ملحمة ملكية في ليلة الأبطال.. مبابي يقود الريال لإذلال السيتي    أخضر – 20 عامًا يتصدر" الثانية".. ويتأهل لربع نهائي كأس آسيا    قلم أخضر    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    أمير القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القطاع التعاوني    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    «بوريس جونسون»: محمد بن سلمان قائد شجاع    فيصل بن نواف يتسلم تقرير أحوال الجوف    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    القيادة تهنئ الرئيس النيبالي    الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز..سيرة عطرة ومسيرة ملهمة    محافظ الطائف يطَّلع على برامج يوم التأسيس    الأمير سعود بن مشعل يدشن الهوية الجديدة لموسم جدة    هنا في بلادي.. نحتفل بالإنجاز    هجوم استيطاني غير مسبوق على أغوار فلسطين    أستون فيلا يعيد ليفربول لنزيف النقاط ويقدم خدمة لآرسنال    المملكة تبحث سبل دعم العمل الإنساني في طاجيكستان    الذهب يستقر عند مستويات مرتفعة وسط التهديدات الجمركية الأميركية    نائب أمير الرياض يطلع على جهود الموارد البشرية.. ويرعى حفل زواج «كفيف»    د. عادل عزّت يشكر المعزّين في وفاة والده    ميزانية الإنفاق ونمو الإيرادات    المحادثات الروسية - الأميركية دور ريادي سعودي في دعم الاستقرار العالمي    "الداخلية" تنظم ندوة يوم التأسيس    قاعة تركي السديري: إرث إعلامي يحتضن المستقبل في المنتدى السعودي للإعلام    توظيف التقنية للحفاظ على الحرف التراثية    وزير الخارجية يصل جوهانسبرغ للمشاركة في اجتماعات G20    تنفيذ "برنامج خادم الحرمين لتفطير الصائمين" في 61 دولة    علاقة الحلم بالاستدعاء الذهني    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    سكري القصيم.. حلاك غطى آسيا    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    توحيد السجل التجاري للمنشآت    إطلاق النقل الترددي في المدينة    منح 30 شركة رخصا لمحاجر مواد البناء    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    الأمير عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    بوتين: سأتصل بولي العهد لأشكره شخصيا لدور السعودية في المحادثات    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    القمة العربية الطارئة 4 مارس المقبل.. السيسي يبحث خطة إعمار غزة    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا تراجع «يوتيوب» السعودي؟
نشر في اليوم يوم 26 - 02 - 2017

ربما يتذكر كثير من جمهور الشبكات الاجتماعية وروادها، طفرة البرامج السعودية على موقع «يوتيوب» عام 2011، إذ ظهرت موجة قوية من البرامج الكوميدية المبنية على ظهور نجمٍ كوميدي يلقي مجموعة من التعليقات الساخرة على الأخبار والقضايا المتداولة في المجتمع السعودي.
هذه الموجة تقلصت بشكل كبير في آخر سنتين أو ثلاث، وتفرق نجوم هذه الموجة، ولم تعد هذه النوعية من البرامج، وحتى برامج أخرى بأفكار مختلفة قليلا، ولكن ضمن نفس التوجه الكوميدي الساخر، تحظى بالاهتمام السابق من الجمهور.
أحد نجوم هذه البرامج، الصديق فهد البتيري، كتب عن «غيبوبة» البرامج السعودية على موقع «يوتيوب»، وتحدث عن ظهور منصات جديدة، مثل «سناب شات»، صنعت نجومها وقوالبها الخاصة، وأكد أن بعض أسباب التراجع تعود إلى موقع «يوتيوب» نفسه، الذي أراد مجاراة المنصات الجديدة المنافسة له في المحتوى المرئي على الانترنت، فقام بتعزيز ظهور صناع المقالب ومقاطع تعليم أساليب المكياج، ما أدى إلى انحدار كثير من البرامج والقنوات التي لا تعرض هذه الأمور.
لا شك في أن التغير السريع سمة أساسية للشبكات الاجتماعية، لكن هذا لم يمنع موقع «فيسبوك» مثلا من الحفاظ على حضوره رغم المنافسة، وظهور شبكات جديدة، ورغم خسارة بعض رواده. لكن، بوجهٍ عام، الناس تبحث عن التجدد والتغيير، ويبدو أن موقع «يوتيوب»، لم ينجح في دعم المحتوى المتجدد، كما أن كثيرا من نجوم «يوتيوب» السعوديين لم يتمكنوا من تجديد أنفسهم، وبعضهم اتجه للتلفزيون ولم ينجح، بسبب اختلاف البيئة، وربما ضعف الموهبة أيضا. مع ذلك، ما زال ملفتا حجم تعطش الجمهور السعودي للانخراط في الشبكات الاجتماعية على أنواعها، ومتابعة ما يُنتجُ فيها بدقة، لا سيما وأنها تفتح المجال لكل الاهتمامات، كما أنها ما زالت تقدم مساحة أوسع من الإعلام التقليدي، رغم انكشاف حدود هذه المساحة، في الفترات الماضية.
لا بد من القول إن «يوتيوب» لم ينهِ عصر التلفزيون بعد، وبالذات عندنا، وهذه قناعة موجودة في عقول عدد من نجوم «يوتيوب»، الذين اعتبروه قنطرة للوصول إلى التلفزيون، حيث الأضواء والإنتاج الأضخم والمكاسب المادية الأعلى، فيما تحاول القنوات التلفزيونية التكيف مع الشبكات الاجتماعية، عبر اجتذاب جمهورها بطرق مختلفة، ومنها استضافة نجوم هذه الشبكات عبر شاشاتها. يظل الأهم هو المحتوى، سواء في التلفزيون أو «يوتيوب»، والواقع أن نجوم «يوتيوب» سقطوا في فخ التكرار، وغاب التنوع عن البرامج المُقدمة، دون أن نغفل دعم القنوات الفضائية للتجارب الأقل جودة، وإهمالها لتجارب ونجوم أكثر موهبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.