أضحت الدراما التاريخية كما يقول البعض، العامل الأكثر تأثيرا في تشكيل الوعي العام بالتاريخ، أكثر من كتابات المؤرخين، فهل ثمة خطر يقع كونها تكتب الأحداث كما كان ينبغي أن تقع، لا كما هي في التاريخ، أم لأنها اخضعت التاريخ لمقتضيات العمل الدرامي..؟ وهل يحق للكاتب في أن يزاوج بين التاريخ والخيال، كون العمل الدرامي التاريخي يتم تقييمه بأبجديات الدراما لا أبجديات المؤرخين والمهتمين بالأعمال الدرامية..؟ "الجسر الثقافي" استطلع آراء بعض المثقفين والكتاب حول هذا الأسئلة.. فكانت تلك الإجابات.. مغالطات تاريخية يستهل الحديث الشاعر عبدالله الزيد، مستنكرا التجاوزات التي يقع فيها بعض صناع الدراما، قائلا: "من المؤسف جداً أن تاريخنا بكافة إنجازاته ووقائعه وأحواله وتحولاته قد أمسى مرتاداً سهلا لكتاب القصة والرواية، ولكتاب المسلسلات والسيناريوهات، ولعشاق (الأكشن) في الدراما التاريخية. وحول ما يتعلق بتأثير ذلك على ثقافة المجتمع، أوضح الزيد "أن الخوف والقلق على الناشئة والشبان الصغار الذين يتلقون مثل هذه الأعمال مكثفة، بالصوت والصورة والأداء وبالمشهد والتجسيد، وكأنما المتابع يتلقى التاريخ بكافة حواسه مباشرة دون واسطة! لماذا؟.. لأن الناشئة والشبان الصغار الذين لم يصلوا بعد إلى المراحل العليا من التعليم، ومن الوعي والإدراك، لن يسألوا عن الحقائق وإنما سيكتفون بالتلقي وبالاستمتاع بالأعمال التي يتابعون حلقاتها بشغف، وهنا الخطورة تتفاقم عندما لا يقبل المتلقي الغض أي توجيه أو تصحيح في هذا الصدد". انتماء سياسي من جانبه، أرجع الكاتب الدرامي بكر قباني، استباحة التاريخ في الدراما؛ لميول ما، قائلا: "هناك بعض التبديل في الروايات التاريخية المدونة، والتي يرجع السبب فيها الى المؤرخين أنفسهم كل حسب انتمائه للسلطة الحاكمة في الحقبة التي عاشها، فنرى مثلا أن ملوك الطوائف في الأندلس يترنمون على أنغام الموشحات ومديح الشعراء والخطباء، وهذا ما يتناوله كتاب السيناريو متغاضين عن ذكر التصرفات القمعية والتعسفية التي كان يعاني منها المجتمع الأندلسي من الفقر والفاقة ودفع الضرائب والمكوس للوالي" ويضيف قباني: "على الكاتب أن يستقي معلوماته من المراجع العلمية المدعمة بالوثائق التاريخية، والمخرج لا بد أن يكون على درجة عالية من الثقافة، فهو المسؤول أولا وأخيرا عن عمله، وإذا لم يكن على علم ودراية لما خلف السطور الدرامية؛ فعليه أن يسأل أهل الذكر قبل ان يتنطح لإنجاز عمل درامي لا يعي أبعاده، فيقع في شر أعماله، وهو تزوير التاريخ، فالتلفزيون من أخطر وسائل الإعلام الحديث وأكثرها انتشارا وتأثيرا في الرأي العام. وعي تاريخي بينما أوضحت الكاتبة والشاعره خديجة ناجع، أن أي تحريف تاريخي في الأعمال الدرامية، مرده إلى قناعاته ووعي وثقافة الكاتب، قائلة: "الصورة الدرامية المنتجة هي في الحقيقة جريمة يرتكبها الكاتب والممول معا في حق التاريخ، واستخفاف بالمشاهد العربي الذي يملك هذا التاريخ، وتكمن خطورة هذه الدراما المشوهة من خلال تأثيرها على المشاهد البسيط، فتهتز ثقته بتاريخه وماضية وتضعفه فكريا وثقافيا.. وتمضي ناجع في حديثها مضيفة: "ما نطالب به كتاب الدراما التاريخية هو أمانة النقل والحياد وعدم الاستخفاف بالمشاهد العربي، فالتاريخ هو ملكنا جميعا، ولا يحق لهؤلاء الكتاب احتكاره وتحريفه، وإنتاج صورة مشوهة وسطحية بعيدة عن الحدث التاريخي الملهم والمستدعي لوعينا التاريخية، الذي يلعب دورا هاما في تنمية وعينا بحاضرنا واستشراف مستقبلنا" لجنة متابعة من جانبه، رأى المخرج عبدالخالق الغانم ضرورة الالتزام بالمصداقية في الأعمال التاريخية، قائلا: "هنالك عروض فنية لا تلتزم بالمنطق في تقدم الدرما التاريخية، فالأخطاء التاريخية المتعددة بالمسلسلات التاريخية تنبه بخطورة المسألة، وهو ما يستدعي وقفة جادة من المهتمين بالتاريخ بالإضافة إلى المطالبة بالمراجعة التاريخية الكاملة والشاملة للأعمال، فالأعمال التاريخية يجب أن تحمل في طياتها الأمانة التاريخية؛ كي لا تتشوه ثقافة المشاهد. وختم حديثه بإعجابه بمسلسل "سرايا عابدين"، واعتبره إنجازا فنيا للكاتبة هبة مشاري، بغض النظر عن المغالطات التاريخية، كونها استطاعت ان تقتحم الدراما المصرية، ونحن نعلم ان الدراما المصرية تمتاز بخصوبة أرضيتها، ولها كل التقدير والاحترام، ولها الفضل على الدراما العربية". حرية مبدع كما دافع المخرج بسام المصري عن أحقية الكاتب في انتقاء الجوانب المضيئة في حياة اية شخصية أو حقبة تاريخية عند الكتابة عنها قائلا: "الفن بشكل عام يعتمد على الصورة المنتقاة ويعتمد في طرحه على المبالغة والخيال والتشويق وترابط مرسوم، ولا ضرورة لأرشفة الاحداث وتسجيلها، فهذه مهمة الفيلم الوثائقي والتسجيلي، ومن هنا تكمن حرية الكاتب في انتقاء احداثه ووقائعه وتسليط الاضواء عليها وتهميش الوقائع التي لا يرى لها أية ضرورة في هذا المقام، بشرط ألا يكون هناك أي تحريف أو تضليل للمشاهد، أو رسم أحداث غير موجودة أصلا؛ لأن هذا التزوير يضر بتاريخ الأمم.