أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح حميد المسلمين بتقوى الله عز وجل والعمل على طاعته واجتناب نواهيه داعيا إلى الإحسان والتقيد به في التعامل مع الله عز وجل وبين الناس وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها بالمسجد الحرام : إن كلمة عظيمة تتضمن معاني واسعة وتدور حول صلاح الإنسان وفلاحه في معاشه ومعاده ونفسه وأهله ومجتمعه وفي كل ما حوله من حيوان ونبات وجماد وهى كلمة تدخل في الدين والعبادة والقول والعمل والخلق والمظهر والسلوك ولها مدارها في التأمل والتعايش ولها آثارها في رأب الصدع وتضميد الجراح وغسل الآسى وزرع التصافي وهى كلمة ترجع إليها أصول الآداب وفروعه وحسن المعاشرة وطرائقها وهى غاية الغايات ومحط ذوي الهمم العالية فهذه الكلمة العظيمة يوضحها ويجليها الحديث الصحيح عندما سأل جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : أخبرني عن الإحسان ؟ فقال : الإحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك وبين فضيلته أن الإحسان مشتق من الحسن وهو نهاية الإخلاص والإخلاص هو أن يأتي المسلم بالعمل على أكمل وجه من الإتقان والإحكام والجمال في الظاهر والباطن ، مشيرا إلى أن الإحسان في العبادة هو أن تعبد الله كأنك تراه فهو قيام لوظائف العبودية مع شهودك إياه ، لافتا النظر إلى أن مراقبة العبد لربه في جميع تصرفاته القولية والعملية والقلبية تعد من أعلى المقامات في التعامل مع الله ، مؤكدا أن الإحسان مطلوب في شأن المكلف كله في إسلامه وإيمانه وعباداته ومعاملاته وفي نفسه ومع غيره وفي بدنه وماله وفي جاهه وعلمه وعمله وافاد فضيلته أن أول مقامات الإحسان هي الإحسان في حق الله عز وجل ومن الإحسان بالتوحيد الرضا في مقادير الله فيظهر الرضا والقبول في المنع والعطاء . ومن الإحسان التوحيد في العلاقة بين السبب والمسبب فإذا سألت فا سأل الله حيث يتوجه العبد بقلبه إلى ربه طالباً منه معتمداً عليه ، ومن الإحسان تحقيق شهادة أن محمدا رسول الله في صدق محبته ولزوم طاعته وحسن متابعته وعدم مجاوزة شرعه ومن الإحسان إحسان العبد عبادته لربه ، والعبادة أسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة , وإحسان العبادة والإخلاص والخشوع ومراقبة المعبود مع الإحسان لعباد الله , ومنه في المقدمة الوالدان والرحم وذوي القربى في البر والصلة واللطف في القول والعمل , وليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل من قطعت رحمه ووصلها , ومن الإحسان الإحسان إلى اليتامى والضعفاء والمساكين وحسن البيع والشراء وأوضح فضيلته أن الإحسان ينطلق في جميع الميادين الواسعة فينشر الخير والبر في كل ما يحيط بالإنسان أو يمر به فالمحسن عنصر صالح ومسلم مستقيم مع نفسه ومع الآخرين ، فما يصدر عنه إلا ما يحبه لنفسه ويرضاه للآخرين ، مشيرا إلى أن المحسن شخصية مهذبة راقية يستيطن بين جوانحه مكارم الأخلاق تدور بين العدل والإحسان وفق توجيهات الشرع وترتيباته وأولوياته مبينا أنه إذا كان العدل أساس الحكم وقيام الدول فإن الإحسان هو سبيل رقيها ورفعتها وتقدمها