من ذكريات الطفولة التي لا أنساها أني أدركت حياة البدو في الصحراء حين كنت في زيارة لأقارب قبل نزولهم المدينة، وعشت أياما بدوية بكل تفاصيلها. فمن صحوة الفجر إلى شبة الضو، ومن إعداد القهوة والحليب الساخن إلى الانطلاق لرعي الغنم سيرا على الأقدام، ولما حاولت تقليد أقراني بالمشي حافية كنت مع كل خطوة اتوقف أزيل الشوك من تحت قدمي واحتبس الصراخ لئلا أظهر بموطن الضعف أمام أقراني ثم ينعتونني «بالحضرية» ! نعود بالغنم وقد غنمت المرعى ونحن نتضور جوعا، وما أن نلفي على سيدة البيت «بيت الشعر» وقت الغروب إلا ونجدها أعدت لنا الحليب الساخن وشيئا من خبز رقيق أو قرص بر خُبز على جمر، تقدمها لنا تصبيرة على الجوع حتى تنتهي وليمة عشاء تُطبخ على حطب. اجتمعت نسوة يقطن بالقرب من سيدة البيت ليساعدنها في الطهي ويتعشين ويتسامرن. فجأة نادت سيدة البيت ابنها الأوسط أن آتي لي بغضارة فناجيل الرجاجيل - وهو إناء عميق به ماء توضع فيها فناجين القهوة لغسلها - قدمت الغضارة لأم الطفل، وقالت: اسقيه منها ورشي وجهه بالماء ففعلت، ثم خفت حدة بكاء الطفل وأرضعته، ثم نام وساد الهدوء، فأكملت النساء أحاديثهن وأساطير الجن والشياطين تباعا، شيء منها أرعبني وآخر آثار تساؤلات في ذهن الطفلة التي مازالت في أول مراحل التعلم. كُبرت ثلاثة أعوام أخرى ومازال السؤال يبحث عن إجابة: ما قصة «غضارة الفناجيل»؟ سألت جدتي التي مازالت تتشبث بالصحراء في موسم الشتاء فاجابت: إن الجن والشياطين تخاف من الرجل الشجاع، فإذا تلبست الشياطين بطفل فإنها تخرج منه، وكذلك قالت عن الذئب أيضا: إن الجن والشياطين تهابه! وكبرت ثلاثة أعواما أخرى لكن هذه المرة تشغلني حقيقة الأساطير والخرافات، وفي رحلة برية مع أعمامي، وبعد أن انتهينا من عشائنا التففنا حول «شبة الضو» وتنوعت الأحاديث ثم ذكر خال والدي قصة، وقال: «يذكرون أن ....». كانت هناك جنية في الصحراء تعترض كل عابر سبيل أوقد ناره وأولم عشاءه، وتنقل الروايات أنها تأكله أو يختل عقله، لكن ذات يوم كان عابر السبيل رجلا شجاعا وما أن أوقد ناره حتى جاءت الجنية المنكوشة الشعر وجلست أمامه صامتة وقابلها بكل رباطة جأش وهي ترمقه بعينيها الجاحظتين متعجبة من أنه لم يهرب أو يخاف. الرجل أعد قرصا من بر على النار، ثم أخذ دهنا يسمى «الودك» - وهو شحم حيواني مذوب على النار- وأوهمها أنه يمسح به على وجهه وشعره ففعلت الجنية ما فعل ومسحت شعرها، ثم دنا برأسه إلى النار فدنت هي برأسها فاشتعلت النيران فيها فهربت تصرخ وشويت حتى ماتت ! السؤال الأخير الذي تكّون لي وأنا فتاة يافعة: لماذا الرجال الشجعان يقهرون الجن؟! الأساطير والخرافات هي قصص خيالية وحكايات غير منطقية توجدها حالة الجهل العام لتفسير الظواهر الكونية وهي أيضا تفسير ساذج للشعوب البدائية لظواهر مختلفة، وقد يوجدها من يمتلك المعلومة لتبقى حصرا له ويتحكم في الحالة العامة. الجاهل عدو نفسه ورهين جهله، وما لم يمتلك الشجاعة لتفسير الظواهر بمنطقية أو يحاول كسر تلك الأساطير بالبحث ومتابعة آخر الطريق فسيبقى أسير المعلومة الناقصة أو الخطأ. الرجال الشجعان الذين أنهوا قصص الأساطير أو هرب منهم الجن في الحقيقة يكملون السير لآخر الطريق، والجبان يتوقف عند أوله ويفسر جُبنه ورهَقه بالجن والشيطاطين والمخلوقات الغريبة حتى يُعذر، ثم بعدها تُوجد الأساطير والخرافات! هناك في عصرنا الحالي من يوجدون الأساطير والخرافات بوجه آخر، حيث يمارسون الوصاية أو تحجير الوعي حتى يستعبدوا العقول، دورهم لن ينتهي وحصانتهم لن تُرفع إلا بحرية الرأي وديمقراطية الوعي!.