فرض الله على عباده ألواناً من العبادات كالصلاة والحج والزكاة والصيام وغيرها، واقتضت حكمته تعالى أن يجعلها منوطةً بأزمنةٍ قدَّرها بحكمته، فجعل الشمس تَجري في فَلَكها وفقَ نِظَامٍ بديعٍ، فتسيرُ بسيرٍ منتظم غاية في الدقة، بل إن الله تعالى أَجْرَى العادة على أنَّ حركات الأفلاك وانتقالات الكواكب السيارة تسير على نظام واحد طول الدهر بتقدير العزيز العليم، فمِن سَيْر هذه الأفلاك يتكون الزمن الذي نسمِّيه الصباح والظهيرة والعشيَّ وغيرها، ومنه تُحسب الأيام والشهور والسنوات، فالحسابات الفلكيةُ قطعيةٌ لا اختلاف فيها، قال الله تعالى واصفا الشمس والقمر: ((وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى)) فهما يسيران بتقديرٍ دقيق، قال تعالى: ((الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)) أي هما ذوا حساب لا ينخرم أبدا، فبهذا ركَّب اللهُ الفصولَ الأربعة بحسابٍ لا يَنخرم، وركَّب كذلك أوقات الصلوات، والتي منها وقت الظهر، فإنَّ الشمسَ إذا طلعتْ من المشرق، ظهر لكلِّ شيء مرتَفِعٍ عن الأرضِ ظلٌّ ممتدٌّ من جهة الغروب، فكلما ارتفعَتْ الشمسُ في الأُفق تقاصَر ظلُّها الممتدُّ إلى جهة الغرب، إلى أنْ ينعدمَ الظلُّ، وهذا حالُ كَون الشمس رأسيَّةً، لا مَيْل فيها عن وسط السماء، أما إذا كانت مائلةً شمالا أو جنوباً عن وسط السماء، كما في كثير من البلاد، فهذا المَيْلُ يختلِفُ باختلاف البلاد والفصول أما إذا كان في الشمس مَيْل للشمال أو الجنوب، فإن النقص لا ينعدم، بل يقلُّ إلى أنْ يصلَ إلى أقلِّ أحواله، وهذه اللحظةُ تُسمَّى لحظة انتصاف النهار، أو لحظة الاستواء، وهي لحظةٌ يسيرةٌ جداً، يقال لها لحظة وقوف الشمس، لا لأنَّها واقفة، وإنما لأنها تبدو أمام النَّاظر واقفة، لأن حركتها لا تَبين للناظر، ولا تظهر في الظل، فالعربُ قد تُسمِّي الشيءَ باسمِ ما قَرُبَ منه، ثم يبدأ الظلُّ في الزيادة، فيدخل وقت صلاة الظهر، والشأن في دين الإسلام أنه يُراعِي في الإنسان فطرتَهُ، فأحكامُه وتعاليمُه منوطة بأمور محسوسة مشهودة، يستوي في مشاهدتها ومعرفتها كلُّ الناس في عموم أحوالهم، فيستوي فيها الجميع، والتعليم الحسن هو ما يستوي في إدراكه الفطن والغافل، والبدويُّ والحضري، والذكي والبليد، والمتعلِّم والجاهل، تيسيرا على الناس، فقد نَصَبَ اللهُ لوجوب صلاة الظهر علامةً جَليَّةً ظاهرةً لا يُختَلَف فيها، وهي ظهور ما يدلُّ على مَيل الشمس عن كبد السماء، هذا المَيلُ يُسمَّى زوال الشمس، وأيسَرُ ما يُعرَف به أنْ يظهر ظلٌّ للأشياء من جهة الشرق، وقد صنع المسلمون آلةً بسيطة، تُسمَّى الساعة الشمسية، وأقدم ساعةٍ وجدناها من صنع الفلكيِّ أبي القاسم بن الصفَّار القرطبي الأندلسي (ت426ه)، وتسمَّى هذه الساعة "المِزْوَلَة" فقد كانت توضع في أسطح كثير من المساجد، ومنها مِزولةٌ كانت إلى عهد قريب في صحن الحرم المكي الشريف، وهي لوحٌ مستدير، يوضع على سطح أُفقي، وعادة يجعلونه من رخام أو فسيفساء، ثم يُركزُ فيه مسمار طويل، فإذا أشرقَتْ الشمسُ ظهر للمسمار ظلٌّ على هيأة خطٍّ مستقيم، فيُرسم عليه خطٌّ بالقلم، وكلما مضَى بعض الوقت نقصَ طول الخط ومال للشمال قليلا، فيتم وضع خط مستقيم آخر، وهكذا مع كلِّ تغيُّرٍ في الظلِّ يوضع خط، وكل خط يُعدُّ ساعة زمنية، إلى أن يصل الظل إلى أقصر أحواله، فيكون هذا خط الزوال، وزاويتُه90 درجة، ثم يتم إكمال رسم الخطوط مع كلِّ مَيلٍ إلى نهاية النهار، وبهذا تتكون ساعات النهار، ومن عجيب ما ذكره الشيخ الفقيه أبو عبدالله الحطَّاب المولود في مكة سنة902ه، أنَّ الظلَّ لا يَظهرُ عادةً إلا بعد اجتياز كامل قرص الشمس لخطِّ وسط السماء، وقدَّرَه بنصف درجة، وضَبَطَه بقراءة سورة الصمد ثلاثين مرَّة، قراءة معتدلة، فهو يرَى أنَّ مَيْلَ مركز الشمس عن خطِّ وسط السماء، يُسمَّى زوالاً عند علماء الفلك، أما ظهورُه للناظر، الذي به يدخلُ الوقتُ، فلا يحصل إلا بمَيْل كامل قرص الشمس عن خطِّ وَسَط السماء، وهذا ما وصل إليه علماء الفلك اليوم، حيث قدَّروا لحظة إمكانيَّة رؤية الظل بدقيقتين أو ثلاث دقائق بعد زوال الشمس.