تخيل لو أن التاريخ العربي الذي وصل إلينا هو هذا الذي نقرؤه اليوم دون زيادة أو نقصان وكتب التاريخ العديدة تكاد تكون نسخا مكررة من بعضها البعض، بل أكثر من هذا علماء التاريخ متفقون على قراءة واحدة للأحداث التاريخية إلى درجة أن الكتابة عن تاريخ القرون التي سبقت القرن الحادي والعشرين، أي القرن الذي نعيش فيه اليوم أيها القارئ العزيز، باتت أشبه بالترف من فرط وضوح التاريخ؛ اذ لا يحتاج إلى من يزيد ويعيد فيه، فليس هناك روايات مختلف عليه، أو روايات مفقودة من سلسلة التاريخ العربي، بمعنى آخر ليس لدينا مشكلة في صحة رواية التاريخ من عدمه، بل نحن متصالحون مع تاريخنا إلى حد التماهي، بإقرارنا بأخطائه، واتفاقنا على إيجابياته، وأنا هنا أطالبك أن تتخيل فقط، ولا أظن التخيل وخصوصا إن كان إيجابيا سوف يترتب عليه أمر سلبي عليك، فالتفكير بإيجابية ولو على سبيل الخيال، بدلا من الانغماس في الواقع إلى درجة الهوس أحيانا، نعمة لا يقدر قيمتها إلا من يتحلى بالواقعية الموضوعية، لا تقل كيف نجمع بين الواقعية والخيال فالشخص الواقعي الموضوعي شخص يولي الخيال الايجابي عناية خاصة بل إن من يغيرون وجه التاريخ هم من لهم خيال خصب، لهذا فلنكن واقعيين بموضوعية بدلا من الواقعية المفرطة التي لا ترى بعين الرضا (أحيانا). من هنا تخيل معي لو كانت هذه حقيقة أي نحن وتاريخنا سمن على عسل ما الذي سوف يتغير من واقعنا اليوم، ونحن نقطع العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين خصوصا ونحن العرب شكل التاريخ في واقعنا مشكلة لم نستطع أن نتجاوزها حتى الآن، فالقابعون لدينا في التاريخ كثر، سواء أكانوا ممن يحاولون إعادته ويرون به الحل لحاضرنا ومستقبلنا، أو من يشكل لهم نقد التاريخ وتجاوزه بداية لذهاب نحو المستقبل؟ إننا أمام قراءة قد لا ترى النقطة الوسطى بين الإفراط والتفريط، وأظنك تتفق معي أننا ما بين الإفراط والتفريط وضعنا أنفسنا ما بين دوامة نبحث فيها عن السبيل للخروج، فهل هناك من سبيل؟ نعم هناك سبل في ما أظن، وأولى هذه السبل، بل هي على قائمتها أن تكون قراءتنا للتاريخ مبنية على البحث والتجريب في سبيل مقاربة الحل، وليس على إسقاط (الحلول) التي أثبتت أنها جزء من المشكلة وليس الحل. ول (لو) هذه التي قد يقف البعض منها موقف المشكك من جدوى طرحها، وبأنها فاتحة لعمل الشيطان ليس إلا، نقول له خفف الوطء قليلا، لتعلم بأنها نظرية رياضية لدى الغرب قائمة بذاتها تعرف بنظرية الاحتمالات واختصارها (لو)، تقرأ بها الأحداث قراءة رياضية دقيقة، وفق منهج وقاعدة قائمة عليها النظرية، من المفكرين العرب الذين طرحوا هذه النظرية في دراساتهم المفكر الفلسطيني شاكر النابلسي في كتابه «لو لم يظهر الإسلام ما حال العرب الآن»، لهذا أنا أميل لأن مثل هذه النظريات أو ما شابهها، ربما كانت أجدى لو أردنا محاكمة التاريخ محاكمة علمية بعيدا عن الإسقاطات والنظرة المزاجية، التي لا تخلو في الغالب من عصبية لفكرة أو مذهب ما، يكون فيه الانتصار للفكرة أو المذهب مقدما على القراءة الموضوعية لحقبة تاريخية، مرت على العرب كانت تحمل الإيجابيات في مقابل أخطائها وسلبياتها.