محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    النوم المبكر مواجهة للأمراض    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المد الصوتي المكتوب.. سمة بارزة في ديوان «أعبر سم التوجس»
شائع بكثرة في جميع النصوص التي ضمها الديوان
نشر في اليوم يوم 04 - 04 - 2017

(أعبر سم التوجس) ديوان شعر، للشاعر حسن الزهراني.. يأتي ترتيب هذا الديوان (الثاني عشر) في قائمة الدواوين الشعرية التي صدرت للشاعر، على فترات متفرقة، خلال الثلاثين سنة الماضية من تجربته الشعرية الطويلة، أي أنه أحدث وآخر إصدار شعري للشاعر.
ولا أعرف -حقيقة- كيف يمكنني أن أتحدث -بعجالة- عن شاعر كبير، كحسن الزهراني؟!
فهو شاعر غزير الإنتاج، تتسم تجربته الشعرية بالعمق والثراء والتنوع، وتصطبغ لغته بمزيج من الأصالة والتجديد في آن واحد، وتطغى عليها مسحة ايمانية، تحلق بقارئها أو سامعها نحو آفاق روحانية، مشبعة بمناخ ديني، وطقوس عابقة بحس ايماني عميق، مبحر في التفكر في الحياة والكون والمخلوقات.
وعلى الرغم من كوني قد قرأت واطلعت على عدة دواوين شعرية لحسن الزهراني، قبل هذا الديوان، غير أني وجدت فيه ما لم أجده في غيره من دواوينه السابقة، من تغير ملحوظ في تعامله مع (النص المكتوب). ويتمثل لنا ذلك فيما يمكن أن أطلق عليه (المد الصوتي المكتوب) أي تحويله لحروف المد المعروفة في اللغة إلى ما يشبه النبرات، أو الايقاعات الصوتية المكررة كتابة.
وهذا شائع بكثرة في جميع النصوص التي ضمها ديوانه هذا، لدرجة أنه يمكننا القول إنه لا يخلو نص واحد، أو حتى مقطع شعري واحد من مثل هذه (المدود)!!
ففي نص جاء بعنوان (حضرة جناب العالم) يقول:
(ويهمس في مسمعي:
لاااااااتغادر مكانك
حتى يؤذن جدك
من شرفة الغيب فجرا
وتتلو الحقول على ساعديك الاقامة). الديوان: ص 23.
وقد جاء المد الصوتي (غير اللازم) هنا وكما مر بنا أعلاه في (لا) الناهية.
وفي نص آخر بعنوان (تخوم الضجر) يأتي قوله:
(قال لي
قااااال لي:
والتباريح تنطق من سحنة الروح:
أين المفر؟؟؟). الديوان: ص 31.
ويلاحظ مجيء (المد غير اللازم) هنا في عبارة (قااااال لي) المكررة، التي قام بتكرارها في البيت الثاني، مع محافظته على عدم مد الأولى منهما، بينما بالغ في مد الثانية مدا غير لازم لغويا ولا كتابيا أو املائيا، وان كان لا بأس به شعريا.
وفي نص ثالث من الديوان، جاء بعنوان (خردلة) يأتي قوله أيضا:
(طالت المهزلة
طااااالت المهزلة
من يبيع لمن؟
من..؟
ومن يشتري؟
طالت المهزلة).الديوان: ص 41.
فمن الملاحظ في هذا النص -تحديدا- اشباعه بمدود كثيرة، غير لازمة، ووجود تكرار لجمل وعبارات ذات طابع ايقاعي في مجملها، قد يكون فيها الايقاع الموسيقي الظاهري هو الغالب على الايقاع الشعري الداخلي للكلمات والعبارات المتضمنة لهذه المدود!
...وهكذا الحال لبقية النصوص الواردة في الديوان.
ومع أني لا أقلل من الناحية الشعرية الجميلة لهذا الديوان، ولا من شاعرية صاحبه التي يشار إليها بالبنان، ولا أشك -أبدا- في أن حسن الزهراني شاعر متمكن بالفعل من اللغة، غير أن السؤال الذي أطرحه هنا، هو:
ما ضرورة وجود مثل هذه (المدود الصوتية المكتوبة)، وتلك (العبارات المكررة) وما جدواها في ديوانه هذا؟ وما مدى صحتها لغويا؟
خاصة أن مثل ذلك قد تم تكراره كثيرا، وبشكل لافت للنظر في جميع نصوص الديوان، ولم يكن -مثلا- مقصورا على بيت، أو مقطع شعري بعينه، أو على نص واحد فقط.
ونحن نعرف أن مثل هذه (المدود) و(التكرارات) جائزة (صوتيا) في حال أن يقوم الشاعر بإلقاء أحد نصوصه، بصوته مباشرة، في أمسية -على سبيل المثال- أو في محفل من محافل الشعر، أمام الجمهور، بحيث يكون من فوائدها شد انتباه السامع للشعر، لكني قد لا أجد ما يبرر وجودها في (النص المكتوب) لكون (المسموع) أو (المنطوق) يختلف عما هو (مكتوب) أو (مقروء)، فلكل مقام مقال، كما يقول المثل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.