"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحمادي : قطاع المقاولات بحاجة لهيئة تنظيمية
نشر في اليوم يوم 09 - 04 - 2012

كشف رئيس لجنة المقاولين بالغرفة التجارية بالرياض فهد الحمادي أن عدد الشركات المصنفة في المملكة يصل إلى 2770 شركة مقاولات مصنفة منها 200 شركة مقاولات عملاقة أصولها تفوق 3مليارات ريال مشيرا إلى أن قطاع المقاولين يسعى لإنشاء شركة قابضة لإدارة القطاع والتحالف.
وأوضح الحمادي أن عوامل الاندماج والتحالفات تحتاج إلى تنظيم وتذليل العقبات من الأجهزة الحكومية ونحتاج في قطاع المقاولات لشركة منظمة لقطاع المقاولات لتسير أمور التحالف.
وأكد الحمادي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم أمس بمجلس الغرف السعودية بالرياض أن شركة التحالفات سيكون توجهها إلى المشاريع الكبرى التي تقدر بمليارات الريالات وهناك رغبة من جميع المقاولين في الغرف التجارية للتحالف ولكن هناك تساؤلا من المقاولين عن آلية التنظيم ومن سيقوم بهذا التنظيم ان القطاع المقاولات يفتقر الى ضبط الجودة والشفافية مما انعكس سلبا على جودة الخدمات المقدمة في القطاع.
وبين أن العوامل المشجعة للاندماج هي توحيد ومركزية بعض الخدمات المساندة يقلل التكلفة ويحسن الجودة وزيادة الإنتاجية والكفاءة وخلق شركات مقاولات عملاقة تستطيع الفوز بالمشاريع الكبيرة وخلق كيانات كبيرة تستطيع الحصول على التمويل لتنفيذ هذه المشاريع وتعزيز المزايا التنافسية والمقدرة على البقاء في حال التعرض لأية تقلبات اقتصادية.
وأضاف الحمادي: إن العوامل المانعة للاندماج هي عدم الوعي بالاندماج وفوائدة وعدم وجود تجارب اندماج سابقة وتعقيد القوانين والتنظيم لعمليات الاندماج والتخوف من عدم الاتفاق على التقييم العادل للأعمال والخوف من عدم تحقيق التقاسم العادل للإدارة وعدم وجود حوافز وسيطرة الشركات العائلية والفردية على الإدارة وتكلفة نقل كفالات العاملين بعد الاندماج.
وأشار أنه يجب توعية شركات المقاولات بأهمية الاندماج وفوائده ونشر ثقافة الاندماج بين شركات المقاولات وتبسيط النظم والقوانين المنظمة لعمليات الاندماج وتقديم الحوافز لعمليات الاندماج وتوفير تأشيرات عمل كافية.
وبين الحمادي أن نظرة لجنة المقاولين حول موضوع الاندماج تكمن في كبر حجم الأصول ورأس المال حيث تعتبر أهم عامل مشجع للاندماج نظرا لأنه عامل حاسم في كسب العقود الكبيرة وهناك حاجة ماسة لشركات مقاولات سعودية عملاقة لديها القدرة على منافسة شركات المقاولات غير السعودية التي تدخل المملكة بعد انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية وهناك حاجة لوجود هيئة تهتم بقضايا قطاع المقاولات وتعمل على التأثير بشكل أكبر على سياسة الدولة تجاه القطاع.
من جهته أشار عضو لجنة المقاولين سعد ال مرفاع ان قطاع المقاولات قادر على إنشاء المشاريع ولكن هناك عقبات للمقاول الحالي وعقبات للتحالفات المستقبلية والعوائق التي تواجه القطاع هي إيجاد هيئة تنظم التحالفات في القطاع.
وبين ال مرفاع أنه يجب أن تنظم عملية التعاقد في قطاع المشتريات الحكومية فهذا النظام بحاجة إلى صياغة مضيفا أننا نخطو خطوات بطيئة في المشاريع بدلا من تسارع الخطوات .
وأكد أن التعثر ليس على المقاول السعودي فهناك تعثر على المقاولين الأجانب في المملكة وأنه يجب إيجاد عقد صحيح وجهاز مشرف متمكن في قطاع المقاولات وسيصبح التنافس موجودا بين المقاولين ليس هناك معلومات مخفية وبالتالي سيقضى على الفساد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.