كلمة «أكاديميا» يونانية الاصل، وهي مشتقة من من كلمة « أكاديموس»، وهو اسم الحديقة التي كان أفلاطون، الفيلسوف اليوناني المشهور يدرس فيها تلامذته مبادىء الفلسفة والعقل والحكمة. وبعد وفاته استمر هذا التقليد، ومن هنا انتشر استخدام هذا المصطلح في جامعات أوروبا، ومنها ايضا انتشر الى الدول العربية، وهو يعني «مكان تلقي العلم». ولعل في أصل الكلمة سر فهمها. فارتباط العلم بالحديقة له ما يبرره. العلم والمعرفة وكل ما يبنى عليهما من نتائج ما هي إلا ثمار يانعة، وزهور فواحة. تلاميذ الحديقة «أكاديميوها» وهم يجوبون الحديقة لقطف الثمار اليانعة والتمتع بروائح زهورها الفواحة انما يقومون بأخذ العلم من منبعه الصافي. انه حقا اسم على مسمى. الأكاديمي مفكرا كان أم عالما أم باحثا أم طالبا نجيبا في محراب العلم هو انسان رأس ماله عقله وعلمه وفكره وقلمه، لذلك فان جامعات العالم تسخر كل امكاناتها لخدمة أكاديمييها والسهر على راحتهم، فكلما ازداد هذا الاهتمام ازداد انتاج هؤلاء والعكس صحيح سلفا. ولعل عدم قدرة الأكاديميين على المساهمة في بناء المجتمع بالصورة المرضية يعود في الأساس لهذا الجانب تحديدا. ونظرة واحدة الى بعض قطاعات الدولة والاهتمام الذي تحظى به بعض القطاعات على حساب الأكاديمية كفيل بايضاح هذا الجانب.هذه مقاربة لعلها تكن قريبة الى ارض الواقع. الأكاديمي أو هكذا يجب ان يكون إنسان نذر نفسه للتجول وسط بساتين المعرفة الفواحة يقطف منها ما يشاء، ولانه حر في بستان المعرفة ذاك، وقد تجرد من أي مؤثرات خارجية فانك تجد الأكاديمي موضوعيا، حياديا، يزن الأمور بالقسطاس المستقيم، اجاباته بعيدة عن القطيعة والجزم. الأكاديميا للأكاديمي تعني «التعامل مع الواقع والنظرة الى الحياة بأسلوب علمي منطقي يستند على الفكر والمعرفة «كأسلوب حياة. تعرف الأكاديمي من منطقه، ومن تربيته أولاده، وتعامله مع من حوله. الأكاديمي إنسان اكتفى من الحياة بالعلم والمعرفة، وقد أغناه علمه وفكره وعقله عن المادة. لن تجد أكاديميا ثريا، وإن وجد فاعلم ان الثراء أتى على حساب الأكاديميا، ولن تجد أكاديميا خطيبا مفوها. فالأكاديميا تفضل الصمت، ولن تجد أكاديميا سياسيا، فحبائل السياسة لا تتفق مع العلم، ولن تجد أكاديميا بيروقراطيا، فهذا الأخير هو العدو اللدود للأكاديميا. لهذه الأسباب أو بعضها يوصف الأكاديميون بأنهم مثاليون، منظرون، غير واقعيين، ويتبنون مواقف من تنطبق عليهم مقولة «خالف تعرف»، بل إن هناك من ينظر بريبة تجاه صمتهم أحيانا، وقد أصبح هذا الصمت وهو صمت الحكيم مرادفا للسلبية واللامبالاة. عندما تدخل حرم جامعة ما تكون قد دخلت منطقة أكاديمية، ما يعني انك قد انتقلت الى عالم آخر، عالم كله فكر وعلم ومعرفة وحكمة. الجامعة هي محراب الأكاديميا. وسر تميز الجامعة عن بقية مؤسسات الدولة في هذا الجانب تحديدا. الجامعة هي المؤسسة المخولة بتوفير شروط الأكاديميا. ولعل أهم هذه الشروط اعطاء الأكاديمي حقه كاملا غير منقوص لكي يكون قادرا على استثمار علمه وعقله ومعرفته بما يعود بعظيم الفائدة على الفرد وأمته ومجتمعه. الأكاديمي مفكرا كان أم عالما أم باحثا أم طالبا نجيبا في محراب العلم هو إنسان رأس ماله عقله وعلمه وفكره وقلمه، لذلك فان جامعات العالم تسخر كل امكاناتها لخدمة أكاديمييها والسهر على راحتهم، فكلما ازداد هذا الاهتمام ازداد انتاج هؤلاء والعكس صحيح سلفا. ولعل عدم قدرة الأكاديميين على المساهمة في بناء المجتمع بالصورة المرضية يعود في الأساس الى هذا الجانب تحديدا. ونظرة واحدة الى بعض قطاعات الدولة والاهتمام الذي تحظى به بعض القطاعات على حساب الأكاديميا كفيل بايضاح هذا الجانب. غير ان العقلية الأكاديمية ليست حصرا على الجامعة. فكم من عقول لامعة خارج أسوار الجامعات طلابا كانوا أم موظفين، أم حتى عاطلين عن العمل، بل ومن المهمشين. الأكاديميا عقل ومؤسسة ولا يمكن للعقل الفرد ان يحلق بفكره وعلمه ما لم توجد «أكاديميا مؤسسة» ترعاه، وهنا يأتي دور الجامعات في البحث عن هذه العقول وصقلها وضمها الى عالم الاكاديميا: أي الى حديقة العلم والفكر والمعرفة. الأكاديمي مثله مثل حامل المسك ان لم تنتفع بعلمه يكفيك منه عطره الذي ينثره في المكان أينما حل. [email protected]