سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
«أبناء الأدهم» لجبير المليحان تستحضر الأساطير في ثقافة الدمام تضمنت الرواية بنصها المحكي باللغة القديمة كثيرًا من التفاصيل الجغرافية التي اختارها الكاتب
وقع القاص والروائي جبير المليحان روايته «أبناء الأدهم» في الأمسية النقدية التي نظمها بيت السرد في جمعية الثقافة والفنون، وقدم القراءة النقدية د.مصطفى الضبع، وأدارها د.مبارك الخالدي. استهلت الأمسية بتقديم الدكتور الخالدي للضيفين وسرد سيرتيهما الذاتية والأدبية من خلال الجهود المبذولة من قبلهما في الجهات الحكومية والأدبية التي عملا بها، ليبدأ الدكتور الضبع بعدها بقراءته النقدية التي أكد في مستهلها بأن الروائيين ينقسمون إلى ثلاث طبقات هي (من يقرأ أكثر مما يكتب) وهذا النوع تعد أعماله عالية الجودة، اما النوع الثاني (من يكتب قدر ما يقرأ) وعادة تكون أعماله متذبذبة المستوى، أما النوع الثالث من طبقات الروائيين فهم (من يكتب أكثر مما يقرأ) وهذا النوع في العادة لا يعول على أعمالهم أبدا، مشيرا الى أن القراءة في الامثلة السابقة ليست بمعنى مطالعة الكتب، وإنما قراءة العالم وتأمله، وإعادة تقديمه كفن سردي له جمالياته مما يجعل فعل الكتابة يكتسب الكثير من المستويات متعددة المفاتيح. وفي قراءة رواية «أبناء الأدهم» قال د.الضبع: تتعدد مفاتيح القراءة بداية من السبيكة النصية والنحوية «العنوان» بوصفه تركيبًا نحويًا من المضاف والمضاف إليه، وهما يشكلان مبتدأ خبره النص الروائي بكل ما فيه من مشاهد وأحداث ونشاط إنساني، كاشف عن مساحة التاريخ أو مساحة من الوعي الإنساني بالعالم، وكذلك تعمل السبيكة على إنتاج ثنائية العالم متعددة الدلالات في النص «أجا وسلمى» مثلا كما تطرح فكرة الأجيال المتوالية من أبناء الأدهم. عن الرواية قال المليحان: هناك اسطورة صغيرة دونت وكتبت ودرست على أزمنة كثيرة، وهو ما جعلني أختار مساحة من الجغرافيا أعرفها بدقة، لأبني عليها هذه الاسطورة في هذا المكان وهذا الزمان القديم الذي فضلت أن تكون اللغة المحكية بنفس اللغة السلسة المحكية في الازمنة القديمة. وفي ختام الأمسية وقع المليحان روايته وسط احتفاء الأصدقاء والقراء.