لم يثر أي شكل من اشكال الأدب والفن قضايا مثل ما أثار (الشعر الحديث) او ما يطلق عليه (المعاصر) ربما لان الشعر مازال يحظى بمكانته المرموقة ضمن فنون اللغة، أو لكون القصيدة العربية منذ امريء القيس مازالت راسخة بالاذهان في شكلها المألوف او ذاتها التي عرفت بها وبالتالي اغلقت الاذهان ودونما ذلك جمد تعريف الشعر حقبة طويلة عند هذا المأثور (الشعر هو الكلام المقفى الموزون) ساعد على هذا الجمود تلك الحقبة، قصور النقد وعدم مقدرته على استيعاب التحول الكبير الذي طرأ على خارطة القصيدة من حيث التشكيل بنوعيه الزماني والمكاني المندمجين معا في بنية القصيدة يتخللها التشكيل الموسيقي الذي تخلى عن الوزن واهتم بالايقاع عكس ما كان مألوفا ولعل هذه الظاهرة هي قضية القضايا التي أثارها الشعر الحديث واذا أدخلنا الصورة الشعرية ضمن هذا التشكيل فإننا نجد أنها الأخرى أثارت ما أثارته من نقاش وقف جمود النقد دون توضيحه ومتابعته إذ مازالت أساليب النقد القديمة تلك التي تبحث في الجناس والطباق والمحسنات البديعية الأخرى والصور البلاغية وغيرها، هي السائدة عند الكثير من النقاد. هنا تكمن روعة القصيدة وبلاغتها التي تخالف تلك البلاغة القديمة التي كانت وسيلتها كما أسلفنا مألوفة وتتمثل في أعلى صورها في التشبيه والاستعارة. وهي التي تدرس ضمن مناهج التدريس في المدارس والمعاهد وبالتالي اصبحت قالبا مألوفا وجاهزا وجامدا في نقد وتشريح القصيدة فحالت دون الجمهور الذي جله من خريجي تلك المدارس او الدارسين فيها ودون القصيدة الحديثة وأضحت الهوة واسعة بين الشاعر والمتلقي الذي فهم اللغة الشعرية على أنها وسيلة للنقل والتفاهم (كلغة الكلام) وأن الكلمة التي تدل على شيء من الضروري أن يكون استخدامها في الصورة الشعرية مقصودا به استحضار صورة هذا الشيء في الذهن، ضاربا عرض الحائط بكون اللغة الشعرية استكشافا واستبطانا لعلاقات جديدة ربما أحيانا غير مألوفة، وبالتالي تبدو لغة إيحاء ويكمن جمالها في اكتشاف العلاقات التي تثير فينا الدهشة لارتباطاتها غير المتوقعة والتي تكون احيانا غير مقبولة لدى الحقيقة الواقعة، هنا تكمن روعة القصيدة وبلاغتها التي تخالف تلك البلاغة القديمة التي كانت وسيلتها كما أسلفنا مألوفة وتتمثل في أعلى صورها في التشبيه والاستعارة( كما يقول الناقد عز الدين اسماعيل، )عموما هناك الكثير من القضايا التي أثارها الشعر الحديث زادت كما قلت عمق الفجوة بين الشاعر والمتلقي ولعل الذين طرحوا فكرة أن تكون لغة الشعر هي لغة الناس أو لغة شديدة القرب منها ،إنما عملوا على تضييق تلك الفجوة رغم مافي دعوتهم من قصور واضح. وإن كان معظم متلقي الشعر الحديث قد أجملوا كل تلك القضايا التي أثيرت في قضية واحدة هي الغموض فإنهم لم يستطيعوا أن يعرفوا هذا الغموض أو يكتشفوا الفرق بينه وبين الإبهام الذي يتمثل في كونه مشكلة تركيب لغوي معقد يمكن للشاعر أن يسقطه ويعيد صياغة مفرداته دون فقد لايجابية القصيدة عكس الغموض الذي يقول عنه (هريرت ريد) أنه ليس اخفاقا من الشاعر في الوصول إلى الوضوح ولكنه جوهري في عملية التفكير (الضمنية).