أمير تبوك يترأس اجتماع الادارات الحكومية والخدمية لاستعدادات شهر رمضان    مؤتمر الحوار الوطني السوري يؤكد على سيادة الدولة    مخيم زمزم يتعرض لوقف الخدمات الإنسانية بسبب تصاعد العنف    مخاوف من استئناف القتال مع تعنت إسرائيل في تنفيذ الاتفاق    كريستيانو رونالدو يهدي النصر الفوز على الوحدة    نائب أمير منطقة مكة يكرم المتقاعدين من منسوبي إمارة العاصمة المقدسة لعام 1446ه.    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    زراعة عسير يحتفي بيوم التأسيس    المجتمعون في منتدى الرياض الإنساني يؤكدون التزامهم بالمبادئ الإنسانية وتعزيز الشراكات    البنك الدولي يقدر كلفة إعادة إعمار أوكرانيا بحوالي 524 مليار دولار    رحلات مباشرة من لندن غاتويك إلى مطار المدينة المنورة    خيسوس: إصابة ميتروفيتش مقلقة لنا    غضب الهلال ينفجر بشباك الخلود    جمعية المودة تطلق حملة "تبرعك رحمة" لدعم الأسر المحتاجة    جامعة الأميرة نورة تحتفي بيوم التأسيس    نائب أمير منطقة مكة يستقبل معالي مديرالأمن العام الفريق محمد البسامي    أكثر من ملياري ريال إجمالي دخل السائقين السعوديين في تطبيقات نقل الركاب بالمملكة    عون: مكافحة ثقافة الفساد ومحاربتها تستدعي مساهمة الجميع في لبنان    العلاقات السعودية-الكويتية.. تاريخ حافل بالتعاون والمواقف الثابتة    مباحثات دفاعية سعودية أمريكية في واشنطن    والد سامي المغامسي إلى رحمة الله    منتدى الأحساء للاستثمار: فكر قيادي وإبداع مُستدام لمحافظ الأحساء    متّع جمهورك بفنك.. «الهضبة» يدعم عمرو مصطفى إثر إصابته بالسرطان    سياسي فلسطيني ل«عكاظ»: التصعيد الإسرائيلي في الضفة والقدس خطير    مجلس الوزراء: الحوار السبيل الوحيد لحل جميع الأزمات الدولية    المنافسة في حفظ القرآن شرف ورفعة والرعاية الملكية ساهمت في تزايد المتسابقين    السهم الأسود يشعل تنافس الرياضيين بجازان    «الإحصاء»: 18.1% ارتفاع للصادرات غير البترولية في 30 يوماً    أمير منطقة الرياض يرعى احتفاء «تعليم الرياض» بذكرى يوم التأسيس    المملكة تستضيف ندوة إقليمية حول "خصخصة أمن المطارات ونقطة التفتيش الأمني الواحدة .. فرص وتحديات"    "سعوديبيديا" تحتفي بالإرث التاريخي للمملكة في يوم التأسيس    مستشفيات وعيادات دله تُعلن مواعيد العمل في رمضان.. والطوارئ والصيدليات على مدار الساعة    وزير «الشؤون الإسلامية» يحذر: لا تنجرفوا وراء أي إعلانات لجمع التبرعات    دراسات المدينة تستعرض الجذور التاريخية للتأسيس    بعد 21 عاماً من عرضه.. «العريان»: جزء ثانٍ من فيلم «تيتو» قريباً    أمير المنطقة الشرقية يطلع على مبادرة "شيم"    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 158 حياً ب 3 مناطق.. الخميس    "الشؤون الإسلامية" تستعد لاستقبال 250 معتمراً من ضيوف خادم الحرمين الشريفين    الدولار يرتفع بعد هبوطه إلى أدنى مستوياته في أكثر من شهرين    زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب خليج البنغال قبالة الهند    إصابة أسترالية بالشلل بسب فرشاة مكياج!    طقس شديد البرودة وصقيع متوقع في عدة مناطق بالمملكة    مستشفى الولادة والأطفال بالدمام يجسد تاريخ الوطن في ذكرى يوم التأسيس    «الصحة»: تحصّنوا ضد «الشوكية» قبل أداء العمرة    تعاون بين السعودية وهونغ كونغ لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    إستراتيجيات فعالة للتعامل مع الزوج العصبي !    1373 حالة ضبط لممنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    جريمة تهز باريس.. أمريكية تلقي بمولودها من نافذة فندق    في الجولة 23 من "يلو" .. أبها يسعى لنقاط الباطن.. والعين في اختبار العربي    اختلاف طباع الناس    وزير الداخلية وممثل الأمين العام للأمم المتحدة يبحثان الموضوعات المشتركة    في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا.. صراع مثير بين برشلونة وأتلتيكو مدريد    غزارة الدورة الشهرية (1)    الصحة: فيروس ووهان ليس جديداً ولا يشكل خطراً حالياً    "الأحوال المتنقلة".. اختصار الوقت وتقليل الجهد    بلدية وادي الدواسر تحتفي ب «يوم التأسيس»    مرات تحتفل بيوم التأسيس    جامعة الملك سعود توقع مذكرة تعاون مع مركز زراعة الأعضاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من أين جاءت الشيلات؟
العودة للمنابع الشعبية
نشر في اليوم يوم 29 - 05 - 2015

لو قمت - أخي القارئ - برحلة بسيارتك من الخفجي إلى الدمام، ثم إلى الأحساء، ثم إلى الرياض، وتوقفت في كل محطة على الطريق فإنك لن تسمع إلا أصوات "الشيلات" من خلال محلات التسجيلات والمراكز التجارية! و"الشيلات" فن من فنون الأدب الشعبي القديم المرتبط بالبادية، ولكن! كيف انبعث هذا الأدب بعد أن كان نسياً منسياً؟.
على الرغم من نشاطات الأكاديميين، والأندية الأدبية، وبعض البرامج الثقافية في ترويج "الأدب العربي الفصيح" مع ما لديهم من قوة الدعم المالي الرسمي، إلا أنهم لم يستطيعوا أن يجعلوا "الأدب العربي الفصيح" خطاباً ثقافياً شعبياً! ولم يستطيعوا أن يفكوا شفرة الذهنية الاجتماعية لتتقبل أدب الفصحى كما هو في كتب التراث القديمة! والسبب الرئيس في نظري أن مروجي "أدب الفصحى" نسوا أو تناسوا أنه أدب شعبي، قائم في بنيته على الميثيولوجيا، والعصبية القبلية، ومرتبط بالحروب، والمرأة، والناقة!. وحولوا ذلك الأدب من نظامه الشعبي، إلى أدب خاضعٍ لمعايير نقدية تارةً، ولاتجاهات دينية واجتماعية تارة أخرى، ولاتجاهات فنية بحتة، مما أبعد هذا الأدب عن تلقي العامة، وانصرفوا لكل ما هو شعبي متاح لم يُحتوَ من أي جهة رسمية.
فن الشيلات هو فن شعري ملحون، تصاحبه إيقاعات فنية داخلية تدخل التطريب والتوازن النفسي والجسدي المصاحب لموضوع الشيلة الشعري، وهو ينتمي في أصولة لذائقة البدوي القديمة، وهو لم يخضع لمؤسسة رسمية تتبناه وتبشر به، ومع ذلك فهو اليوم يسري في الذائقة الاجتماعية، ويتعمق فيها، ويلقى قبولاً واستماعاً منقطع النظير، وهو الصورة المغيبة من نظام "أدب الفصحى" في العصر الجاهلي، بالسمات التي ذكرت بعاليه، ومع أن الأكاديميين والرسميين قد هذبوا من الآداب القديمة، ونزعوا عنها صفة "الشعبية" و"العصبية" ليجعلوه أدباً "راقياً،، ساميا،، ذا هدف في الحياة" كما يسمون ذلك، إلا أن "النظام الشعبي" لا يمكن أن يغيب أو يتلاشى عن هذه الأنواع الشعرية، ولا يستطيع أن يكون مقنناً أو مهذباً، بل هو صورة لانكشافات الطبيعة البشرية وتفاعلاتها مع كل قضايا الحياة.
فن الشيلات، أو فنون الشعر البدوية تأثرت كما تأثر غيرها من الفنون بمسألة "التحريم المصاحب للموسيقى"، ولم يعد في عرف البداوة اليوم أن الشاعر يحمل الربابة أو السمسمية ويوقع عليها ألحانه الشعرية كما كان لدى الأعشى، وابن لعبون، وغيرهما من شعراء الربابة في الجزيرة العربية! وخضعت الفنون للتقنين بما يتناسب مع "علوم الرجاجيل"، وهي الأخبار التي تدار في المجالس مصحوبة بتناول القهوة وشبة النار فقط! ولولا أن الاتجاه الرسمي في الدولة قد اتخذ من "فن العرضة" رمزاً ثقافياً وتاريخياً للفخر والقوة وذكر المآثر، وإلا لكانت العرضة في خبر كان!! وهناك بعض من المؤدين لفنون البادية سبق أن سجلوا بعض شيلاتهم وأغانيهم منذ أكثر من خمسين سنة من خلال شركات الأسطوانات في الدمام والأحساء، وكانت مصحوبة بأدائها على معزوفات من العود والإيقاعات، إلا أنها لم تحظَ بذلك القبول والانتشار، وذلك لسبب العرف المتركب في مسألة العيب والعرف الاجتماعي، بل إن بعضهم حاربوا من تمرد وغنى بأن تغضب عليه قبيلته فلا تعترف به ولا يزوج منهم!.
وعودة الشيلات اليوم هي عودة غذتها التجمعات البدوية في مزايين الإبل، وتفاخر القبائل بين بعضها من خلال أداء هذه الأنواع، كما أن مسابقات شاعر المليون وغيرها من المسابقات الشعرية في القنوات الفضائية قد ساهمت في إذكاء تلك الروح الشعرية القديمة، وقد تآزرت مع التطور التكنولوجي في صناعة المونتاج الرقمي للأصوات والسمعيات المختلفة، وخلقت لنفسها سوقاً اقتصاديةً رائجة، تتوزع بين الشعراء، والملحنين، والمؤدين، وشركات الإنتاج، والحفلات والمناسبات العامة والخاصة، وإذا كانت "الشيلات" استطاعت أن تعيد مكانتها اجتماعياً، فهل ستستطيع الفنون الشعبية الأخرى أن تظهر وتتنافس على كسب الذوق الاجتماعي كما كانت من ذي قبل؟.
* باحث في الدراسات الثقافية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.