ترمب يأمر برفع السرية عن تفاصيل اغتيال جون كيندي    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    كاميرتك..دليل إدانتك!    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    غزة.. لم يتبق شيء    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    السياسة وعلم النفس!    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سلطان بن سلمان: برامج رؤية 2030 تسهم في تمكين وتفعيل فئات المجتمع بمختلف الأنشطة    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعرة والسينمائية الإماراتية «نجوم الغانم»: قصيدة النثر تحتمل أن يكون لها إيقاعها وهذا الأمر يرتبط بالشاعر
قالت: إن قصيدة النثر الابنة الشرعية للقصيدة العربية
نشر في اليوم يوم 31 - 12 - 2016

على هامش مهرجان الشعر الثاني الذي أقامه بيت الشعر بثقافة الدمام، وشارك فيه شعراء من المملكة والخليج والدول العربية، التقى «الجسر الثقافي» بالشاعرة والسينمائية الإماراتية «نجوم الغانم»، والتي شاركت في التكريم والاحتفاء بالشاعرة فوزية ابوخالد واحتفى الجمهور بقصائدها النثرية.
الشاعرة الغانم أصدرت ثماني مجموعات شعرية من نوع قصيدة النثر ولذا كان الحوار التالي عن قصيدة النثر وشرعية وجودها وفهم الشاعرة لهذا النوع المتطور من الشعر العربي..
الحوار..
يقال إن قصيدة النثر منتج غير عربي وفد إلينا من أوروبا، ومن الشعر المترجم ولا جذر له في تراث الشعر العربي العريق، فماذا تقولين أنتِ في هذا المجال؟
* هناك فرضية مسبقة تقول إن قصيدة النثر العربية أتت من اللا شيء، أو هي مولود لقيط لا أصل له! ولكني أخالف هذه النظرة وأقول إن قصيدة النثر هي الابنة الشرعية لكل الأشكال الإبداعية للقصيدة العربية والتي تعتبر ديوان العرب بشكلها التاريخي وقصيدة النثر هي التطور الطبيعي للقصيدة الكلاسيكية وقصيدة التفعيلة.
قلتِ: إن قصيدة النثر تطور طبيعي للقصيدة العربية سواء أكانت كلاسيكية او تفعيلة.. ومع ذلك لم تعترف الأوساط الرسمية العربية التي تعنى بالشعر بقصيدة النثر.. لماذا برأيك؟
* أنا لم أقل الأوساط الرسمية هي التي لم تعترف بقصيدة النثر، وإنما التوجه العام وخاصة أولئك الذين يريدون أن تبقى الحياة واقفة في أزمنة يريدونها أن تستمر حسب أمزجتهم. للأسف إن الكثيرين من المثقفين العرب الذين اعتبروا أنفسهم شرطة ثقافية هم مسؤولون عن هذا الجدل «العقيم».
فقد ظهرت في العالم مدارس نقدية وفلسفية كثيرة نقلت الجدل إلى مستويات فكرية عميقة ومتقدمة وساهمت في تطور مستوى الحوار عبر الأزمنة وبعدها حدثت نقلات جديرة بالاهتمام على صعيد التعليم والأسئلة الثقافية ولكن انظر ماذا نناقش نحن الآن وقد أصبحنا في القرن الواحد والعشرين وفِي قلب التقدم الحضاري والتقني. نحن بائسون جدا لأننا لا نستطيع التأقلم مع الحياة التي تغيرت في كل جوانبها وما زلنا نريد للشعر أن يبقى في أزمنته السالفة.
أسئلتنا مختلفة وخياراتنا في الأشكال الإبداعية أيضا مختلفة وهذا أبسط حقوقنا ككتاب وفنانين. وإذا كان هناك من يكتب قصيدة نثر سيئة فهذا لا يعني أن خيار قصيدة النثر أمر خاطئ تاريخيا. هناك المئات ممن يلتزمون الوزن والقافية ولكنهم لا يكتبون شعرا. كيف يمكن اعتبارهم شعراء إذن.
يتنوع شكل وفهم قصيدة النثر من شاعر إلى آخر فقد نجد نصا نثريا خالصا ويدعي كاتبه أنه قصيدة نثر.. كيف تفهمين قصيدة النثر؟ ماذا عن الايقاع؟ وما أهم ما يميزها عن الأشكال السابقة للقصيدة العربية؟
* لن أناقش مسألة الادعاء هذه لأننا لسنا في محكمة. والشاعر الجيد يستطيع بناء إيقاعه الخاص مهما كان شكله الفني وإذا أراد التخلص من الإيقاع تماما فهذا أيضا خيار شخصي. هل علينا معاقبته لأنه لا يريد أن تكون في قصيدته موسيقى؟
لا أحد يريد أن يعاقب من يكتب ولا يحق لاحد ادعاء أن يكون محكمة للفن عموما وللشعر خصوصا..سألت عن فهمك لقصيدة النثر في ظل التنوع في فهم قصيدة النثر.. وهل ينبغي لقصيدة النثر أن يكون لها ايقاعها الخاص.. كما سألت عن أهم ما يميز قصيدة النثر برأيك عن الاشكال السابقة للقصيدة العربية؟
أنا أكتب قصيدة النثر منذ عام 1980.. فكيف لي أن أتحدث عن فهمي لها. لقد كبرتُ معها وكبُرت في وجداني.. أنا منحازة لها وأعرف أن من ينتخبها للتعبير من خلالها أو الاستمتاع بقراءتها لديه أسبابه الجوهرية. قصيدة النثر تحتمل أن يكون لها إيقاعها وهذا الأمر يرتبط بالشاعر نفسه. عندما أقرأ قصيدة نثر لقاسم حداد أكاد أسمع فيها إيقاع موسيقاه الساحرة وكذلك الأمر بالنسبة لزاهر الغافري وسعدية مفرح وأحمد راشد ثاني وجهاد هديب وميسون القاسمي وأحمد الملا وخالد البدور وغيرهم. أهم ما يميز قصيدة النثر هو انفتاحها وجموحها والحرية الكاملة التي تمنحها لكاتبها وكأنها صفحة بيضاء يمكن أن تجعلك تغرق فيها كبحر أو أن تنطلق في العوم بسلاسة وبلا سترة نجاة.
بعد ثماني مجموعات من الشعر ألاحظ شغفك بالسينما.. هل تحدثينا عن تجربتك السينمائية وعلاقتها بالشعر؟
* السينما لم تفترق عن الشعر أبدا والعكس صحيح رغم أن تجربتي السينمائية جاءت متأخرة عن الشعر بما يقارب خمسة عشر عاما. بدأت بالسرد في التجارب السينمائية الأولى ثم ذهبت للوثائقي وصرت ما بين كل تلك العوالم حسب ما يقترحه موضوع العمل الفني. أنتجت حتى الآن سبعة أفلام وثائقية طويلة وخمسة أفلام قصيرة بين وثائقية وروائية وما زلت في أول الطريق لأنني لم أنتج بعد فيلمي الروائي الطويل الأول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.