تناولت المؤلفة سوزان غرينفيلد في هذا الكتاب الصادر مؤخرًا (2015) موضوع التقنياتِ السائدة التي تحيط بنا، والتي نستمد منها المعلومات آنيًّا، حيث تتسع دوائر الاتصال، وتتضاءل معها الخصوصية، وترى أنها خلقت بيئة جديدة، ذات آثار واسعة؛ لأنَّ أدمغتنا قد تكيفت معها، فنحن نعيش في عالم جديد لم نكن نتصور شكله منذ عدة عقود، حيث سيطرت الشاشات ذات الإضاءة الخلفية، والمعلومات الفورية. وتقدم التقنيات الجديدة فرصة كبيرة للعمل واللعب، ولكن بأيِّ ثمن؟ هنا يناقش الكتاب كيف يعيش أولئك الذين لم يعرفوا العالم من دون الإنترنت، وتأثرت شبكاتهم العصبية بفعل المحفزات السمعية والبصرية؟ وكيف يمكن للألعاب الإلكترونية أنْ تشكل الطبيعية الكيميائية في الدماغ فيما يشبه ما يحدث لمدمني القمار؟ وكيف يقلل تصفُّح الإنترنت من مستوى التركيز والمعرفة بعمق وفهم؟ وكيف يحد الاستخدام المفرط للمواقع الشبكات الاجتماعية من المشاركة الوجدانية والهوية الشخصية؛ حيث يقضي الكبار عشر ساعات يوميًّا على الإنترنت، وتصبح الأقراص المدمجة هي الوسائل الشائعة التي يتعلم ويلعب من خلالها الأطفال؟ يكشف الكتاب عن تداعيات التعقيدات الفسيولوجية والاجتماعية، والثقافية المعيشة في العصر الرقميِّ، ويدعو إلى العمل لضمان مستقبل للتقنية تعزز -ولا تحبط- التفكير العميق، والإبداع الإنساني. وهنا ترجمة لإحدى مراجعات الكتاب: هذا هو عقلك مع التقنية الرقمية؛ نقر أصبع يثير توهجًا باهتًا، وتنتظر اندفاع الدوبامين بفعل رسالة واردة، مثل المقامر المهووس، تعيد النظر المرة تلو الأخرى، تغذي دوافعك النرجسية بتغريدات، وتفتقد الحديث وجهًا لوجه، وتضيف «صديقًا» بالضغط على رابط في فيس بوك، «تفضل» عددًا قليلًا من الآخرين. بعد ساعات، يضغط الإصبع على زر إيقاف التشغيل. تكرر الدورة، أنت بالكاد تلاحظ ما يحدث من تهيج للوصلات العصبية بدماغك. تقول عالمة الأعصاب سوزان غرينفيلد في كتاب «تغير العقل»: إنَّ تقنياتنا لا تسبب الإدمان فقط، بل إنها تشكل تهديدًا وجوديًّا. إنَّ الدماغ كما تقول لديه «إلزام نشوئي للتكيف مع بيئته»، والعالم الرقمي يتغير بوتيرة سريعة جدًّا لا تسمح للأشخاص أو المجتمع لمواكبته. ولكن هذا الإدمان يمكن أنْ يدمر حياة كما في قصة الزوجين الكوريين اللذيْن يدمنان ألعاب الفيديو؛ حتى فقدا طفلهما حديث الولادة بسبب الجوع وعدم الرعاية. لكن التحذيرات لا تقل شؤمًا بين مليارات الأشخاص من المستخدمين المعتدلين: خسارة في المشاركة الوجدانية بين الناس على مدى العقد الماضي، وانخفاض حاد في ممارسة الأطفال للأنشطة في الهواء الطلق. منذ بدأ العمل الرائد للمنظِّر في وسائل الإعلام مارشال ماكلوهان في الستينيات أخذ عدد من الخبراء بشرحون آثار وتداعيات العصر الإلكتروني الكثيرة على حياتنا؛ مثل نظرية خبير الكمبيوتر، دوغلاس إنجلبرت «مخترع الفأرة» الذي يؤكد أنَّ الأدوات الرقمية تزيد الذكاء البشري وتعزز الديمقراطية والتواصل. وعالمة النفس شيري تاركل التي من خلال كتابها «الذات الثانية» 1984 درست الجيل الأول من الأطفال الذي نشأوا حول أجهزة الكمبيوتر، وكيف تحولوا من التفاؤل الحذر إلى النقد المحبط. في حين لا يزال البعض الآخر مثل الكاتب في مجال التقنية نيكولاس كار، يصر على وصف حياة العقل الرقمي بأنها حياة «ضحلة». علم الأعصاب هو المجال الذي يسعى لأن يكون الحكم العلمي للقضايا الاجتماعية، يبدو وكأنه مصمم خصيصًا لتقييم وجودنا. في الواقع، وفقًا لغرينفيلد العقل السليم يشبه المجتمع السليم. تمامًا كما يتغير الأفراد مع مرور الوقت، كذلك تتغير الخلايا العصبية، من المرونة الاستكشافية في مرحلة الشباب إلى مرحلة النضج وضبط النفس في مرحلة البلوغ. ويصبح الدماغ عقلًا من خلال اتساق «المجموعات العصبية» التي تعمل في توافُق، وتصل إلى الكفاءة والاستقرار ونحن نخرج من مرحلة المراهقة. نصل إلى ذروة الوعي الذاتي عندما نكتسب منطق الماضي والحاضر والمستقبل في عملية صنع القرار، وعكس ذلك الغفلة، عندما تتحكم فينا الدوافع الحسية والمكافأة السريعة، وغيرها من الخصائص المميزة للأطفال، والمدمنين، ومرضى السمنة. تؤكد المؤلفة أنَّ الثورة الرقمية تستغل ميلنا البيولوجي تجاه الغفلة. وتوصلت الدراسات المعملية إلى أنَّ الشبكات الاجتماعية وألعاب الفيديو تثير الدوبامين بنفس الطريقة التي تثيرها الوجبات السريعة والنشوة. وعلاوة على ذلك تدعي أنه بسبب افتقار الفضاء الإلكتروني إلى التسلسل السببي، فإنه يتيح الوصول الفوري إلى المعلومات دون توجيه، فيتقلص الانتباه، وينخفض التفكير العميق، وتذبل العلاقات الشخصية. وهي الأكثر ضررًا على «الأشخاص الرقميين» سريعي التغير ذوي العقول المتأقلمة مع كل جديد، الذين ولدوا في بيئة قلبت آلاف السنين من طريقة التطور. أثار كتاب «تغير العقل» الفكرة القديمة حول التكنولوجيا وتراجع الحضارة. في أوائل القرن العشرين سُئل عالم الاجتماع البارز وليام أوجبورن: كيف يمكن أنْ يتطور المجتمع البشري في حين لم تتغير البيولوجيا من 25000 عام؟ فكان جوابه آنذاك جديدًا، حيث استحدث مفهوم التغير التكنولوجي، في كتابه المثير للجدل «أنت والآلات» (1934)، مقارنًا «الهنود ذوي البشرة النحاسية» مع عصر الآلة، الذين في أقل من جيل واحد تخلصوا من قيود الطبيعة والتقاليد. إنَّ التقدم التكنولوجي السريع لا يحكم عليه بأنه خير ولا شرٌّ بمعزل عن آثاره، ولا أحد يستطيع إيقافه، والأمر يتطلب خبراء (مثله) لمساعدة الحكومة والصناعة والأفراد لضبطه وتقنينه. يختلف نموذج غرينفيلد في عدم التوافق بين الإنسان والآلة في الدماغ اختلافًا مهمًّا عن الرأي السائد للتقنية. وعلاوة على ذلك، فإنه يدرس كيفية استخدام التقنية الرقمية في حدِّ ذاتها (مثل ألعاب الفيديو العلاجية) لمكافحة آثاره الضارة. إنه يقدم إستراتيجية مكوَّنة من أربعة عناصر لمواجهة تغير العقل هي: توفير مساحة أكبر للخبراء في وسائل الإعلام التقليدية، وإجراء المسوحات على المجتمعات في جميع أنحاء العالم، وتكثيف تمويل الدراسات المختبرية والوبائية، واستخدام البرمجيات لمواجهة «أوجه القصور الناجمة عن وجود الشاشة المفرط». سوزان غرينفيلد