يعد المسجد النبوي الشريف مُلهم الأسرار والروايات والأحداث ومر باهتمام كبير من الخلفاء والسلاطين والملوك المسلمين، وقد حرص كل منهم على أن يأخذ شرف العناية به ولهم ذلك، وكثر فيه التميز المعماري والفن من نقوش وزخرفات، ومن أبرزها أساطين المسجد النبوي الشريف التي تُعد علامات ثابتة ومعالم خالدة. وقال الباحث والمهتم بتاريخ المدينةالمنورة فؤاد المغامسي ل «اليوم»: «حرص المعماريون في كثير من العهود على وضع العلامات التي يستطيع الزائر أن يستدل بها إن علمها، فالبناء المجيدي الذي بدأ سنة 1265ه ما زال جزء كبير منه قائما، وقد حافظت عليها توسعة ملوك المملكة العربية السعودية للمسجد النبوي على هذه العمارة التي بدأت منذ 170 سنة تقريبا، واستمرت 12 عاما، وتفنن المعماريون في ذلك». وأضاف: «من بعض أسرار العمارة في المسجد النبوي الشريف الأسطوانات في الناحية القبلية الجنوبية للمسجد النبوي والتي حظيت بالاهتمام العمراني في التوسعة التي قامت تحت ظل ملوك المملكة العربية السعودية». وقال المغامسي: من الأسطوانات الموجود في الناحية القبلية الجنوبية، أسطوانة عائشة رضي الله عنها، وهي تقع في وسط الروضة الشريفة وقد اتخذها النبي صلى الله عليه وسلم مصلى مدة شهرين بعد تغيير القبلة ثم تحول مكان مصلاه إلى الأمام وأصبحت هذه الأسطوانة خلفه، فقد حرص المعماريون على توضيح هذه الأسطوانة فقد كتب عليها (هذه أسطوانة السيدة عائشة). وأسطوانة الوفود وهي التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يستقبل عندها الوفود وتقع في الجهة الشرقية من الروضة المشرفة، شمال أسطوانة المحرس وقد كتب عليها المعماريون (هذه أسطوانة الوفود). وأسطوانة الحرس أو المحرس وكانت تسمى أسطوانة علي بن أبي طالب رضي الله عنه لأنه كان يجلس عندها حارسا للنبي صلى الله عليه وسلم وهي تقع في الجانب الشرقي من الروضة الشريفة، وقد كتب عليها المعماريون (هذه أسطوانة الحرس). وأسطوانة السرير وهي مكان اعتكافه صلى الله عليه وسلم وكان يوضع عندها سرير من جريد النخل والسعف وقد كتب عليها المعماريون (هذه أسطوانة السرير). وأسطوانة التوبة أو أسطوانة أبي لبابة وهي التي ربط فيها أبو لبابة الأنصاري رضي الله عنه نفسه وقال والله لا أفك هذا الأسر عن نفسي حتى يتوب الله علي ويحلني رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد كتب عليها المعماريون (هذه أسطوانة أبي لبابة وتعرف بالتوبة). والأسطوانة المُخلقة أي المطيبة بطيب الخلوق وهي الملاصقة لمصلى النبي صلى الله عليه وسلم من جهة القبلة وقد كتب عليها المعماريون (هذه الأسطوانة المُخلُقة). والأساطين جمع أسطوانة وهي العمود والسارية التي يقوم عليها البناء، وأساطين المسجد النبوي الشريف في عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم، كانت من جذوع النخل وإذا أطلق اسم على سارية فالمقصود العمود الذي حل مكانها، فقد تحرى الذين وسعوا المسجد النبوي الشريف أن يحافظوا على أماكن هذه الأساطين، فيضع كل عمود في المكان الذي كانت فيه الأسطوانة أو السارية على عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهذه الأساطين التي نشاهدها في المسجد النبوي الشريف في القسم القبلي منه أقيمت في عمارة السلطان عبدالمجيد.