الكلمة الفصيحة عند أغلب علماء العربية هي الكلمة العربية الجذور ،بشرط أن تكون عذبة في النطق .. مألوفة في السمع / الاستعمال .. صحيحة في قواعد الصرف والإعراب . أما الكلمة البليغة فيقول عنها الأستاذ الدكتور بكري شيخ أمين في كتابه [ البلاغة العربية في ثوبها الجديد ] .. البلاغة لا تكون إلا في الحديث . الملفوظ أو المكتوب . وأنها لا تفصل بين العلم والذوق ولا بين المعنى والمبنى فالكلام كائن حي روحه المعنى وجسمه اللفظ فإذا انفصل اللفظ عن المبنى أصبح الكلام جسماً لا روح فيه .. لا يحسّ . فالبلاغة ثنائية التكوين تقوم على عنصري المعنى والمبنى والجوهر . والشكل ومِن تآلفهما تتفاضل الأحكام وتختلف أساليب الكلام ، ومن جواهر الدكتور بكري : [ فمن عرف سر التعبير الفني الرفيع حاز قصْب السّبق ومن أخطأ التوفيق هوى وأَسَفَّ وأهمله الناس ] . البلاغة لا تكون إلا في الحديث . الملفوظ أو المكتوب . وأنها لا تفصل بين العلم والذوق ولا بين المعنى والمبنى فالكلام كائن حي روحه المعنى وجسمه اللفظ فإذا انفصل اللفظ عن المبنى أصبح الكلام جسماً لا روح فيه والآن ونحن في عصر الفيس بوك وعصر التويتر والرسائل الجوالية المختصرة نواجه تحدياً رائعاً وهو : [ كُن بليغاً وفصيحاً ] وإلّا ستهوي ويُهمِلك الناس . العصر عصرٌ قَلَّ فيه الزمن وتقارب أمام شغل الناس وقَصَّر عن الإلمام بكلِّ مشاغل الفرد المشتتةِ . فبالتالي تطلَّب ذلك أن نضع معادلة جديدة ونتعامل بطريقة عقلانية لا خلل فيها ولا تطفيف . فالعِلم بمفردات اللغة التي تكتب بها ضروري جداً أو على الأقل عِلمُك بالمفردات التي تستعملها في التويتر ومدى صحتها اللغوية والأسلوبية ثم علمك بالجوار اللفظي الموصل دون لفٍّ أو دوران إلى المعنى المقصود من كلامك ،وهذا يُحتِّم عليك عدم الانزلاق في هاوية الثرثرة . ثم أضِف إلى ذلك كلّه كلام الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم -مامعناه : قُلْ خيراً أو اصمتْ . عزيزي القارئ .. إن لم تعلِّمك المدرسة : ( ما قل ودل ) إلا في درس الخط فقط . فإن هذا العصر وعصر التويتر بشكل خاص يُعلِّمك بطريقة مُمتعةٍ كيف تُطبِّق أو تُفعِّل : ماقلّ ودلَّ ،فالمسموح به هو 140حرفاً وبعدها خطٌ أحمرُ لن يسمح بتخطِّيه بل سيوقِفُك حتى لا تُثرْثِر ، فالناس يعانون من الملل / الزهق .. حتى الأطفال منهم . فتعاملْ مع هذه المفردة ( الملل ) في التويتر بشيءٍ من الحِنكة والحكمة والبلاغة ،وابتعد عن ثرثرة النِّسوان وإطناب الجُهلاء من الرجال والوِلدان.