خالد الخضري، كاتب وإعلامي، كتب القصة القصيرة، وصدر له 5 مجموعات قصصية، ورواية «رعشة جسد» في 3 طبعات، وهو باحث في المجال الإعلامي لديه سلسلة دراسات وبحوث إعلامية بعنوان «الصحافة فن ومهنة» وهي 3 أجزاء تعنى بالتحرير الصحفي، وأوراق عمل ودورات تدربيبة متعددة في هذا المجال. الجسر كان له لقاء مع الخضري حول بعض القضايا التي تشغل الساحة الثقافية هذه الأيام. تحول كبير كيف تقيم الحركة الثقافية في المملكة، وبالخصوص حركة السرد؟ تقييم أي حراك يجب أن يخضع لدراسات تحاول أن تتوقف على الإصدارات التي صدرت في السنوات الأخيرة، وأن تعمل على مقارنتها بما تم إنتاجه في العقود الماضية، لكن عموماً وبنظرة عامة، حركة السرد في المملكة في تحول كبير على مستوى الإنتاج، في القصة القصيرة هناك إصدارات، لكن السائد التحول إلى الرواية، حيث زاد عدد كتاب الرواية في السنوات الأخيرة، ودعني أشير إلى ما بعد عام 2000م، أضحى الأمر موجة ركبها الجميع، هناك شعراء تحولوا إلى كتابة الرواية وقدموا أعمالاً متميزة لأنهم يمتلكون اللغة، وهناك كتاب ليس لهم أي علاقة بالسرد، وكذلك أناس من مجالات أخرى مثل بعض الأطباء والمهندسين الذين كتبوا روايات. ميدان خصب إذا ماذا يمثل بروز الرواية والاتجاه إليها بالحجم الذي ذكرته؟ تمثل الرواية الحراك الثقافي الذي ننشده، فهي ميدان خصب للتعبير عن الكاتب وعن الحياة، وترجمة حقيقية للواقع الذي يعيش فيه الكاتب، ومن خلالها يكون لديه المجال في أن يتناول العديد من القضايا، وتمكن بالفعل عدد من الكتاب من تهشيم كثير من التابوهات التي كانت يوماً من المستحيل اقتحامها. هناك نقلة حقيقية حققتها الرواية، وهي في الأصل تمثل التاريخ الحقيقي لأي مجتمع، ذلك التاريخ المهمش الذي يجب أن يدرس بشكل جاد من قبل المؤرخين، لأن التاريخ الرسمي يختلف كلياً عن العمل الإبداعي الذي لا يعرف التزييف. سقوط الأقنعة هل تعتقد أن ما يسمى الربيع العربي قد غير مفهوم الثقافة، وأسقط الأقنعة عن بعض المثقفين؟ أعتقد أنه أسقط الأقنعة عن بعض الشعوب العربية التي كشف لنا الربيع العربي حقيقتها، وأنها غير قادرة على ممارسة الديمقراطية أو حتى على فهم هذا المصطلح في ظل تاريخ طويل من الثقافة القمعية استمرت قرونا، فكيف سيتمكن الآن من أن يصبح ديمقراطياً في يوم وليلة، التجارب البسيطة في تونس ومصر واليمن تشير إلى فشل مقبل. انعكاس للتغيرات بعض متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، يلاحظون في تغريداتهم الميول السياسية.. هل هذا تأثر بالربيع العربي؟ هي الموجة، كما ذكرت لك في حديثنا عن الرواية، مع الأسف الشديد كثير من مثقفينا يركبون الموجة، والعكس صحيح أيضاً، هم مقلدون، مثل الببغاء في بعض الأحيان. حلقة مفرغة من الناقد الذي يلفت نظرك؟ وهل بالفعل لدينا نقاد في المشهد الثقافي؟ كثيرون هم النقاد اللافتون في الوسط الثقافي السعودي، لكن حقيقة المشهد أن النقاد برزوا بشكل لافت في الثمانينيات مع بروز حركة الحداثة، عندما كان معظمهم يشتغلون على النصوص الإبداعية، ثم حدث تطور لديهم، فأصبحوا يشتغلون على مشروعاتهم النقدية، فمنهم من تحول إلى مفكر، ومنهم من ظل يدور في حلقة مفرغة، ومن حين إلى آخر يلجأ للنص الابداعي كمنقذ له من المتاهة التي يعيشها. لا مستقبل للورقية كيف ترى الصحافة الورقية، في ظل التطورات الالكترونية، والقنوات الفضائية، هل نحن أمام نموذج جديد للإعلام؟ أم أن الصحافة ستبقى؟ كنت في مناسبة إعلامية مع أستاذنا الفاضل خالد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة، وعندما سألته هذا السؤال: كان يؤكد قبل 4 سنوات من الآن أن الصحافة الورقية باقية، مستشهداً بالصحافة الأجنبية في أمريكا على وجه الخصوص، ثم ألقى محاضرة مؤخراً عن مستقبل الصحافة الورقية أمام الالكترونية، معترفاً بالمخاوف التي تعيشها الصحافة الورقية على مستقبلها. أنا شخصياً أشعر بأن الأمر قد انتهى وأنه لا مستقبل للصحافة الورقية، وخلال السنوات العشر المقبلة ستنتهي تماماً. الأندية الأدبية كيف ترى تجربة انتخابات الأندية الأدبية؟ أنا شخصياً من المبتعدين ابتعاداً كاملاً عن أي تصويت أو انضمام لجمعية عمومية، والتجربة السابقة رغم أنها كانت مبشرة في بداية الأمر، إلا أنه ثبت أن هناك تزويرا في اختيار المرشحين لمجالس الإدارات، وعلى العموم أنا متفائل كثيراً بوجود الناقد والكاتب حسين بافقيه على رأس هرم الأندية الآن، أشعر بأنه سيحقق الكثير. البحث العلمي بين مجموعتك الأولى، كوابيس المدينة، وبعد 5 مجموعات قصصية إلى الأخيرة تسع نساء.. هل تغيرت بينهما ؟ وكيف تجد نفسك الآن؟ تغيرت كثيراً، وأصبحت أميل كثيراً للبحث العلمي، حيث صدرت لي سلسلة دراسات وبحوث إعلامية بعنوان «الصحافة فن ومهنة» وهي 3 أجزاء تعنى بالتحرير الصحفي عموماً، لدي أيضاً أوراق عمل في مؤتمرات ومحاضرات في الجامعات، ودروات تدربيبة متعددة في هذا المجال.