في الخمسينات الميلادية من القرن الماضي قام رئيس الصين ماو تسي تونغ بمصادرة ملكية الأراضي وحولها إلى تعاونيات تشرف عليها عوائل زراعية. وأطلق في عام 1958م خطة تنمية «الوثبة الكبرى للأمام»، ليستفيد من اقتصاديات الحجم الهائلة ويصل إلى الشيوعية بخطوة واحدة. الأمر الذي أدى إلى مجاعة هائلة، ومات بسببها عشرات الملايين، بالذات مع وجود نظام التسجيل المناطقي (هوكو) الذي يمنع المواطنين من الانتقال من منطقة إلى أخرى. استقال بعدها ماو في عام 1959م كرئيس للدولة مع بقائه قائداً للحزب الشيوعي، وذهب إلى منفى اختياري لعدة سنوات. عاد ماو إلى الواجهة مجدداً مع إطلاقه للثورة الثقافية في عام 1966م التي أراد من خلالها استعادة السيطرة على الحزب، وتجديد دمائه عن طريق استقطاب الشباب. وكان من أهدافها التنكر لجميع التراث الصيني وبالذات الكونفوشي، وإن لم يطبق ذلك ماو نفسه وكان يكثر من الاستشهاد بأحداث تاريخية. وشكلت هذه الحقبة فترة كارثية أخرى في تاريخ الصين الحديث، حيث عمت الفوضى وخرجت أعمال الطلاب (المعروفين بالحرس الأحمر) عن السيطرة، وبرز خلالها الجناح المتطرف من الحزب الشيوعي الذي قاده ما عرف بعصابة الأربعة وعلى رأسهم زوجة ماو. وفي عام 1968م حاول ماو كبح جماح هذه الثورة وأمر بإرسال الكثيرين إلى الأرياف ليعاد تعليمهم من قبل الفلاحين! في نهاية عصر ماو هيأت الظروف الداخلية والخارجية في كل من جمهورية الصين الشعبية والولايات المتحدةالأمريكية الفرصة لإحداث تقارب سياسي بين الدولتين، لعل أهم هذه الأسباب هو العداء المشترك للاتحاد السوفييتي على طريقة «عدو عدو صديقي». وقاد هذا التقارب نيكسون المشهور بفكره «المحافظ» وماو المشهور بأيدولوجيته المناقضة للرأسمالية، وتوج بزيارة نيكسون إلى الصين في عام 1972م. وعلى إثر هذا الانفتاح تحول مقعد الصين في الأممالمتحدة من حكومة جمهورية الصين في تايوان، إلى الحكومة الشيوعية لجمهورية الصين الشعبية. بعد وفاة ماو في عام 1976م، برز دينج شاو بنج قائداً فعلياً للحزب الشيوعي وبالتالي لجمهورية الصين الشعبية. ولم يحرص دينج على أن يحتل أعلى منصب في أي منهما، واكتفى بتعيين موالين له في هذه المناصب وتوجيههم معتمداً على ولاء الجيش له في إحكام سيطرته. وكان دينج أحد القادة ذوي التاريخ الطويل في الحزب الشيوعي والمرشحين لخلافة ماو. لكنه استبعد في حياة ماو من المناصب العليا لكونه يمثل الجناح البراغماتي، ولم يكن هذا غريباً ففي عهد ماو لم يستمر أي من المرشحين لخلافته لأسباب مختلفة. تخلت الصين في عهد دينج عن نظرية تصدير الثورة وركزت على بناء اقتصاد عصري، وإن استمرت في سياسة القبضة الحديدية كما في مظاهرات ميدان تيانانمن (والتي تعني بوابة السلام السماوي!) الشهيرة في عام 1989م. ودينج هو صاحب نظرية «الاشتراكية بخصائص صينية»، وكان يصفها بقوله «لا يهم إذا كانت القطة بيضاء أم سوداء طالما أنها تصطاد الفئران!». وشملت خطوات مهمة في إعادة الملكية الفردية وإنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة، ووضع سياسة الطفل الواحد. والصين اليوم هي صين دينج أكثر مما هي صين ماو، والذي لعله لم يكن له من إنجاز إلا المحافظة على وحدتها. بينما نجحت سياسات دينج في إخراج مئات الملايين من تحت خط الفقر بحجم لا يعرف له مثيل، لكن مع ذلك فلا يزال المشوار طويلاً حيث لا يزال 99 مليونا يعيشون تحته حسب التقديرات الرسمية في عام 2012م.