل إلى قناعة أو قدرة على الإقناع بنتيجة محددة في هذا الجدل، هل الوعي الديني والالتزام الديني الكامل هو وحده الذي يصنع الحضارة، أم أن الحضارة هي نتاج خبرات إنسانية وتاريخية واجتماعية وعلمية واقتصادية مركبة، هذه القضية تحديدا شغلت الفكر الإسلامي قبل حوالي ستين عاما، عندما اشتبك المفكر الراحل الكبير سيد قطب، صاحب الظلال رحمه الله مع المفكر الكبير مالك بن نبي صاحب سلسلة مشكلات الحضارة والظاهرة القرآنية وغيرها رحمه الله كانت بداية الاشتباك عندما أعلن سيد قطب عن إنجازه كتابا جديدا له أسماه «حو مجتمع إسلامي متحضر»، ثم بعد أسابيع من هذا الإعلان تكلم الرجل عن أنه قرر أن يجري تعديلا على عنوان كتابه فجعله «نحو مجتمع إسلامي»، وحذف كلمة متحضر، وكان تأويل سيد قطب لهذا التعديل أن مصطلح الإسلام يشمل الحضارة، أو هو قرينها، وإذا حددنا وصف الإسلام بأنه المتحضر، فهذا من وجهة نظره انتقاص من معنى الإسلام وشموليته، وهو يعني أو يشير إلى أن الإسلام غير كاف بذاته في أن يفرز مجتمعا متحضرا، بحيث يتوجب علينا أن «نحضر» المجتمع الإسلامي، أو أن الحضارة والتحضر شيء خارج الإسلام بحيث نستجلبها إليه إذا احتاج إليها، وبالتالي اعتبر سيد قطب أن وصف المجتمع بأنه إسلامي يعني تماما أنه مجتمع متحضر، ولا وسط بين الأمرين، وكان منطلق سيد قطب بطبيعة الحال أن الدين هو صانع الحضارة، وأنه لا يمكن أن نحقق مجتمعا إنسانيا حضاريا بكل معنى التحضر إلا إذا كان قائما على الدين، والإسلام هو دين الله الحق ورسالة الأنبياء والمرسلين جميعا (إن الدين عند الله الإسلام)، هذا المشهد لفت انتباه مالك بن نبي، فكتب منتقدا هذا التراجع في عنوان الكتاب، واعتبر أنه نوع من التكلف والعنت في التعامل مع المصطلحات ومع السياق الإنساني، معتبرا أن مجتمعات المسلمين تراجعت حضاريا خلال القرون الأخيرة فيما تفوقت وتقدمت المجتمعات الغربية، وأنجزت في مجال العلوم والتقنية والإدارة والتنظيم والمعارف والفنون والآداب الكثير الذي لا يمكن تجاهله، وبالتالي فعندما نبحث عن مجتمع إسلام متحضر، فنحن نعني مجتمعا إسلاميا ينجح في تحصيل هذه الإنجازات جميعها والوصول إليها والتفوق فيها، وبالتالي فالعنوان الأول والأساسي للكتاب كان هو الصواب وهو «نحو مجتمع إسلامي متحضر» ، وقد أجاب قطب على ذلك بأنه إن كان المجتمع الإسلامي قد عجز عن إدراك هذه النقلات العلمية والتقنية والتنظيمية وغيرها فهو تقصير في إسلاميته ذاتها، بحيث يصبح التزام المجتمع الإسلامي منقوصا وليس كاملا، أما المجتمع الإسلامي في كماله ونموذجيته فهو المجتمع الحضاري الذي يصنع الحضارة وينميها، كما أن سيد قطب كان يعتبر أن الحضارة الغربية لا يمكن اعتبارها بشكل مطلق حضارة إنسانية، لما يعيبها من انحراف عن الفطرة الإنسانية في الأخلاق والعلاقات الإنسانية وغياب الإيمان عن إنسانها وبعده عن الدين، كان هذا الجدل الذي شهدته القاهرة في خمسينيات القرن العشرين الميلادي، وحتى الآن ما زال الجدل متجددا وممتدا حول هذه القضية، دون أن تحسم أو تقدم إجابات شافية و كافية، ناهيك عن أن تكون حاسمة لوجهتي النظر.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.