الحج كما وصفه أبو حامد الغزالي - رحمه الله - في كتابه الأحياء: «أنعم الله عز وجل على هذه الأمة بأن جعل الحج رهبانية لهم»، ولكن في المقابل جاء في الأثر «لا رهبانية في الإسلام» !! ولعل المعنى الذي أراده الغزالي من كلمة «الرهبانية» هو الجانب النفسي والمعنوي لتلك العبادة والنسك العظيم الذي يحث على ترك الزينة والتقشف، والابتعاد عن الترف ومظاهر الحياة الزائفة وذلك من أجل فترة صفاء روحي ومعنوي. ولكننا اليوم نرى بعضا من مظاهر الراحة والدعة يشوبها شيء من الترف في بعض من حملات الحج ذات الخمسة نجوم، فهل انصرفنا عن اللب إلى القشور؟! كلمة «الحج» معناها الظاهر هو القصد، وهناك الكثير من الأديان والمذاهب لديهم شيء من الطقوس والأقوال والأفعال. ولعل الإنسان بفطرته يميل إلى الذهاب إلى الأماكن المقدسة في محاولة منه لتطهير روحه ونفسه. ما يهمنا في هذا المقال أن نطوف بنظرة سريعة على بعض أنواع الحج في الأديان والمذاهب الأخرى لنعرف ونقدر النعمة التي وهبنا الله إياها. فالحج في الإسلام هو الكامل وكفى بالله شهيدا سبحانه وتعالى حيث قال: «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا»، وبالمناسبة فهذه الآية نزلت في أيام الحج، وبالتحديد في يوم عرفة ( وقيل أنه كان يوم جمعة) من السنة العاشرة للهجرة أي في حجة الوداع. ولو نظرنا على عجالة، فالحج عند اليهودية قد فرض على الذكور فقط، وليس للإناث فيه نصيب كذلك لا حج للأعمى أو القاصر أو الاعرج أو المريض، بل عليهم أن يقدموا صدقات. والبعض منهم ( أي الحجاج) يستخدم آلات موسيقية، وآخرون ينشدون الأناشيد الدينية. ومعظم طوائفهم تحج إلى بيت المقدس. وأما السامريون، فالذكور منهم على مختلف أعمارهم يحجّون إلى جبل يسمى جرزيم في الضفة الغربية من فلسطين وبمقدار ثلاث مرات في السنة، ويقومون ببعض من الطقوس الدينية. ويقال إنهم أقل طائفة في العالم حيث إن عددهم لا يتجاوز 1000 شخص !! وأما في النصرانية فلم يعرف فيها تحديد نسك الحج ! ولكن كانت هناك زيارات إلى أماكن يعتبرونها مقدسة مثل بيت لحم الذي ولد فيه المسيح عليه السلام، وكنيسة القيامة، وكنيسة بطرس وبولس وغيرها. وأما عند الهندوس، فالحج يسمى«كومبه ميلا» وهو يحدث كل 12 سنة، وقد يصل عددهم حين يجتمعون إلى أكثر من عشرين مليون شخص. ومن أهم أحداثه أنهم يقصدون نهرا يسمى «الكنج» ليستحموا فيه ( لاعتقادهم أن أحد الآلهة قد استحم فيه !!) ويمارسون طقوسهم المختلفة والغريبة شكلا ومضمونا. ولعلي استشهد بكلمة رائعة لعباس العقاد - رحمه الله- حين قارن بين الحج في مختلف الديانات ثم قال «ويمتاز الحج في الإسلام بدلالته الروحية التي لا ترتبط بمواسم زرع ولا حصاد، فإنه يتفق في جميع المواسم والمواعيد، يأتي في الشتاء أو الصيف كما يأتي في الربيع، وهو بهذا المعنى علاقة سماوية روحية تناسب مقصدها الأسمى من تحقيق الرابطة بين الأمم التي تدين بعقيدة واحدة في أرجاء الكرة الأرضية». وكما ذكر أن الحج في الإسلام يشتمل على صفات مشتركة لعبادات مختلفة، ففيه صفة الذكر (الصلاة)، وفيه أيضا الإنفاق (الزكاة)، إضافة إلى ضبط النفس وجهادها (الصيام). وأعتقد أن هناك مميزات كثيرة ومناقب للحج في الإسلام عن باقي الديانات، ومن وجهة نظري المتواضعة أن من أهمها هو الاهتمام بالجانب الروحي والنفسي وذلك يبدو جليا في قوله سبحانه وتعالى «لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ».وأما على الجانب الآخر، فهو وضوح السماحة والتيسير، والبعد عن التشدد والتعقيد، ويأتي ذلك في قوله عليه الصلاة والسلام «افعل ولا حرج». الحج ركن من أركان الإسلام، والإسلام يعلمنا أنه حين تسمو الروح ينصاع الجسد!