غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان باني القوات المسلحة الخيرة
نشر في اليوم يوم 24 - 10 - 2011

تعبر ردود الفعل المحلية والعربية والدولية على خبر وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، رحمه الله، عن المكانة التي كان يحظى بها سمو الراحل، في قلوب محبيه، على كل المستويات. كما تعبر عن الدور الذي لعبه، رحمه الله، في بناء علاقات المملكة مع العالم الخارجي، سواء على المستوى الخليجي أو العربي أو الإسلامي أو العالمي.
ولا شك فإن سمو الأمير سلطان ينتمي إلى مدرسة الملك عبدالعزيز الفاتح المؤسس، الذي كان يتمتع بالحنكة في بناء العلاقات محلياً ودولياً، واستلهم أبناؤه هذه العبقرية الخاصة، في حكمة التصرف والسلوك، وصدق القول والعمل.
وكان الأمير سلطان تلميذ هذه المدرسة الفذة التي كانت تصنع تاريخ المملكة وتؤثر في العلاقات الإقليمية والدولية. لهذا السبب تمتع سمو الراحل، بطيب القول وحسن التصرف والحكمة في معالجة القضايا التي يتولى شأنها. وظل سمو الأمير سلطان عقوداً يدير واحدة من أهم مؤسسات بناء الدولة، وهي وزارة الدفاع بأفرعها المتنوعة، فسهر بصبر وبذل الجهد في تشكيل وبناء القوات المسلحة حتى غدت قوة ضاربة ومؤثرة تسهر على حماية البلاد وصيانة استقلالها. والتحدي الأكبر أن الأمير سلطان شكل القوات المسلحة على أسس عقيدة عسكرية خيرة، هي أنها قوة دفاعية بحق، تدافع عن الخير وتقمع الشر، وليس من شيمها العدوان أو التجاوز على حقوق الآخرين. وهي عقيدة تستمد من نهج المملكة ومبادئها في تنفيذ المهام العسكرية والسياسية والأمنية.
المملكة ليست بلدا عدوانيا أو ينشغل بحياكة المؤامرات للآخرين، أو ينتهز الفرص للقضاء على البلدان الأخرى وانتهاك سيادتها، لهذا فإن القوات المسلحة التي أشرف على بنائها وتطويرها سمو الأمير سلطان تنطلق من هذا النهج السعودي المشهود حتى أصبح عرفاً لدى الدول أن المملكة بلد سلام تدعم الخير والعلاقات الإيجابية بين الدول وتعارض الشر والإرهاب والأطماع وكل ما يعكر العلاقات بين البلدان الشعوب.
وتستلهم القوات المسلحة هذه العقيدة روحاً وسلوكاً وعملاً وإنجازاً. لهذا لم تدخل القوات المسلحة في أي حرب سوى حينما تكون مضطرة للدفاع عن سيادة المملكة وتطهير أرضها من المعتدين كما حدث حينما تصدت للمعتدين الحوثيين الذين استخفوا بقوة رد المملكة، فلقوا جزاءهم العادل، ونكصوا على أعقابهم، وكذلك اضطرت القوات المسلحة لخوض حرب حينما اعتدى جيش صدام حسين على الكويت واحتلها ونهب مكتسباتها عام 1990، فشاركت القوات السعودية في مهمة تحرير الكويت حتى عاد البلد الشقيق حراً سيداً على أرضه ومواطنيه وتاريخه. وبذلك فإن القوات المسلحة السعودية تبرهن على أن المملكة بلد سلام يدافع عن الخير ويبذل المال والدم من أجل تحقيقه، ويعادي الشر ويبذل كل ما يمكن من أجل تجنبه وهزيمته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.