بعد مرور أكثر من قرن على نشأة أدب الطفل العربي، لا نزال نفتقر إلى جهة تحتضن القائمين على هذا الأدب في أرجاء الوطن العربي وتضع خططا لدراسته وتطويره. بالطبع لا يمكن إنكار دور المبادرات الفردية منها والمؤسساتية الصغيرة في تطوير أدب الطفل التي غالبا ما تكون محصورة ضمن حدود ضيقة إن اتسعت تأخذ شكل مسابقات وجوائز إقليمية أو ملتقيات ومهرجانات دورية. من الجوائز التي أحدثت حراكا واضحا منذ تأسيسها عام 1988جائزة السيدة سوزان مبارك التي أقيمت سنويا وشملت الكتابة والرسم والبرمجيات، كما استهدفت المبتدئين والمحترفين، وكانت عبارة عن مكافأة مادية بالإضافة إلى طباعة أعمال الفائزين وتوزيعها. قام على الجائزة عدة مؤسسات ثقافية رسمية أهمها المجلس المصري لكتب الأطفال والهيئة المصرية العامة للكتاب، لكن إشكالية اسم الجائزة جعلها تتوقف بتغير النظام السياسي في مصر وخسر أدب الطفل المصري دعامة هامة لتشجيعه. أما أكبر الجوائز في الوطن العربي فهي بالطبع جائزة اتصالات لكتاب الطفل التي دشنت منذ أربعة أعوام فقط لكنها تميزت باتساع حدودها لتشمل الوطن العربي بكامله. ينظم الجائزة ويديرها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين الذي يشكل منظمة غير ربحية وغير حكومية بينما ترعى الجائزة بسخاء مؤسسة تجارية هي الإمارات للاتصالات. مثل هذه المسابقات وغيرها من المبادرات ترمي ضمن أهدافها العديدة إلى تشجيع الكتابة للطفل كركيزة أساسية في دعم أدب الطفل. وتأتي ورش العمل التي تعقد إما محليا أو دوليا لتعمل على تحقيق أهداف مشابهة، إذ تزود الكتاب والرسامين والعاملين في مجال أدب الطفل بالمهارات الضرورية لصناعة الكتاب الجيد. ويعد مهرجان الشارقة القرائي الذي يعقد سنويا لمدة عشرة أيام حدثا تتجه له أنظار المهتمين بأدب الطفل لما يقدمه من فرصة الالتقاء وتبادل الخبرات وحضور فعاليات منوعة وثرية من شأنها الاحتفاء بكتبهم ونشر المعرفة للجمهور. أما على مستوى دراسة أدب الطفل فهذه الحلقة الأضعف في منظومة الوضع الراهن لأدب الطفل العربي، إذ إن جل ما كتب عن أدب الطفل في القرن الماضي يتناول دراسة تاريخية أو وصفية للإنتاج الأدبي الموجه للطفل، باستثناء قليل من الدراسات المرجعية مثل كتاب عبدالهادي الهيتي "أدب الطفل: وسائطه وفنونه". وقد صدرت مؤلفات حديثة ذات بعد نقدي عميق غالبيتها في الأصل رسائل جامعية. أما الندوات والملتقيات التي تخص أدب الطفل فهي تعاني من ذات المشكلة، إذ تتمحور حول موضوعات اندثرت على الصعيد الدولي مثل تعريف أدب الطفل، وأشكال أدب الطفل، والعلاقة بينه وبين أدب البالغين. ويعيب هذه الأنشطة أنها غالبا ما تعقد باجتهادات مؤسسات ثقافية صغيرة أو جهات إعلامية وتربوية، ولهذا ينحى أدب الطفل صوب أحد هذين الاتجاهين ويبتعد عن جوهر النقد، ناهيك عن ضعف الاقبال عليها. مؤخرا، توجهت بعض المؤسسات الثقافية إلى فهرسة وتصنيف كتب الأطفال إما كأحد أنواع الكتب كما فعلت مكتبة الملك فهد الوطنية، أو على شكل دليل خاص بكتب الأطفال واليافعين تعمل مؤسسة الفكر العربي على إصداره ضمن أهداف برنامجها "عربي "21". ولدور نشر كتب الأطفال الرائدة إسهام واضح في مجال الفهرسة والتصنيف حسب العمر والموضوع. من المبادرات الفردية الفاعلة التي أسهم الفضاء الالكتروني في تيسيرها تلك التي تقوم عليها حاليا الفنانة التشكيلية انطلاق علي تحت مسمى "دليل المهتمين بأدب الطفل" إذ تجمع سيرة ذاتية مختصرة باللغتين العربية والانجليزية لكل العاملين في مجال صناعة الكتب في العالم العربي. مثل هذه الفعاليات لها دور فاعل لكنها لا تزال جهودا فردية أو محدودة قد تستمر وقد تقابلها عقبات تقف في طريق انجازها أو تحد من تأثيرها. فالحاجة لا تزال ماسة إلى مظلة عربية مؤسساتية كبيرة تخطط بطريقة علمية لمشاريع مستدامة من شأنها تطوير دراسات أدب الطفل العربي والانتقال به إلى العالمية، وهذا يشمل أدوارا جديدة للمؤسسات تركز فيها على مناح هامة مثل التصنيف والفهرسة والترجمة والدراسات النقدية الحديثة.