جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخضر يطمح في عودة قوية لنهائيات كأس العالم
يتطلع لاستعادة ماضيه الجميل وعودة هيبته المفقودة
نشر في اليوم يوم 16 - 04 - 2015

يتطلع المنتخب السعودي لاستعادة ماضيه الجميل وعودة هيبته المفقودة وسطوته على منتخبات القارة الصفراء، عندما يدشن في الثلث الثاني من شهر يونيو المقبل مشواره في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المزمع إقامتها في روسيا الاتحادية عام 2018 بعد أن وضعته القرعة التي سحبت يوم أمس الأول في المجموعة الأولى التي ضمت إلى جانبه منتخبات الإمارات وفلسطين وتيمور الشرقية وماليزيا. فالأخضر الذي تواجد في 4 نهائيات كأس عالم على التوالي بدءا من عام 1994 وحتى عام 2006 خفت بريقه في السنوات الأخيرة حتى توارى عن الأنظار نتيجة بعض المشاكل الفنية والإدارية التي وضعته في مهب الريح، وها هو الآن يأمل من خلال التصفيات المقبلة أن يكون هو صاحب اليد الطولى لكي يستعيد مكانته بين كبار القارة.
وقد بدأ الأخضر مشاركاته في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم اعتبارا من تصفيات كأس العالم 1987 بالأرجنتين، ولكنه خرج من الدور الأول بعد الخسارة من إيران 3/0 و 2/0 والفوز على سوريا 2/0 ثم الخسارة 2/1.
وفي تصفيات مونديال 1982 بأسبانيا نجح الأخضر في تحقيق أربعة انتصارات متوالية على حساب العراق 1/0 وسوريا 2/0 والبحرين 1/0 وقطر 1/0 وتأهل للدور الثاني الحاسم ولكنه حل رابعا بعد الخسارة أمام الكويت 1/0 و2/0 والصين 4/2 و2/0 والتعادل مع نيوزيلندا 2/2 قبل الخسارة 5/0.
وفي تصفيات مونديال 1986 بالمكسيك ودع المنتخب السعودي مبكرا وعلى يد شقيقه الإماراتي بعد التعادل سلبيا ومن ثم الخسارة 1/0.
أما في تصفيات مونديال 1990 بإيطاليا فقد تجاوز الأخضر الدور الأول بنجاح وحل أولا في مجموعته بعد الفوز على سوريا 5/4 والتعادل معها سلبيا والفوز على اليمن ذهابا وإيابا بنتيجة واحدة 1/0. وفي الدور الثاني الحاسم حل خامسا إثر الخسارة أمام الصين 2/1 والتعادل أمام قطر 1/1 وأمام الإمارات سلبيا ثم الخسارة أمام كوريا الجنوبية 2/0 والفوز على كوريا الشمالية بذات النتيجة.
وجاءت المشاركة الخامسة في تصفيات مونديال 1994 بأمريكا مختلفة عن سابقاتها حيث احتل الأخضر المركز الأول في مجموعته بعد الفوز على مكاو 6/0 و8/0 والتعادل أمام ماليزيا 1/1 والفوز 3/0 والتعادل أمام الكويت سلبيا ثم الفوز 2/0، وفي الدور الثاني الحاسم الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة وأقيم بنظام المجموعة واللعب بنظام الدوري من دور واحد تعادل الأخضر في أولى مبارياته أمام اليابان سلبيا وفاز على كوريا الشمالية 2/1 وتعادل مع كوريا الجنوبية 1/1 ومع العراق بذات النتيجة وأخيرا الفوز على إيران 4/3 ليحتل المركز الأول ويبلغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه وكان ذلك في 28 أكتوبر 1993.
وواصل المنتخب الأخضر حضوره المميز في تصفيات مونديال 1998 بفرنسا حيث احتل المركز الأول في مجموعته خلال الدور الأول بعد فوزه على تايوان 2/0 و6/0 وتعادله أمام ماليزيا سلبيا ثم الفوز 3/0 والفوز على بنجلاديش 4/1 و3/0. وفي الدور الحاسم خطف المركز الأول في مجموعته وبلغ النهائيات للمرة الثانية على التوالي بعد الفوز على الكويت 2/1 والخسارة بنفس النتيجة والتعادل أمام إيران 1/1 ثم الفوز 1/0 والفوز على قطر ذهابا وإيابا بنتيجة 1/0 والخسارة أمام الصين 1/0 والتعادل 1/1.
وخطف الأخضر صدارة مجموعته العاشرة في الدور الأول لتصفيات مونديال 2002 بكوريا واليابان عقب فوزه على منغوليا ذهابا وإيابا بنتيجة 6/0 وعلى بنجلاديش 3/0 و6/0 وعلى فيتنام 5/0 و4/0. وفي الدور الثاني الحاسم تعادل مع البحرين 1/1 قبل الفوز 4/0 وخسر أمام إيران 2/0 ثم تعادل أمامه 2/2 وفاز على العراق 1/0 و2/1 وعلى تايلند 3/1 و4/1 ليخطف صدارة المجموعة برصيد 17 نقطة ويتأهل للنهائيات للمرة الثالثة على التوالي.
وفي تصفيات مونديال 2006 بألمانيا انتزع المنتخب السعودي صدارة مجموعته الثامنة خلال الدور الأول دون خسارة أو تعادل بعد فوزه على إندونيسيا 3/0 و3/1 وعلى سريلانكا 1/0 و3/0 وعلى تركمانستان 3/0 و1/0، وفي التصفيات الحاسمة احتل صدارة مجموعته الأولى وبلغ النهائيات للمرة الرابعة تواليا إثر تعادله مع أوزبكستان 1/1 ثم الفوز 3/0 والفوز على كوريا الجنوبية ذهابا 2/0 وإيابا 1/0 والتعادل مع الكويت سلبيا في مباراة الذهاب والفوز إيابا 3/0.
وتراجع المنتخب السعودي في تصفيات مونديال 2010 بجنوب أفريقيا فبعد أن حل أولا في مجموعته الرابعة خلال المرحلة الثالثة برصيد 15 نقطة إثر فوزه على سنغافورة ذهابا وإيابا بنتيجة 2/0 والخسارة أمام أوزبكستان 3/0 قبل الفوز 4/0 والفوز على لبنان 4/1 و2/1 إلا أنه أخفق في بلوغ النهائيات مباشرة بعد التعادل أمام إيران 1/1 ثم الفوز 2/1 والفوز على الإمارات 2/1 و3/2 والخسارة أمام كوريا الجنوبية 2/0 والتعادل 0/0 والخسارة أمام كوريا الشمالية 1/0 والتعادل سلبيا. وبتلك النتائج حل المنتخب ثالثا في مجموعته الثانية ليواجه البحرين ثالث المجموعة الأولى في الملحق الآسيوي ويتعادل سلبيا في المنامة و2/2 في الرياض ليفقد الأمل نهائيا في التأهل.
وواصل الأخضر تراجعه في تصفيات مونديال 2014 بالبرازيل، فبعد تجاوزه المرة الثانية من التصفيات على حساب هونج كونج بعد الفوز ذهابا 3/0 وإيابا 5/0 فشل في تجاوز المرحلة الثالثة والعبور للدور الحاسم بعد أن حل ثالثا في مجموعته الرابعة إثر التعادل أمام عمان ذهابا وإيابا بنتيجة سلبية والخسارة أمام أستراليا 3/1 و4/2 والتعادل أمام تايلند 0/0 ثم الفوز 3/0.
وخلال مشاركاته العشر السابقة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم خاض المنتخب السعودي 100 مباراة فاز خلالها في 56 وتعادل في 25 وخسر 19 وسجل هجومه 187هدفا واستقبلت شباكه 79 هدفا.
من تدريبات الأخضر
السهلاوي يحتفل بهدفه مع الأخضر بمرمى الأردن في لقاء ودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.