التميّز ليس هو البراند المشهور كما أنه ليس ملحقاً باسم لاعب يسحر المشاهدين بأفانين اللعب، ولا مرتبطاً باسم شاعر يدغدغ مشاعرهم!، التميّز هو درجة عالية من الاتقان يوصم بها من يقدّم عملاً إبداعياً ملهماً مختلفاً عن السائد، حين يرتبط عمل ما بمهارة الاتقان وعدم الاكتفاء بمستوى الاعتيادي والعادي، عندما تسعى جاهداً لتطوير عملك وإضافة علامة جديدة في سيرتك الذاتية، حينها يمكن وصم عملك بأنه متميز مبهر في نتائجه، والمتأمل في تقرير المرصد السعودي الذي أثار بعض الزوبعة على صفحات الصحافة وفي أروقة تويتر وكان مدعاة لتبريكات البعض واحتفائهم بورود أسمائهم ضمن قوائم أفضل عشرة كتّاب أو إعلاميين أو رواد أعمال.. إلى آخر قائمة التخصصات والتصنيفات التي لا اعتراض عليها، إنما كانت الفاجعة التي تجعلك تفكر بإلقاء سيرتك الذاتية "المتعوب عليها" إلى مزبلة النسيان هي في وجود بعض الأسماء التي لم يُعرف لها منجز حقيقي، وتكرار أسماء في أكثر من قائمة واحدة وأسماء أخرى جديرة اختفت!، وعلى مستوى الصحف كانت مجلة روتانا الفنية على رأس قائمة أفضل عشر صحف!، بينما تغيب عكاظ الصحيفة الأولى في المملكة بحسب تقرير الإعلام العربي حول توقعات وتحليلات وسائل الإعلام التقليدية والرقمية في المنطقة العربية، والصادر عن نادي دبي للصحافة، لست ضد مجهودات الشباب –الذين لا نعرفهم ولا نعرف خلفايتهم العلمية والعملية– ولستُ ضد شركة عنكبة لاستثمارات الانترنت، ولكنني مع الاتقان والمصداقية والأمانة.. المفردات التي للأسف لا تدرّس بالجامعات ولا تحصد أرباحاً كالاستثمار في النت!. من جهة أخرى، جاء الأستاذ خالد التويجري، رئيس الديوان الملكي، في المرتبة الثانية في قائمة أكثر الشخصيات تأثيراً خلال النصف الأول من عام 2014، في حين أن آخر تغريدة له رُصدت بتاريخ 20 أبريل!، والتي احتوت على خبر إنشاء موقع "تواصل" ليشكل همزة وصل بين المواطن والديوان، ومنذ ذلك الحين انشغل بقضايا الناس عن التغريد والمغرّدين، وهذا مثال حيّ على من يؤثرون العطاء والعمل الحقيقي في الميدان ولا يحمّلون الأشياء أكثر مما تحتمل، ولا يتواجدون للشهرة ولفت الأنظار إنما لمصلحة الناس وهذا أحد أوجه التميز، ومن المستغَرب أننا لم نسمع عن استبيان مسبق أو معايير الدراسة المسحية التي أجرتها "عنكبة"، وأتوقع أن معظم الأسماء الواردة في التقرير فوجئت مثل المتلقين. أصبح حضورك التويتري يحدد مصيرك مجتمعياً وربما على أصعدة أخرى مختلفة، وكم تجنَّى الإعلام على المنجَز الحقيقي والمنجِز الذي يكابد بفكره أعاصير القلق والبحث ويبذل جهداً في تكوين فكره الخاص وموقفه مما يحدث حوله!، تغريدة واحدة متسرعة دون احتراز أو تأمل كفيلة أن تنقلك إلى مصاف المشاهير أو تهبط بك إلى جحور المهمّشين، في حين أن دراسة متخصصة أكدت أن نسبة انتشار تويتر بين مستخدمي الانترنت في السعودية تعتبر الأعلى في العالم، إذ تبلغ 40 في المئة، مشيرة إلى أن السعوديين ومن يقيم على أرضهم يغردون 150 مليون مرة شهرياً، والسؤال ماذا عن بقية السعوديين؟ ماذا عن العالم خارج تويتر؟ أعتبره سؤالاً مثيراً للعجب، بعدما انحصرت التساؤلات قبل عدة أعوام قليلة فقط عن ماهية العالم بداخل تويتر! الانترنت بلغ مرتبة متقدمة تحدد مسار برامج تلفزيونية ومسار حياة أشخاص يعتمدون في إبداعاتهم عليه، وانطلاقاً من التجمع الغفير بتويتر كأنه أحد الشوارع الشهيرة بقلب البلد لعواصم العالم، فإنه في العلاقة مع الإعلام والتلفزة والأدب أصبحت علاقة ناقصة إن لم يشترك المغرّدون في صنع نجاح هذه المجالات العريقة، قد يكون ذلك فاجعاً مؤلماً لمن يظن أن جماهيره بالآلاف في المكتبة وأمام الشاشات، في حين أن تغريدة واحدة قد تضمن بريقاً لا يخبو، ما أود قوله هو ضرورة التعاطي بحذر مع هذه الهالات الانترنتية، وألاّ ينخدع الإعلام -بقنواته ووسائله- بالضجيج في أروقة تويتر، وأن يصمد أمام فكرة مهمة وهي توظيف تويتر وإبقائه -بمعاركه وساحاته- صدى يردّد صوته، لا أن يكون الإعلام ظلاً لأشباح تويتر.