السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتطفات من ذكرياتي «5»

ولمدارس «الوعظ» مقار، ولكن هذه المقار ليست لها صفة المساجد. ويثور، في هذا الخصوص، سؤال مهم وهو: لماذا اشتهرت بلدة «هجر» بهذه المدارس؟ وما الدَّاعي لقيامها وانتشارها؟ والإجابة عن هذا السؤال تكمنُ في حقيقة أن ب«هجر» مذاهب أهل السنة والجماعة «الأربعة» وهي مذاهب الشافعي والحنفي والمالكي والحنبلي، وذلك إلى جانب طائفة الشيعة المنتمية لمذهب الإثني عشرية الشيعية، إذ لها مقارٌ للوعظ والإرشاد والتوجيه.
وعلى امتداد هذه المذاهب تشكَّلت شرائح مجتمع بلدة «هجر» لدرجة أن أتباع كل مذهب كانت لهم تجمعاتهم داخل المدينة وخارجها مما سوف أتناوله بالتفصيل بحكم المعاصرة فيما يلي: كانت هذه المدارس مزدهرة قبل ولادتي وبعدها وحتى بعد أن شببتُ عن الطوق. وكان وجودها ذا ضرورة قصوى في شأن التذكير بأصول العقيدة كما هي ثابتة في القرآن الكريم والسنة النبوية، وكذا التبصير بقواعدها وإرشاداتها لكافة مرتادي «مدارس الوعظ». وكانت هذه المدارس فيما تُؤديه عبارة عن «بديل» لمدارس التعليم العام ذات الصبغة الرسمية غير الموجودة أصلا كما سبق التنويه عنه لا في «العهد التركي» ولا في «العهد السعودي الأخير» بعد عام 1331ه وإلى حين. ولقد بدأت تتوارى هذه المدارس (أعني مدارس الوعظ في مقار لها) عن الأنظار بعد استقرار الأحوال السياسية في البلدة بعد سيطرة «الدولة السعودية الثالثة» عليها، وبعد اكتساح التعليم العام الابتدائي والثانوي الرسمي ساحة التعليم الديني وشبه النظامي بعد عام 1360ه وما تلاه.
وتَبقى الإجابة، من الناحية التاريخية، عن التساؤل عن الداعي لقيام هذه المدارس، ناهيك عن انتشارها، وعن رصيدها التاريخي ذي الاعتبار في خصوص مشروعيتها، وتقبل الأهالي لها «كحقيقةٍ علميةٍ» ببيئة «هجر» بدون إذن رسمي من ولاة الأمر وقتها. ومن هذا المنطلق وحده أجد أن الاجابة عن التساؤل تكمن في النظر في «الخلفية التاريخية لهذه المدارس»، لقد ثَبَتَ تاريخيًا تعرض بلدة «هجر» في القرون الأربعة الأخيرة لِمَآسٍ ذات طبيعة سياسية فوضوية تدميرية يَنْدى لها الجبين. وكان لتلك المَآسي انعكاسات اجتماعية خطيرة من أهمها إحداث تغيير جوهري لم تعهده البلدة في تركيبةِ نسيجِ سكانها لدرجة أن تجانس سكانها من حيث البشرة واللهجة اختلف تمامًا عن تجانس سكان البلدان المجاورة لها مثل «عمان» و«البحرين» و«الكويت» وأقاليم «الساحل المتصالح». وفي هذا التركيب البُنْيوي الغريب ذي التراكمات الديموغرافية غير المتجانسة لَعِبَ تسامح المعتقد الديني السني وكذا الشيعي دورًا بارزًا في تشكيلة التركيبة السكانية نفسها لتعيش في سلام اجتماعي فريد، وعزَّز من هذه التركيبة في بلدة «هجر» قدرتها -تاريخيًا- على تقبُّل مذاهب مُغايرة لِبعضها البعض أيضًا، وهي قدرةٌ أهم ما فيها على «المدى القريب» سيطرة مبدأي «المواءمة السلمية»، و«عدم المنافرة الاجتماعية» اللذين تميزت بهما البلدة في تركيبتها السكانية. أمَّا لماذا تم هذا التميز على «المدى البعيد»؟ فالحديث عنه سيلي فيما بعد. أمَّا ما تم من تميز على «المدى القريب» فكان نتيجة «ذكاء سياسي من طبيعة استراتيجية» يلزم التنويه عنه، كحقيقة علمية تاريخية، تبنَّاه ومارسه «ولاة أمر» أذكياء تعاقبوا على حكم البلدة من «عجم» و«عرب» على أرض الواقع. وتمحور هذا «الذكاء السياسي» في عدم تدخل هؤلاء الولاة في الشأن الديني الأهلي على الإطلاق، رغم ما كان لهم من انتماءات مذهبية حيث اعتبروا ذلك شأنًا خاصًا بشرائح التركيبة السكانية يجب عدم التدخل فيه بتاتا.
وفِعلاً نجح «ولاة الأمر» في تبني ذلك «الذكاء السياسي»، ومارسوه على أرض الواقع رغم تغاير مصالحهم لدرجة أنه سهَّل لهم أمر السيطرة والحكم، كما كان من شأن ذلك «الذكاء السياسي» جَعْلِ كل شريحة من شرائح سكان بلدة «هجر» التابعة لمذهب معين تتقوقع على نفسها، يستوي في ذلك «أهل السنة»، و«أهل الشيعة» على حدٍ سواء، وبما معناه أن كل شريحة من هذه الشرائح تَجمَّعَت في أحياء معينة عُرِفَت باسمها يتدارسون فيها أصول مذاهبهم في مدارس «وعظ» تابعة لهم. بل وتمكَّن «الوعاظ» من أن يجعلوا من أنفسهم مراجع دينية لأتباعهم ومريديهم الذين لا يعرفون القراءة والكتابة هذا على «المدى القريب». أمَّا على «المدى البعيد»، وبتعبير آخر متكافئ، فقد كانت هذه الشرائح ما دام لم يتم التدخل في شأنها الديني غير مباليةٍ بمن يحكم أو يسود «أعجميًا» كان أم «عربيًا»، لدرجة أن كان أهلها منصرفين عن الشأن العام، بل ويقدِّمون لمن يُسَيْطِرُ على «بلدتهم» فروض ومستلزمات الطاعة والولاء.. وهكذا تميزت بلدة «هجر» باعتبارها «إقليما» يُمارس فيه «المعتقد الديني المحض» وفقًا لِتعاليم كل مذهب من المذاهب المذكورة سلفًا في مدارس خاصة.
ومع الاعتراف بهذه الحقيقة التاريخية ذات الخصوصية الهامة، إلاَّ أنه يلزم القول إن بعض «الولاة» الذين كانوا يتبنون مذهبا من هذه المذاهب كانوا يفرضون تعاليم المذهب الذي يتبنونه في حكم «الشأن العام». وهذا وضع طبيعي خالص تفرضه «قواعد الإرث الدولي» في شأن خلافة الدول. فعلى سبيل المثال في عهد «الدولة السعودية الأولى» الحاملة للدعوة السلفية كما تبنَّاها الشيخ «محمد بن عبدالوهاب» وفقًا «للمذهب الحنبلي» أرسل «ولاة الأمر» في هذه الدولة الدعاة من وعاظ ومرشدين من «نجد» لبلدة «هجر» لتعليم الناس أصول دينهم -راجع كتابي- «كانت أشبه بالجامعة»، ص/8. ومع هذا التوجه لم يثبتْ تاريخيًا أن هذه الدولة قد تعرَّضت من قريب أو بعيد لتعاليم أي مذهب من المذاهب الأخرى، وبما معناه أن هناك من السكان مَنْ تَقَبَّلَ تَبَنِّي «المذهب الحنبلي»، وهناك آخرون يُمارسون شعائرهم الدينية في مساجدهم، وفي دور وعظ لها مقار معروفة دون تبنِّي المذهب الحنبلي. ولأن الشيء بالشيء يُذكر لما تمت سيطرة «الخلافة العثمانية» على بلدة «هجر» لِأكثر من مرة، وكان مذهبها الرسمي هو «المذهب الحنفي» هناك مِنَ السكان من تَقَبَّلَ هذا المذهب، وهناك من ظَلَّ متمسكًا بمذهبه. وحتى بعد أن كانت بلدة «هجر» تحت سيطرة «الدولة السعودية الثالثة» المتبنية «للمذهب الحنبلي» بَقِيَ الوضع في شأن «مدارس الوعظ» كما كان عليه، وبحيث بقيتْ كل شريحة من شرائح السكان متمسكةً بمذهبها، وتحث عليه في «مدارس الوعظ» التابعة لها. طبعًا هذا لم يمنع «الدولة السعودية الثالثة» من تطبيق تعاليم «المذهب الحنبلي» في «الشأن العام» كوضعٍ لا غبار عليه دستوريًا، وبالتمشي مع «قواعد الإرث الدولي» في شأن خلافة الدول.
وكما سبقت الإشارة إليه تمكنت «مدارس الوعظ» من الصمود والازدهار لأنها كانت تُمول من غلة الأوقاف المنتشرة بكثافة في «هجر»، وبما معناه أن هذه الأوقاف كانت تابعة من حيث المِلْكِيَّةِ لِلْوُعاظ في هذه المدارس. وكما سبق القول كذلك لم تكن هذه المدارس في حاجة إلى دعم أية «سلطة عامة» من السلطات التي تعاقبت على حكم البلدة، يصدق هذا القول على «مدارس الوعظ» التابعة لمذاهب السنة، كما يصدق على المدارس التابعة للطائفة الشيعية كذلك.
هذه هي الخلفية الأساس لنشأة «مدارس الوعظ» وازدهارها في فترة صباي وقبلها، والتي كان من شأنها تميز بلدة «هجر» بما يمكن أن يُعْرَف «بتعدد المذاهب»؛ وبسبب هذا التعدد كانت بلدة «هجر» ممرًا لكل الراغبين لأداء فريضة الحج من الأقاليم والمحميات والدول المجاورة لها كما سنرى ذلك عند الحديث عن «الأربطة» ذات التوجه الاستراتيجي الأسري الخاص، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، كانت الصلة وثيقة بين «الوعاظ» في هذه المدارس وطلبة العلم الديني في تلك الأقاليم، كما كان التزاور على أشده. فمثلاً كان طلبة العلم في «مدارس الوعظ» من أهل السنة يلتقون بطلبة المذاهب الأخرى في مواسم الحج بالذات، والحال يصدق على «مدارس الوعظ» التابعة للطائفة الشيعية الذين كانوا على صلة وثيقة بشيعة إيران وسوريا والعراق.
يتبع....


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.