الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالجبار اليحيا
نشر في اليوم يوم 15 - 11 - 2011

واحد من الأسماء التشكيلية التي بدأت مبكرا فهو منذ صغره كان يمارس الفن ويعيشه وسيرته مليئة بالمشاركات والعطاء الفني نشط منذ اقامة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون معرضه الشخصي في مدينة الرياض وقد عُرف عنه اهتمامه برسم المشاهد الصحراوية وقد ظهرت هذه الاهتمامات في أعمال لاحقة،
كان شديد التعلق بالمكان وبساطته وهو ما يظهر على أعماله التي تتسم بالبساطة والبعد عن التفصيلات الا بما يحقق مضمونا غالبا يسعى الى تحقيقه ، وفي الثمانينات الميلادية كان نشطا في تواجده ضمن جماعة اصدقاء الفن التشكيلي الخليجي التي طاف واعضاؤها عددا من الدول العربية والاجنبية، وكانت اعماله تحمل هويتها وشخصيتها مثلما يرغب الحديث عن الجوانب التي تحرضه على رسمها او تناول مثل تلك المواضيع وهي غالبا ترتبط بالمكان فنجد في اعماله المنازل المتهالكة والمتساقطة والاطلال كما الاشجار والنخيل والمزروعات ويضيف غالبا إلى هذه العناصر الشخوص المتمثلة في المرأة التي يرسمها صلبة وقوية، واحيانا عاملة وناهضة بدورها الاجتماعي والانساني، ولعل لوحته (البناء) من وجهة نظري من اهم اعماله الفنية التي لخّصت تجربته الفنية من حيث
في أواخر الستينات وتحديدا 1968 عمل الفنان عبدالجبار اليحيا في صحيفة المدينة المنورة وكان يقوم بالكتابة في مجال الفنون التشكيلية وترجمة بعض المقالات في الفن ولم يطل المقام به في جدة حيث انتقل إلى الرياض ليواصل فيها حياته ويقيم فيها معارضه الفنية الخاصة كان أحد مؤسسي جماعة ألوان في الرياض ولم يزل يرأسها تقديرا لمكانتهالفكرة وبناء اللوحة وعلاقات عناصرها وبساطتها الشديدة وايحائها، هو في تلك اللوحة يصل الى غايته في تحقيق الفكرة وهي الدور المماثل للمرأة كما هو الرجل في البناء عامة وهو بناء المجتمع والاسرة والثقافة وغيرها
في اواخر الستينات وتحديدا 1968 عمل الفنان عبدالجبار اليحيا في صحيفة المدينة المنورة وكان يقوم بالكتابة في مجال الفنون التشكيلية وترجمة بعض المقالات في الفن ولم يطل المقام به في جدة حيث انتقل الى الرياض ليواصل فيها حياته ويقيم فيها معارضه الفنية الخاصة كان احد مؤسسي جماعة الوان في الرياض ولم يزل يرأسها تقديرا لمكانته يبقى اليحيا اسما هاما في الحركة التشكيلية السعودية، ترك اثره وثقافته في عدد من زملائه ودافع عن آرائه بوعي ومعرفة ولم يزل يسعى رغم مرضه للتواجد والمشاركة على ان اخر معارضه الشخصية اقامه في قاعة حوار قبل عدة أعوام.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.