السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    صراع العقول.. يشعل كلاسيكو «التفاصيل الصغيرة»    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    الصيد.. تجربة متكاملة    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما بعد ضجيج فضائيات رمضان!!
نشر في اليوم يوم 15 - 06 - 2016

الضجيج الإعلامي الرهيب والصخب الإعلاني الضخم اللذان يَسبقان حلول الشهر الفضيل باتا لعبة للعديد من المحطات الفضائية، لتكتشف بعد كل هذه الإثارة أنك كنت ضحية دراميات فارغة، وأعمال خاوية من الجديد والمفيد، وحديثي بطبيعة الحال ليس من باب التعميم، لكنه بلا أدنى شك ينطبق على عدد كبير من الأعمال التلفزيونية التي تقدمها الفضائيات في شهر رمضان الكريم، حيث تضمن خلاله نِسَبَ مشاهدةٍ عاليةٍ، فيصبح الإعلان أهم من الأعمال، والتسويق أهم من التدقيق، إن كان في محتوى العمل ورسالته الفكرية أو في مستواه الفني.
أعلم جيدا أن لكل عمل درامي غايات متعددة، وأبرزها غايتان: أن يقدم للمتلقي متعة التلقي، أو لنقل توفير متعة مشاهدة ترتبط باحتياجه النفسي، بمتابعة ما يدخل إلى نفسه السرور والبهجة، وأما الغاية الثانية فتتمثل في تلقيه رسالة العمل الدرامي الفكرية أو المعرفية، أما مسألة المتعة فوجد من يقلل من شأنها، أو يعتبرها فائضة عن الحاجة، ولكنها في واقع الأمر غاية أساسية ترتبط بما نسميه الفرجة، والتي تتوازى في ضرورتها مع رسالة العمل الفكرية، وهنا تأتي المأساة حين تُنْتَج أعمال درامية بملايين الريالات لا أصابت هذه الغاية ولا تلك، إنما استخدمت طُعما لذلك المتلقي المغلوب على أمره.
بالمقارنة بين تلك الأعمال الباذخة إنتاجا وبين أعمال ربما جاءت بسيطة في تكاليف إنتاجها، نعطي مثالا ببرنامج «الصدمة» الذي لا أظنه قد كلّف الجهة المنتجة ربع ما كلفه برنامج «رامز الأخير» لكننا نجد الفرق في متعة المشاهدة وفي قوة الرسالة المقتنصة منه، ففي الوقت الذي يزعجك البرنامج الأول بصريا ويؤذيك نفسيا بما يحمله إلى المتلقي في كل مساء من فجاجة أفكار وفظاعة صور، يمتعك «الصدمة» بصريا ونفسيا رغم ما أشرنا إليه من بساطة إنتاج وسلاسة تنفيذ، والسر في هذا يعود إلى أن فكرة العمل توجهت إلى هدف أسمى، هو الخلق الإنساني الفطري النبيل الذي يتوجب أن نتعامل به في مواقفنا الحياتية المختلفة، وتمركز حول جماليات علاقاتنا الراقية مع بعضنا البعض.
ما أقوله يقودني لتأكيد حقيقة مهمة في صناعة الدراما على وجه الخصوص، مفادها أن النجاح لأي عمل درامي لا يُشترط في بلوغه ضخامة الإنتاج وفخامة الشكل والمبالغة في التنفيذ، إنما مقومات أخرى أشد تأثيرا في متلقيه، منها الأساس الذي يقوم عليه وهو البنية الفكرية له، وبشكل مباشر قدرتنا على جعل رسالة ما نقدمه رسالة سامية، عميقة حد سمو الإنسان ورقيه وتحضره، وحينما أقول بقدرة هذا البرنامج البسيط على تحقيق ذلك فلكونه لامس فينا إنسانيتنا النقية بل وعرانا أمام ذواتنا التي حادت كثيرا عن ذلك النقاء، ومن جهة ثانية استطاع الكشف عن قدرة الإنسان عن الدفاع عن هذه الفطرة الجانحة إلى الرأفة والرحمة والعطف والحنان، على عكس ما تقدمه من بشاعة برامج أخرى، تؤذينا نفسيا، وتكرس تلك الصور العنيفة التي نمقتها.
وعلى ذلك أتساءل عن الدور المنتظر من تلك المحطات التي تقود المجتمعات بقوة حضورها الإعلامي لكنها تتساهل في هذا الطرح وتجعله مطية لكسب مشاهدين أكثر أو إعلانات تلفزيونية أكبر، متجاهلة قدرة المتلقي الحالي على التمييز، وتوفره على منصات نقد مفتوحة، من خلالها يطرح ما لديه بسرعة فائقة، منها على سبيل المثال «تويتر» و«هاشتاقاته» الفاعلة، ومتجاهلة الرسالة المنوطة والمنتظرة منها تجاه من توجه إليهم منتجها الإعلامي في رمضان وفي غير رمضان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.