يتعلم الفرد منذ صغره بدءا من البيت فالمدرسة فالمجتمع كثيرا من القيم الموجهة للسلوك، ولكن يظل التناقض معها في الواقع من أهم المشاكل المؤدية إلى زعزعة الثقة في تلك القيم، وهذا التناقض يعد من أكبر أسباب الحيرة التي تعانيها المجتمعات اليوم والمسلمة خصوصا. فكل من ولد وترعرع على قيم واعتقادات تلقاها في صغره بوعي أو بغير وعي، واستكمل نشأته في بيئة محافظة على تلك القيم والمعتقدات، وربما قرأ من التاريخ ما يعزز في أعماقه الانتماء لها، وكلما ترقى عبر دور الثقافة والتعليم تمكن تعزيز ذلك كله في نفسه حتى صار كالجزء منه، سيقع في تناقض وصراع فكري عنيف، وارتباك نفسي صادم إذا اصطدم في الواقع بما يتناقض مع ما غرس في قلبه وعقله من قيم ومعتقدات. ولذلك، ذم الله التناقض بين القول والفعل فقال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون). إن التناقض نوع من النفاق المسقط للأفراد فضلا عن القدوات، فما نواجه يوميا من حالات فردية تعم مجالات الحياة، ويستعمل في مجال السياسة والعلاقات العامة، ويغلف المظاهر الاجتماعية، والممارسات الرسمية والشعبية أصبح مألوفا نوعا ما. ولكن الأكثر تأثيرا على النفوس هو تناقض الأقوال والأفعال عندما يكون صادرا من القدوات كالآباء والمربين والقادة والعلماء. فنجد الأب يطالب أبناءه بالصدق والأمانة، ثم يطلب منهم أن يكذبوا إذا جاءه من لا يودُ لقاءه، والكثير يتحدثون عن الوطنية والتنمية والتقدم وتجدهم يتهربون من واجبات وظائفهم، أو يهملون ما يلزمهم نحو الملكيات العامة، بل تجدهم يخربون بأفعالهم اقتصادهم، ويبددون ثرواتهم، ويعطلون التنمية والتقدم في أوطانهم، والطلاب يشاهدون التناقض في معلميهم إذا توبعوا في أعمالهم، فمنهم من يخون الأمانة إن غابت عنهم الرقابة، وهكذا المدارس نفسها تعمق هذا التناقض حين تقام المعارض والأنشطة على أنها من أعمال الطلاب، وهي ليست من عملهم بل من عمل آخرين، فتقبل المدارس ذلك على أنها من أعمالهم مع علمها بأن ذلك ليس هو الواقع يطبع تقبل التناقض، وتسهيل الغش في الاختبارات هو في الحقيقة تكريس لهذا التناقض الذي يلبس أثوابا متعددة وينخر في حياة الأمم ويدخل عليها من البلايا المقوضة لعمادها مالا يرضى به عاقل. ومن مظاهر التناقض الذي يقلق الشباب ما يرى من خلاف فكري أو فقهي بين جماعات مختلفة تنتسب إلى الإسلام، وتخرج بخلافاتها من إطار الحوار بالحجة والمجادلة بالحسنى إلى أجواء الخصومة والاتهام، والعصبية وضيق الأفق، والضلال والتكفير، وينسى هؤلاء ما كان عليه علماء هذه الأمة من حوار ومجادلة تتسع لها الصدور، وما يحفظه اللاحق للسابق من القدر والمكانة، وما كان من التزام آداب الحوار، وأصوله، وسعة الأفق، والبعد عن الاتهام والتجريح في سبيل الوصول إلى هدف واحد، وهو الحقيقة. ومن مظاهره ما يتمثل بالتناقض في اتجاهات المجتمعات بين من يتمسكون بالإسلام، ويرون في العودة بالمجتمع إلى الصورة القديمة إنقاذا من الهلاك دون النظر إلى معطيات الحياة وتغييرات المجتمع، وبين من يحاربون كل دعوة للارتباط بالماضي بتراثه ودينه، وإحلال التقدم العلمي مكان ذلك، ظنا بأن هذا التقدم قادر على إزالة هذا التناقض، وقادر على ملء الفراغ الذي يظنون إمكانية ملئه دون الغيبيات والروحانيات، وقد يكون إعجاب هؤلاء بالحضارة الغربية، ونمط الحياة فيها، وأساليبها، مساويا لرفض أولئك لكل ما وصل إلى المسلمين من خارج مجتمعاتهم.. وللمقال تتمة.