قال تعالى: (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون). يتبين من هذه الآية حقيقة أن الإنسان إذا استخدم عقله في التفكر والتدبر فسيدرك معاني كلام الله الموجه له بتفاصيله وسيعقل الحق بوعي تام وذلك سيقوده لقبول أحكام الله والعمل بها، تلك الأحكام التي ترعى وتعالج للبشرية أمور دنياها وآخرتها، وسيبعث في قلبه خشية الله، وسيقر الإنسان العاقل بحكمة الله في أحكامه ويخر لله ساجدا متقيا ربه، وذلك قمة التأثر. لقد أشار الله ببلاغة إلى خشية الجماد، وذلك في خشوع الجبل وتصدعه من خشية الله، مما يعني أن الأصل في الإنسان العاقل الطبيعي المتدبر أن يتأثر بكلام الله إذا سلك طريق التفكر والتدبر. إننا قد نجد من لا يبالي إذا مرض هو أو عزيز عليه ولا تتحرك مشاعره إذا توفي جاره أو قريبه، فتجده لا يتفكر في مصيبة المرض أو الموت ولا يتعظ بها، فهو جامد، قاس غير مبال، بينما يتأثر بقضايا غير مهمة، وهذا مثله مثل من لا يتأثر بتلاوة كلام الله ولا يخشع قلبه كما ينبغي عندما يقرأ كلمات الله تعالى الموجهة إليه، فيتصدع الجماد أما هو فلا تهتز له شعرة، فقلبه مغلف، وهذا وضع غير طبيعي بالنسبة للإنسان الذي كرمه الله بالعقل. وهكذا قد نجد ان بعض الناس جامد بطيء يقوم بأقل المطلوب منه وقد لا يقوم به، لأنه حصر تفكيره وهمه في الأعمال اليومية كالاهتمام بما يهتم به عامة الناس من تأمين لقمة العيش فقط أو غير ذلك من المشغلات عن الحكمة من خلق الانسان، فلا يتأثر بشيء آخر ولو كان كلام الله. إن هذا خطر كبير على الإنسان؛ فعدم التأثر سببه عدم التفكر والتدبر لتصور الوقائع تصورا صحيحا وهذا ما قد يجعل الناس تتقاعس عن الهدى فهم كالأنعام بل هم أضل سبيلا، والمؤمن والمسلم بالذات يجدر به أن يكون أكثر يقظة لتفهم طريق التأثر والتأثير والتغيير. إن جُل ذلك الجمود والتكلس في تفكير المسلمين يتحمله العلماء الذين لا يوصلون رسالة الحق بالحكمة ولا يعملون بها ولا يصدعون بها، كما يشارك فيه الإعلام المسيطر على العقول من خلال أساليب الإلهاء والتخدير الإعلامي الذي يؤدي بالناس إلى عدم المبالاة والاكتفاء بالمعرفة عوضا عن فعل شيء بشأن ما هم فيه من حالة جمود مؤسفة. كما أن بعض ذلك الاعلام يروج لعدة أفكار بأكبر مما تستحق؛ ليصبح هدف الناس التنافس في الحياة المادية وليس الارتقاء الفكري والخضوع لله. ويزيد انحطاط الناس تنافسهم في الانقسام إلى طوائف ومجموعات منعزلة علاقاتها ببعضها التباغض والعداء والحرب بدلا من الالتفات إلى المشتركات المفيدة للإنسان التي تقرب الانسان للحق والعدل والصدق والمحبة من خلال التفكر في أنفسهم وفيما خلقه الله لهم من النعم وما أوجده في الكون من سنن، فضلا عما أنزله الله من وحي لهدايتهم، فهكذا يبتعد عامة الناس وبعض المسلمين خاصة عن اتباع الحق وعبادة الله وطاعته. إن ضعف الإحساس بأهمية التفكير يبعث على ضعف المبادرة بالقيام بالأعمال واتخاذ المواقف الجريئة الصحيحة التي تعمل على تغيير واقع البشرية الفاسد اليوم ويبعد الانسان عن غربلة المعلومات التي تصل إليه والتي تحتاج لربطها مع الواقع المحسوس من حولنا لإنتاج الأفكار. إن عملية التفكير تحتاج إلى ربط المعلومات بحقيقة الواقع لتكوين فكرة صحيحة تصبح مفهوما مؤثرا في المعتقد والأخلاق والسلوك تجاه هذا الواقع. وإدراك الناس عموما والمسلمين خصوصا بأن النجاة والخلاص تبدأ من استخدام العقل لإيجاد الفكر الذي ينهض بالإنسان نهضة أرادها له الخالق وهو المخرج، حينها يمكن أن يتأثر الإنسان ويعود طبيعيًا متأثرا ومؤثرا وفاعلا يبادر فيأخذ بزمام الأمور للعمل بالحق ولقيادة البشرية ونشر نور الحق فيتحطم جدار الجمود الفكري وتذوب اللا مبالاة ويحصل الاهتمام المنشود بقضايا الدين والانسان والأمة المصيرية.