المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ملتقى الدمام للنص» يناقش التواصل بين المسرح والجمهور
شهدت الافتتاحية قراءات وعروضًا مسرحية
نشر في اليوم يوم 14 - 05 - 2018

بدأ بيت المسرح في جمعية الثقافة والفنون في الدمام أمس الأول (الأحد) أول برامجه باسم «ملتقى الدمام الأول للنص المسرحي» والذي انطلق بندوة فكرية قدمها كل من سلطان النوه وصالح زمانان، وأدارها الفنان عبدالرحمن بودي، وتحدث النوه عن النص المسرحي السعودي ومدى امكانية وصوله إلى المتلقي وغياب الدعم الإعلامي لكثير من المسرحيات السعودية، مشيرًا إلى أن العاملين في المسرح المحلي ما زالوا يتفاجأون مع سماعهم استفسارات بعض الأشخاص بالقول: (هل لدينا مسرح سعودي؟).
وقال النوه: رغم الحضور الجماهيري الكبير الذي تحظى بها بعض عروض الفرق المسرحية السعودية في مناطق المملكة إلا أن ذلك لا يكفي، للحكم على التجربة المسرحية قد وصلت إلى القمة، كما يجب أن لا نغفل اشكالية غياب التواصل بين المسرح والجمهور، حيث ساهم الإعلام في زيادة الفجوة بينهما، ونخص الإعلام المرئي الذي نقل لنا التجارب المسرحية الخليجية والعربية وأغفل توثيق التجارب المسرحية السعودية.
واختتمت الندوة بمشاركة الفنان صالح زمانان الذي تحدث عن الريادة والجمالية في النص المسرحي النسائي بالسعودية، مشيرًا إلى أنها - المرأة - قد شاركت في بدايات المسرح في المملكة منذ 1931م وحتى منتصف السبعينيات من القرن ذاته، والمرأة بادرت بحضورها الشخصي في العمل المسرحي ككاتبة وممثلة ومخرجة وناقدة أيضا.
ويرى زمانان أن المسرح في المملكة هو نفسه في أي بلد عربي أو أجنبي، فالمسرح في أي دولة يناقش ويعالج قضايا المجتمع ذاته، وهذا ينطبق على المسرح السعودي الذي يناقش قضاياه بأدواته ووجهة نظره الخاصة. واستكمل الملتقى فعالياته بفقرة قراءة النصوص المسرحية، وبدأت بنص للمخرج والكاتب ياسر الحسن بعنوان (مونودراما الشرقي الذي فقد)، فيما شارك الكاتب عبدالله عقيل بنص (مونودراما قمر).
وشهدت الأمسية مشاركة الكاتب عبدالباقي بخيت بقراءة نص (شهقة فرح)، والكاتب فهد الحارثي (شروق مريم)، وكانت المشاركة النسائية مع الكاتبة غادة البشر بعنوان (ست ساعات بدون انترنت).
وفي النهاية كان النص لخالد الرويعي بعنوان (قرة العين)، وصاحب قراءة النصوص مشاهد تمثيلية تعبيرية تمثل روح القصة، وكانت المشاهد من إخراج آمنة بوخمسين ولين السيوفي، وشارك في التمثيل ميريام عبود ولين السيوفي ومحمد جميل ومنصور جميل، وعزف الموسيقى على الجيتار الفنان محمد درويش.
واختتم اليوم الأول للملتقى بعرض مسرحي باسم (كونتينر) من إخراج محمد الجراح وتأليف عباس الحايك وقراءة سالي زاك وأحمد اليعقوب، فيما كرّم مدير الجمعية يوسف الحربي المشاركين في قراءة النصوص المسرحية والندوة النقاشية.
استعرض المشاركون اشكالية غياب التواصل بين المسرح السعودي والجمهور بسبب تجاهل الإعلام المحلي وتحديدًا المرئي الذي نقل التجارب المسرحية الخليجية والعربية وأغفل توثيق التجربة السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.