قدّم الدكتور محي الدين محسب خلال الحلقة النقدية التي نظمها نادي جدة الأدبي أمس ورقة نقدية بعنوان (التحول الإبستمولوجي في مفهوم الإدراك وانعكاسه في المقابلات العربية) أشار فيها الى ان هناك ثمة جدل في الفضاء العربي الأكاديمي حول ترجمة مصطلح «cognition» والنعت المنسوب إليه «cognitive». فمثلاً يترجم مصطلح (cognitive) الوارد في التسمية «Cognitive psychology» ب(المعرفي)، وب(الإدراكي). وقال محي الدين ان المشكلة مع هذا المقابل أن (العرفان) استقرت ترجمة لمصطلح «gnosis» الذي هو شائع في التراث الصوفي اليهودي والمسيحي والإسلامي بدلالته على المعرفة الروحية حال تحررها من قيود الجسد والطين الأرضي ودخولها عالم الإشراق، أو بدلالته في بعض الخطابات الفلسفية على المعرفة الفطرية غير المكتسبة، أو بدلالته السيكولوجية عند كارل يونج مثلاً، ومن ثم فهذا المصطلح بكل هذه الدلالات الوثيقة الارتباط بثنائية الجسد والروح أبعد ما يكون عن إبستمولوجيا العلم الإدراكي. وقال الدكتور محسب: «تؤمن نظرية التأسيس بأن (آلية الاستنتاج النفسية) هي (تحويل التمثلات الذهنية)، والتي يترتب عليها أن الإدراك الحسي ذو علاقة بعملية الحوسبة (الذهنية)، ولا بد أن نشير هنا إلى أن هناك من فلاسفة العلم، وبخاصة في مجال الفلسفة الإدراكية، من يذهب إلى أبعد من فكرة (الاستنتاج) في عملية الإدراك الحسي». وقد شهدت الجلسة الحوارية التي أدارها الدكتور محمد ربيع الغامدي مداخلات عدد كبير من النقاد الحاضرين، حيث قال الناقد علي الشدوي: «نحن نتحرك في إطار الإدراك ونتعلم ما ندركه، فالإدراك ليس شخصي وإنما اجتماعي وهنا تكمن خطورته كونه محا الفردية واعتمد على نظرية المجتمع الذي يعلمنا ماذا ندرك، وهناك مفاهيم يستخدمها العلم ويعتمد عليها، رغم انه غير قادر على تفسيرها، حيث ان الإدراك من المفاهيم القصوى والتي يصعب للفلاسفة تفسيره». وكان من ابرز الحضور الحلقة النقدية الدكتور عبدالمحسن القحطاني والدكتور عبدالله الخطيب والدكتور محمد حامد والدكتور نعمان كدوة والدكتور محمد عبدالدايم والدكتورة لمياء باعشن والدكتورة نجاح الجحدلي والدكتور علي الغامدي والدكتورة أميرة كشغري وعلي الشدوي وصادق الشعلان وسعيد فرحة والدكتورة جواهر الحربي والبراق الحازمي وحنان بياري وسلوى خياط.