أتذكر أول حجة كانت لي قبل خمسة عشر عاما وأنا طالب في الجامعة، وأتذكر الصورة الجماعية مع من خرجت معهم من الأصحاب وكأنها شريط سريع الذكرى، وفي حملة متواضعة رسومها قليلة، والاستعداد لها بترتيبات بسيطة ببساطة إدارتها، فلغة البساطة وقتها كانت هي مرآة الحج ونكهة الجمالية والروحانية، إذ من جماليات الحج وقتها أن عصر الثورة المعلوماتية لم يزحف فلم يكن لجوالات آبل وسامسونج حظ في الحضور، ولم يشهد الناس وقتها جوالات الكاميرات لتوثيق سيلفي ذكرياته إلا الكاميرات المستقلة التي تلتقط بكل بساطة مشاعر الحج وشجونه وذكرياته وتصور حجاج بيت الله وهم في استشعار لخلوة بعيدة عن التقنية ومفاتنها، لتشعر الحاج بخصوصية الزمان والمكان، وبالموقف الإيماني الكبير الذي قال أحد السلف عنه: «لله تعالى خواص من الأماكن والأيام والناس». ولعل جزءا منه ما اختص به الحج الذي تمتد جذوره في عروق التاريخ المتجذر بالتوحيد والولاء الذي بنى أسسه الأنبياء وقوّى بنيانها طاعة رب الأرض والسماء توثيق المشاهد لهذا الملتقى العالمي الذي تتسابق القنوات الفضائية العالمية على تغطية مراياه، والذي يضم ملايين الموحدين أقبلوا من كل فجاج الأرض قاصيهم ودانيهم تجأر أصواتهم بنداء التوحيد الخاشع والجامع قائلين: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك) اجتمعوا ليوثقوا مشهد أقدس سيلفي يعبرون فيه عن عبوديتهم للديّان، وليمحوا كل فوارق الألوان، وليحطموا بها عصبية الأوطان، وليكشف عن حقيقة عظمى هي التوحيد الذي لم يعرفه من حجوا في الجاهلية، والذي يفترق عقيدة وخلقا فقد كانوا يقولون عن التلبية: «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك» وهو دعاء فيه الاستثناء مع الله والشرك، وهذه الصورة لحج الجاهلية صورها أهل السير ليعلنوا أن دين محمد صلى الله عليه وسلم خير الأديان وأن الحج عبادة ورياضة للوجدان، وأن حجاج بيته جاءوه خاضعين وتائبين وطامعين بعفوه، تجردوا من كل آصرة إلا آصرة دينهم، حتى تساوت ملابسهم وتوحدت غاياتهم ليؤكّدوا للعالم أجمع أن رابطة الدين هي أقوى الروابط وأمتنها، وصبغة الإسلام هي التي هشمت كل ثقافات الجاهلية وأفكارها. والمتابع اليوم للظروف العالمية التي يشهدها وطننا العربي وتشهدها المملكة خاصة يلحظ الدور البارز الذي جندت له حكومتنا الرشيدة مشكورة كل الطاقات والإمكانيات من أجل خدمة الإسلام والمسلمين وتوفير وسائل الراحة لحجاج بيت الله الحرم والمعتمرين والزوار يدرك حجم الجهود المشكورة، ورحم الله ابن القيم حين قال: ما والذي حّج المحبون بيته ولبُّوا له عند المهلَّ وأحرموا وقد كشفوا تلك الرؤوس تواضعاً لِعِزَّةِ من تعنو الوجوه وتُسلم يُهلُّون بالبيداء لبيك ربَّنا لك الملك والحمد الذي أنت تعلم ومن يشاهد ويسمع قصص الحجاج والتضحيات التي يتكبدونها يدرك أن مشاهد ومواقف الحجاج سيلفي متحرك وموثق يرصد الدروس والعبر الكبيرة، وفي حج هذا العام لن ينسى الناس حادثة «مصابي الرافعة وشهدائها» تقبلهم الله عنده، وفي المقابل لن ينسوا موقف خادم الحرمين الشريفين رعاه الله ومواساته لهم ورفع بعض الضرر عنهم معنويا وماديا، والحزم بالتحقيق في الحادثة ومحاسبة المقصر، تلك الحادثة التي وثقها سيلفي الإعلام والناس ليكون إحدى العبر وإحدى محطات القدر الإلهي، والتي كشفت بعض المنافع حين كشفت حقيقة المؤمن والمنافق، والمحب والكاره، والصديق والعدو. وكم هي المنافع في رحلة الحج الذي هو الامتزاج العقدي التاريخي الذي يجد فيه المسلمون جميعا ما يشدّهم إليه، ولعل هذا ذكرني بما قاله أحمد شوقي حين حج «الخديوي عباس حلمي الثاني»، ويتصدرها هذا الدعاء الضارع الذي لا يملك الإنسان إلا أن يوجهه إلى كل قاصد لبيت الله الحرام حين قال: عليك سلام الله في عرفات إلى عرفات الله يا خير زائر فإذا كانت الزيارة انتقالاً من مكان إلى مكان فإن زائر البيت الحرام هو خير زائر إلى خير مكان حقًّا يسجل من خلال رحلته مشاهده الخاصة، ولعل أعمقها سيلفي وداعه من أهله وترك وصيته، ثم سيلفي آخر صورة له لوداع وطنه، ثم سيلفي الطائرة، وبعدها تتوالى صور الفرحة الكبرى بالوصول وبلوغ الحج ومكة. وما مشاهد سيلفي الحج إلا نموذج صغير يعكس اللهفة الكبرى التي يشعر بها المسلمون في كل مكان وهم يقصدون بيت الله الحرام الذي طهر الله مكانه وشرّف مقامه للطائفين والعاكفين والركع السجود الذي قال ربنا الكريم عنه: «وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم». حفظ الله بيته الحرام وحجاجه وتقبل منهم وأرجعهم سالمين ينقلون أجمل سيلفي يكون محطة الذكريات والعبرة ورصد العظات.