نادر أنور جابر، أو «أبو الليف» كما يٌعرف فى مصر، فنان حاز على إعجاب العديدين واستغرابهم أيضاً، سواء من الاسم الفني، أو من صورته التي كانت أشبه بطرزان، في أولى ألبوماته، الذي وزع قرابة 100 ألف نسخة في أيام معدودة. استطاع أبو الليف، أن يحقق نجاحاً لافتاً للأنظار، مع أنه قدم العديد من الأغانى منذ عام 1983، ولم يكن يعرفه أحد، فتحت له الدنيا ذراعيها عندما تلقفه الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر، الذي قرر بمعاونة الموزع توما والملحن محمد يحيى إنتاج ألبوم غنائي عام 2007، ثم تعاقدت معه شركة ميلودي علي إنتاج ألبوم «كينج كونج» أول ألبومات أبوالليف نحو الشهرة والنجومية. أبو الليف، أو «أبو الريش» كما أطلق على نفسه مؤخراً، أبدى إعجابه الشديد، بالفن الخليجى، وخاصة السعودي، متمنياً ان يٌعرض عليه عمل فنى خليجى، مشيراً أن هناك شخصيات فنية سعودية رائدة، تركت بصمتها على الغناء، وقال إنه من عشاق فنان العرب محمد عبده، وعتاب، طلال مداح، وعبادي الجوهر، وغيرهم ممن صنعوا بصمة فى الوطن العربى. (اليوم) التقت أبو الليف، الذي بدا شديد التواضع وكان هذا الحوار: ليس المال ما قصة تسميتك ب»أبو الليف»؟ - أٌطلق علي هذا الأسم منذ صغرى، وعندما لم أكن أحلق ذقنى أطلق علي صديقي تامر عبد المحسن هذا الاسم، واشتهر مع الألبوم الذى أطلقته فى 2007، ليستمر معي. حدثنا عن مسيرتك الفنية، وخصوصاً بداياتك؟ - بدأت أول عملى فنى وأنا طفل عام 1983 فى «عصفور من الشرق»، للراحل توفيق الحكيم، ثم شاركت فى مسلسل «العدالة»، وعملت فى مسرحية «سهرة العمر»، وأيضاً شاركت فى المسرح التجريبي عبر مسرحية جان دارك، وكان معي حنان شوقى ومحمد رياض وغيرهم ممن لم يكن يسمع عنها أحد وقتها، وقد أصبحوا من المشاهير الآن، وعملت ألبوما فى عام 1990، وبعد ذلك التقيت بالشاعر الغنائى أيمن قمر ومعاونه الموزع توما، والملحن محمد يحيى، وتم إنتاج ألبوم باسم «أبو الليف» وحقق نجاحاً كبيراً، للعلم لا أهدف من وراء الغناء للحصول على المال، لذا أرفض العمل فى الملاهي أو شارع الهرم، أو أى مكان يقدم خموراً.. هذا مبدأ. فن عملاق ما رأيك فى الفن الخليجى؟ - لا أحد يستطيع ان يقلل من الفن الخليجى، وأتمنى أن يٌعرض على عمل فنى خليجى، فأنا بصفة عامة أحب اللهجة والرتم، وهو فن له شأنه وعاشقوه، وأنا منهم، وهناك شخصيات فنية خليجية، أعشقها مثل محمد عبده، وعتاب، طلال، وعبادي الجوهر، وفطاحل لهم اسمهم وصنعوا بصمة فى الوطن العربى. كيف ترى الفن الغنائى بعد الثورة؟ - قدمت أغنيتين بعد الثورة «فين فلوسى يا» و «الرصاصة»، للتعبير عن الظلم الذى تعرض له كثيرون وأنا منهم، أثناء هذا العهد البائد، وحاولت أن أقدم أغانى توصل معاني لدى الشعب. المطرب يجب أن يتفاعل مع أحداث المجتمع، وانا عملت أغنيتين «فين فلوسى يا» لأننا كنا نريد أموالنا المنهوبة، وكان هذا حال من يتظاهر بميدان التحرير، والثورة يجب ان تغير كافة نواحى الحياة، وألبومى القادم سوف يبرز ذلك، وهو سوف يعبر عن الواقع وظروفنا وهناك ترشيد وتوعية وفهم، ثورة ناقصة وما رأيك في الثورة؟ لا أفهم في السياسة، الثورة بصفة عامة هائلة، ولكنها حققت فقط نزع النظام، أما بعد ذلك، لا تخطيط أو ترتيب، ولا تنفيذ مطالب، للآسف الآن الوضع صعب، «ومين النهاردة عنده موود يغنى، انا نفسيتى زى الزفت»، وتوجد على التزامات كثيرة، أمس كنا نضحك، أما الآن فالنفسية مدمرة، أملي في الغد، ويأتى الأمل المشرق لنا جميعاً. رسالة محسوسة هناك مخاوف فى الوسط الفنى من سيطرة الإسلاميين..كيف ترى هذه المخاوف؟ شخصياً أنا لا أخاف، فنحن مسلمون ولا نفعل ما يهين، ولا أعرف لماذا يخاف الفنان الملتزم؟ كل فن له هدف وله رسالة يجب ان يكون لها واقع، يعبر عن قيم شريفة يكون محترماً. ولو عٌرض على عمل فنى من جانب «الإخوان» سأوافق شريطة أن تتماشى رسالته مع مبادئي وقيمي، ولكن إذا أبعدني عن طريقي سأرفض بلا شك. مداعبة شريفة ما حقيقة ترشحك للرئاسة وسرعة انسحابك؟ - بضحكة مجلجلة: الحقيقة أنني حاولت مداعبة أصدقائي على الفيس البوك بسؤال «ما رأيكم لو اتجننت واترشحت لرئاسة الجمهورية» لينتشر الخبر، ولكن ماذا أكون لكى أصبح رئيسا؟ هذا وطن كبير، ماذا أفهم لكى أساعد 90 مليونا؟ ويجب ان يترشح للمنصب من يكون مؤهلاً. المكالمة الخطيرة ما حقيقة تهديدك بالقتل؟ جاءتني مكالمة مجهولة أواخر ديسمبر، وكان لدي حفل في اليوم التالي، هددنى شخص متعللاً بأن الفن حرام، وقلت له إنني لا أرتكب حراماً، وليس عندي ما أخاف عليه، لا ابن أو زوجة وأفعل ما شئت، واتصلت بالجهات الأمنية لتأمين الحفل، ولم يحدث شيء. أنا «اتبهدلت» منذ أن ظهرت على الساحة الفنية وانت تحكي عن قصة حب شهيرة؟ أحببت فتاة لمدة 18 عاماً، وهى قصة الحب الوحيدة لي وللأسف لم تكتمل بسبب ظروفى المادية، ولم أكن أستطيع مواصلة القصة، فمن أين أن أنفق وافتح بيتاً ؟ أنا «اتبهدلت أوي» لقد عملت في مهن عديدة، بائع في سوبر ماركت وسائق تاكسي وكهربائي ونقاش، وسافرت إلى ليبيا للعمل، واشتغلت غواصاً لأوفر لقمة العيش، مع أني خريج معهد الكونسرفتوار، وقتها كنت «أتجوز إزاي وأكلها منين؟!»، وبعد ذلك شاء النصيب ان أتزوج بالفنانة علا رامى ولكن انفصلنا لاختلاف وجهات النظر.