أكد علماء أزهريون وباحثون وخبراء في المجال الاعلامي أن الإعلام الغربي يسعى بشكل مباشر للتكريس لظاهرة الإسلاموفوبيا في العالم الغربي وتشويه صورة المسلمين لوقف انتشار الاسلام في المجتمعات الغربية، والادعاء بأن الاسلام دين يدعو إلى العنف والإرهاب ويهدد الحضارة الغربية ويدعو لكراهية الغرب ومناهضة قيم الحرية والحداثة والتنوير. وأضافوا إن المناهج الدراسية في مختلف المراحل التعليمية تعج بالمعلومات المغلوطة عن الدين الإسلامى وعن الإنسان المسلم، والذى تصوره بأنه انسان بدائي ومتخلف ومتوحش يكره الحضارة ويعشق سفك الدماء، مما يخلق صورة ذهنية خاطئة عن الاسلام والمسلمين. وطالب العلماء والخبراء المشاركون في ندوة "ظاهرة الإسلاموفوبيا في العالم الغربي" التي عقدتها كلية الإعلام بجامعة الأزهر بالقاهرة: بإستراتيجية شاملة لتصحيح صورة الإسلام والمسلمين في المناهج الدراسية وفي الإعلام. من جانبه، قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، إن "اتهام الغرب بأنه المسؤول عن ظاهرة الإسلاموفوبيا فيه نظر، لأننا كمسلمين نشارك بقدر كبير في هذه الظاهرة، التي تتعدد أسبابها لكني أذكر سببين منهما، الأول: يتعلق بواقع الظاهرة، ويكمن في المسيطرين على الخطاب الديني في هذه الدول، والمتابع والمتفحص يرى أن الغالبية منهم ينتمون إلى تيارات متشددة نعاني منها في بلادنا العربية والإسلامية، حيث يمتلك ذلك التيار أموالا ضخمة ينفقها لنشر أفكاره المغلوطة والمشوشة أو له أتباع كُثر في هذه الدول، وهم بشكل عام يعطون صورة مغلوطة عن الإسلام وبناء على هذه الصورة يحكم علينا الغرب. وتابع وكيل الأزهر قائلا: إن السبب الثاني هو التناول غير المنطقي وغير المعقول من كثير ممن يتحدثون عن الأزهر، لا سيما من وسائل الإعلام هنا في مصر، لافتا الى أن وجود الأزهر وعلمائه في أي مكان يعد الضمانة القوية لتوصيل صورة الإسلام الصحيحة للناس، وعلى الغرب أن يميز بين المنتمين للأزهر والمنتمين للجماعات المنحرفة عن وسطية الإسلام، وذلك يظهر جليا في لغة الخطاب، فإن مناهج الأزهر تجمع ولا تفرق ولا تباعد بين الناس، أما المنتمون للجماعات المنحرفة عن تعاليم الإسلام فإن لغة خطابهم تمتلئ بالعنف والكراهية ونبذ الآخر وتكفيره في بعض الأحيان. وأشار الدكتور عباس شومان، إلى أن المجامع العلمية تعمل على علاج تلك الظاهرة من خلال عدة محاور، أولها: تنبيه هذه الدول من خلال سفرائهم بمصر أو من يأتون لزيارة الأزهر بضرورة فحص القائمين على الخطاب الديني لديهم قبل أن يظهروا إلى الناس، فإذا تحدث الداعية إلى الناس بما يفرق بين الناس ويستحل دم الآخر فهو داعية شر، ينبغي ألا يستمع له وهو لا يعبر عن الإسلام الصحيح، وكلما كان الخطاب تحريضيا فهو متشدد لا ينتمي إلى الإسلام ولا يعبر عن شرائعه الصحيحة ولا آدابه السامية التي تدعو إلى التعايش السلمي بين البشر جميعا. وتابع شومان: أما المحور الثالث، فهو الندوات والمؤتمرات والمنتديات، التي يشارك فيها الأزهر؛ للإسهام في تصحيح صورة الإسلام والتصدي للأفكار المنحرفة التي تنشرها التيارات المتشددة. ومن جانبه، أكد الدكتور ابراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر: الإعلام الغربي يسعى بشكل مباشر للتكريس لظاهرة الإسلاموفوبيا في العالم الغربي وتشويه صورة الاسلام والمسلمين لوقف انتشار الاسلام في المجتمعات الغربية، خاصة أن كثيرا من الغربيين يقبلون على اعتناق الاسلام في ظل ما يعانيه الانسان الغربي من خواء روحي؛ لأنه دين الفطرة، لكن للأسف نجد كثيرا من وسائل الاعلام في الغرب تروج لأفكار تدعي أن الاسلام دين يدعو الى العنف والإرهاب ويهدد الحضارة الغربية ويدعو لكراهية الغرب ومناهضة قيم الحرية والحداثة والتنوير التي قامت عليها الحضارة الغربية. وأضاف إن المناهج الدراسية في مختلف المراحل التعليمية تعج بالمعلومات المغلوطة عن الدين الاسلامي وعن الانسان المسلم والذي تصوره بأنه إنسان بدائي ومتخلف ومتوحش يكره الحضارة ويعشق سفك الدماء، مما يخلق صورة ذهنية خاطئة عن الإسلام والمسلمين. وفي كلمته قال الدكتور محيي الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر: إن مواجهة ظاهرة الاسلاموفوبيا تكون بمواجهة الكتابات والأقلام المغرضة وكافة الوسائل الإعلامية التي تسيئ إلى الإسلام والمسلمين، مؤكدا أن هذا التحرك بحاجة إلى عمل مؤسسي منظم بدلاً من الجهود الفردية الراهنة، داعيا إلى تكثيف الاتصال بوسائل الإعلام الغربية ومراكز البحوث والجامعات في الدول غير الإسلامية؛ لتصويب ما يصدر بشأن الإسلام والمسلمين، وفتح أبوب الحوار في مراكز التأثير في صناعة القرار والرأي العام في الدول الغربية، وكذلك مراكز البحوث والدوائر الأكاديمية ووسائل الإعلام العالمية. وأضاف الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أنه لا بد من التركيز في الخطاب الإسلامى على أن الإسلام هو دين الحوار والاعتراف بالآخر، والإسلام يدفع بأتباعه إلى تطوير القواسم المشتركة بين الإنسان وأخيه الإنسان، وإيجاد السبل الكفيلة بتحقيق ذلك بما يساعد على العيش بسلام وأمن وطمأنينة، ويبتعد بالإنسان على أن يحيا حياة الإبعاد والإقصاء ونكران الآخر.