«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتطفات من ذكرياتي «5»

ولمدارس «الوعظ» مقار، ولكن هذه المقار ليست لها صفة المساجد. ويثور، في هذا الخصوص، سؤال مهم وهو: لماذا اشتهرت بلدة «هجر» بهذه المدارس؟ وما الدَّاعي لقيامها وانتشارها؟ والإجابة عن هذا السؤال تكمنُ في حقيقة أن ب«هجر» مذاهب أهل السنة والجماعة «الأربعة» وهي مذاهب الشافعي والحنفي والمالكي والحنبلي، وذلك إلى جانب طائفة الشيعة المنتمية لمذهب الإثني عشرية الشيعية، إذ لها مقارٌ للوعظ والإرشاد والتوجيه.
وعلى امتداد هذه المذاهب تشكَّلت شرائح مجتمع بلدة «هجر» لدرجة أن أتباع كل مذهب كانت لهم تجمعاتهم داخل المدينة وخارجها مما سوف أتناوله بالتفصيل بحكم المعاصرة فيما يلي: كانت هذه المدارس مزدهرة قبل ولادتي وبعدها وحتى بعد أن شببتُ عن الطوق. وكان وجودها ذا ضرورة قصوى في شأن التذكير بأصول العقيدة كما هي ثابتة في القرآن الكريم والسنة النبوية، وكذا التبصير بقواعدها وإرشاداتها لكافة مرتادي «مدارس الوعظ». وكانت هذه المدارس فيما تُؤديه عبارة عن «بديل» لمدارس التعليم العام ذات الصبغة الرسمية غير الموجودة أصلا كما سبق التنويه عنه لا في «العهد التركي» ولا في «العهد السعودي الأخير» بعد عام 1331ه وإلى حين. ولقد بدأت تتوارى هذه المدارس (أعني مدارس الوعظ في مقار لها) عن الأنظار بعد استقرار الأحوال السياسية في البلدة بعد سيطرة «الدولة السعودية الثالثة» عليها، وبعد اكتساح التعليم العام الابتدائي والثانوي الرسمي ساحة التعليم الديني وشبه النظامي بعد عام 1360ه وما تلاه.
وتَبقى الإجابة، من الناحية التاريخية، عن التساؤل عن الداعي لقيام هذه المدارس، ناهيك عن انتشارها، وعن رصيدها التاريخي ذي الاعتبار في خصوص مشروعيتها، وتقبل الأهالي لها «كحقيقةٍ علميةٍ» ببيئة «هجر» بدون إذن رسمي من ولاة الأمر وقتها. ومن هذا المنطلق وحده أجد أن الاجابة عن التساؤل تكمن في النظر في «الخلفية التاريخية لهذه المدارس»، لقد ثَبَتَ تاريخيًا تعرض بلدة «هجر» في القرون الأربعة الأخيرة لِمَآسٍ ذات طبيعة سياسية فوضوية تدميرية يَنْدى لها الجبين. وكان لتلك المَآسي انعكاسات اجتماعية خطيرة من أهمها إحداث تغيير جوهري لم تعهده البلدة في تركيبةِ نسيجِ سكانها لدرجة أن تجانس سكانها من حيث البشرة واللهجة اختلف تمامًا عن تجانس سكان البلدان المجاورة لها مثل «عمان» و«البحرين» و«الكويت» وأقاليم «الساحل المتصالح». وفي هذا التركيب البُنْيوي الغريب ذي التراكمات الديموغرافية غير المتجانسة لَعِبَ تسامح المعتقد الديني السني وكذا الشيعي دورًا بارزًا في تشكيلة التركيبة السكانية نفسها لتعيش في سلام اجتماعي فريد، وعزَّز من هذه التركيبة في بلدة «هجر» قدرتها -تاريخيًا- على تقبُّل مذاهب مُغايرة لِبعضها البعض أيضًا، وهي قدرةٌ أهم ما فيها على «المدى القريب» سيطرة مبدأي «المواءمة السلمية»، و«عدم المنافرة الاجتماعية» اللذين تميزت بهما البلدة في تركيبتها السكانية. أمَّا لماذا تم هذا التميز على «المدى البعيد»؟ فالحديث عنه سيلي فيما بعد. أمَّا ما تم من تميز على «المدى القريب» فكان نتيجة «ذكاء سياسي من طبيعة استراتيجية» يلزم التنويه عنه، كحقيقة علمية تاريخية، تبنَّاه ومارسه «ولاة أمر» أذكياء تعاقبوا على حكم البلدة من «عجم» و«عرب» على أرض الواقع. وتمحور هذا «الذكاء السياسي» في عدم تدخل هؤلاء الولاة في الشأن الديني الأهلي على الإطلاق، رغم ما كان لهم من انتماءات مذهبية حيث اعتبروا ذلك شأنًا خاصًا بشرائح التركيبة السكانية يجب عدم التدخل فيه بتاتا.
وفِعلاً نجح «ولاة الأمر» في تبني ذلك «الذكاء السياسي»، ومارسوه على أرض الواقع رغم تغاير مصالحهم لدرجة أنه سهَّل لهم أمر السيطرة والحكم، كما كان من شأن ذلك «الذكاء السياسي» جَعْلِ كل شريحة من شرائح سكان بلدة «هجر» التابعة لمذهب معين تتقوقع على نفسها، يستوي في ذلك «أهل السنة»، و«أهل الشيعة» على حدٍ سواء، وبما معناه أن كل شريحة من هذه الشرائح تَجمَّعَت في أحياء معينة عُرِفَت باسمها يتدارسون فيها أصول مذاهبهم في مدارس «وعظ» تابعة لهم. بل وتمكَّن «الوعاظ» من أن يجعلوا من أنفسهم مراجع دينية لأتباعهم ومريديهم الذين لا يعرفون القراءة والكتابة هذا على «المدى القريب». أمَّا على «المدى البعيد»، وبتعبير آخر متكافئ، فقد كانت هذه الشرائح ما دام لم يتم التدخل في شأنها الديني غير مباليةٍ بمن يحكم أو يسود «أعجميًا» كان أم «عربيًا»، لدرجة أن كان أهلها منصرفين عن الشأن العام، بل ويقدِّمون لمن يُسَيْطِرُ على «بلدتهم» فروض ومستلزمات الطاعة والولاء.. وهكذا تميزت بلدة «هجر» باعتبارها «إقليما» يُمارس فيه «المعتقد الديني المحض» وفقًا لِتعاليم كل مذهب من المذاهب المذكورة سلفًا في مدارس خاصة.
ومع الاعتراف بهذه الحقيقة التاريخية ذات الخصوصية الهامة، إلاَّ أنه يلزم القول إن بعض «الولاة» الذين كانوا يتبنون مذهبا من هذه المذاهب كانوا يفرضون تعاليم المذهب الذي يتبنونه في حكم «الشأن العام». وهذا وضع طبيعي خالص تفرضه «قواعد الإرث الدولي» في شأن خلافة الدول. فعلى سبيل المثال في عهد «الدولة السعودية الأولى» الحاملة للدعوة السلفية كما تبنَّاها الشيخ «محمد بن عبدالوهاب» وفقًا «للمذهب الحنبلي» أرسل «ولاة الأمر» في هذه الدولة الدعاة من وعاظ ومرشدين من «نجد» لبلدة «هجر» لتعليم الناس أصول دينهم -راجع كتابي- «كانت أشبه بالجامعة»، ص/8. ومع هذا التوجه لم يثبتْ تاريخيًا أن هذه الدولة قد تعرَّضت من قريب أو بعيد لتعاليم أي مذهب من المذاهب الأخرى، وبما معناه أن هناك من السكان مَنْ تَقَبَّلَ تَبَنِّي «المذهب الحنبلي»، وهناك آخرون يُمارسون شعائرهم الدينية في مساجدهم، وفي دور وعظ لها مقار معروفة دون تبنِّي المذهب الحنبلي. ولأن الشيء بالشيء يُذكر لما تمت سيطرة «الخلافة العثمانية» على بلدة «هجر» لِأكثر من مرة، وكان مذهبها الرسمي هو «المذهب الحنفي» هناك مِنَ السكان من تَقَبَّلَ هذا المذهب، وهناك من ظَلَّ متمسكًا بمذهبه. وحتى بعد أن كانت بلدة «هجر» تحت سيطرة «الدولة السعودية الثالثة» المتبنية «للمذهب الحنبلي» بَقِيَ الوضع في شأن «مدارس الوعظ» كما كان عليه، وبحيث بقيتْ كل شريحة من شرائح السكان متمسكةً بمذهبها، وتحث عليه في «مدارس الوعظ» التابعة لها. طبعًا هذا لم يمنع «الدولة السعودية الثالثة» من تطبيق تعاليم «المذهب الحنبلي» في «الشأن العام» كوضعٍ لا غبار عليه دستوريًا، وبالتمشي مع «قواعد الإرث الدولي» في شأن خلافة الدول.
وكما سبقت الإشارة إليه تمكنت «مدارس الوعظ» من الصمود والازدهار لأنها كانت تُمول من غلة الأوقاف المنتشرة بكثافة في «هجر»، وبما معناه أن هذه الأوقاف كانت تابعة من حيث المِلْكِيَّةِ لِلْوُعاظ في هذه المدارس. وكما سبق القول كذلك لم تكن هذه المدارس في حاجة إلى دعم أية «سلطة عامة» من السلطات التي تعاقبت على حكم البلدة، يصدق هذا القول على «مدارس الوعظ» التابعة لمذاهب السنة، كما يصدق على المدارس التابعة للطائفة الشيعية كذلك.
هذه هي الخلفية الأساس لنشأة «مدارس الوعظ» وازدهارها في فترة صباي وقبلها، والتي كان من شأنها تميز بلدة «هجر» بما يمكن أن يُعْرَف «بتعدد المذاهب»؛ وبسبب هذا التعدد كانت بلدة «هجر» ممرًا لكل الراغبين لأداء فريضة الحج من الأقاليم والمحميات والدول المجاورة لها كما سنرى ذلك عند الحديث عن «الأربطة» ذات التوجه الاستراتيجي الأسري الخاص، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، كانت الصلة وثيقة بين «الوعاظ» في هذه المدارس وطلبة العلم الديني في تلك الأقاليم، كما كان التزاور على أشده. فمثلاً كان طلبة العلم في «مدارس الوعظ» من أهل السنة يلتقون بطلبة المذاهب الأخرى في مواسم الحج بالذات، والحال يصدق على «مدارس الوعظ» التابعة للطائفة الشيعية الذين كانوا على صلة وثيقة بشيعة إيران وسوريا والعراق.
يتبع....


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.