تتقلص ظاهرة التحرش الجنسي بالنساء والأطفال في المجتمعات المتقدمة، ليس لأنها أكثر وعيا وتعليما فقط، ولكن الأهم من ذلك هو وجود أنظمة وقوانين تجرم وبمنتهى الشدة هذا السلوك غير الأخلاقي الذي يرتكبه الخاضعون لهوى النفس، والمنحرفون أخلاقيا، والمرضى النفسيون، وفي هذا المثلث ينحصر مرتكبو التحرش، ولكل ضلع من أضلاع هذا المثلث علاجه المناسب، في ظل قوانين صارمة لا تتهاون مع أصحاب هذه الحالات، وهذه القوانين الصارمة، لا تعرف الرحمة في التعامل مع مرتكبي هذا السلوك البشع، وبذلك تظل حالات التحرش في تلك الدول في نسبتها الدنيا مقارنة فيما يحدث في الدول ذات المجتمعات المتخلفة، حيث يكثر التحرش في هذه المجتمعات وبشكل ملفت للنظر، في ظل انعدام الوعي بخطورته نتيجة تدني مستوى التعليم، وفي ظل انعدام القوانين التي تجرم مرتكبيه، وتعاقبهم بأقسى درجات العقاب لارتباطه بالاعتداء على الحرمات والحريات الشخصية التي صانتها كل الأديان السماوية والقوانين الوضعية، فليس هناك ما هو أكثر تخلفا في حياة الشعوب من انتشار ظاهرة التحرش. فما هو دور الأسرة في الحد من انتشار هذه الظاهرة؟ ما دور التربية الأسرية في الحد من انحراف الناشئين على اختلاف أنواع هذا الانحراف وأشكاله؟ وخاصة في المجتمع المسلم الذي يحكمه دين نزل رحمة بالعالمين، يحكم سلوكهم، ويقوم انحرافهم، ويهذب نفوسهم، ويبعدهم عن الشر في جميع وجوهه، ويقربهم من الخير بمختلف انواعه وأشكاله، فقد أراد الإسلام أن يكون الإنسان أكثر انضباطا وغيرة وحمية فيما يتعلق بنفسه وغيره، وفيما يتعلق بسلوكه وتصرفاته، في تعامله من الآخرين، بعد أن يزرع في نفسه اليقين بأن ارتكابه لأي جريمة لا بد ان تقابل بالحساب والعقاب، ومن يفلت من قبضة الحساب والعقاب في الدنيا، فلن يفلت من حساب وعقاب الآخرة، وهذا اليقين رسَّخ في قلوب المسلمين هذه العفة والترفع عن ارتكاب الخطايا والموبقات. الأسرة هي المسؤولة أولا وأخيرا عن هذا النوع من السلوك، لأنها فشلت في ترسيخ قيم الوعي بخطورة التحرش، ولم تحصن أبناءها ضده، وليس الأبناء فقط، بل والبنات أيضا، عند ظهورهن بما لا يعرف الحشمة في مجتمع قائم على الفصل بين الجنسين، ليضع كل جنس في عالم خاص لا يعرف خفاياه إلا من ينتسب إليه، مما يمنح الطرف الأقوى وهو الرجل وهْم السيطرة، التي قد تقود إلى الاعتداء على الحرمات ومنها التحرش، وهو يمارس هذا السلوك دون وعي بخطورته وآثاره السلبية على الفرد والمجتمع، ودوره في إشاعة الفاحشة عندما ينعدم الحساب والعقاب، ليبيح الرجل لنفسه ما لا يبيحه للمرأة، حتى وإن وصل الأمر لحد الاعتداء عليها باعتدائه على كرامتها وعفتها، وكثيرا ما نسمع في المجتمعات المتخلفة، أن الرجل لا يعيبه شيء، مما يعني تبرير أخلاقيات الرجل المعيبة، مع خطورة هذا التبرير، وآثاره المدمرة على الفرد والمجتمع والوطن والأمة، وفي حالات يفتخر بعض الرجال بهذا السلوك الفاجر، بينما تمنع تقاليد المجتمع من إعلان ما تعرضت له المرأة من اعتداء ظالم، خوفا من الفضيحة، وابتعادا عن سوء السمعة، ليدفع المظلوم ثمن ظلم الظالم. التربية الأسرية وإن كانت تواجه بحقل من ألغام التحديات، لكنها مسؤولة عن تحصين الأبناء أخلاقيا، وتقويم بوادر أي سلوك منحرف لديهم، وبشكل صارم، على أن تصاحب هذه المسؤولية الأسرية قوانين وأنظمة رسمية رادعة وصارمة لمحاسبة ومعاقبة المتحرشين والتشهير بهم، وتطبيق أقسى العقوبات بحقهم، حفاظا على كرامة المرأة، وحماية لها من عبث العابثين الذين يبيعون ضمائرهم، لإرضاء شهواتهم. وحماية للمجتمع من الظواهر الأخلاقية المنحرفة وآثارها السلبية. وأخير أقول كما قال الشاعر الشامي عبدالحميد الرافعي ابن القرن الثالث عشر الهجري: ولقد أقول لمن تحرش ظالماً بالعرب لا يجديك طول نباح