بين فترة وأخرى تطالعنا الصحف والمواقع الإلكترونية من تمكن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من إلقاء القبض على ساحر اشتهر بالأعمال السحرية والشعوذة مقابل مبالغ مالية. وقد أطاحت الهيئة بجدة مؤخرا بمقيم يمتهن الرقية الشريعة والحجامة ثم يقوم بتصوير الفتيات اللاتي يعالجهن في أوضاع مخلة يعني يمارس السحر والرذيلة معا. ومن قبلها أطاحت هيئة مكةالمكرمة بساحر أفريقي خمسيني يدعي مقدرته على تزويج العوانس عن طريق الجان كما يقول. كما تمكنت الهيئة في منطقة المدينةالمنورة من القبض على ساحر عربي يقوم بمزاولة أعمال السحر فقبضت عليه وهو متلبس بجرمه ومعه قصاصات سحرية. كما سقط مدعي العلاج بالسحر والشعوذة سوداني الجنسية يقيم بحي النسيم بالرياض وعثر لديه على كميات من الطلاسم السحرية والقصاصات التي يحضرها لمن يقوم بعلاجهم بالشعوذة والسحر. وفي حائل تم القبض على ثلاثة عمال يقومون بممارسة السحر والشعوذة وبحوزتهم طلاسم يستخدمونها في أعمال السحر والشعوذة ويحضرونها لضحاياهم. ظاهرة انتشار السحر: «اليوم» اتجهت إلى المعالج بالرقية الشرعية الراقي الشيخ صالح سعيد الأحمري من خريجي جامعة الإمام محمد بن سعود يعالج ويرقي منذ ثلاثة عشر عاما فقال إن ظاهرة انتشار السحر سببها كثرة استقدام الخدم وضعف شخصية المرأة بشكل عام وعدم تحملها لما يحصل حولها من مشكلات إضافة إلى ما يحصل من عمليات انتقام من شخص ضد آخر فيسعى لجلب السحر له بطريقة أو بأخرى متناسيا الخوف من الله ومتناسيا تحذير الرسول صلى الله عليه وسلم من اتيان السحرة والعرافين والمشعوذين. تعليق سرقات على السحر: وحول سؤال لما يحصل في المجتمع من تعليق سرقات أموال وقتل أبناء لأمهم ونسبة ذلك إلى السحر فنفى الأحمري مثل هذه الأمور وقال أن تعليق بعض الأعمال الحاصلة في أرض الواقع من سرقة وقتل واعتداء على الآخرين وأمثال ذلك إلى أن من قام بها فهو مسحور فالسارق الذي يقول أنا مسحور مثلا حتى سرقت لانصدقه وحصول ذلك نادر وإن حصل فهو في نطاق أقل من القليل مثل (سحر الجنون) من يصل إلى حد الجنون بسبب السحر فهذا يرفع عنه القلم لكونه مجنونا لكن لابد من برهان واضح يدل على دعواه. العلم قبل الممارسة للرقية: بعض الرقاة اتخذ الرقية صنعة يتكسب منها المال والجاه ماذا تقول لهم؟ قال أدعو هؤلاء الرقاة وأمثالهم إلى تقوى الله والخوف منه سبحانه وعدم المبالغة في الأجور التي تؤخذ من الناس وبالمناسبة أقول لمن يقرأ على المرضى والمسحورين لابد أن يتعلم قبل أن يمارس العلاج وعليه أن يخلص النية ويتقيد بالشروط الشرعية الواردة في صحة الرقية. الواجب على المسلم أن يتحصن عن طريق قراءة الآيات الواردة في الحفظ من المكاره والشرور وأدعية الصباح والمساء والمحافظة على الصلوات والأذكار برنامج تحصيني: وأوضح أنه من الواجب على المسلم أن يتحصن عن طريق قراءة الآيات الواردة في الحفظ من المكاره والشرور وأدعية الصباح والمساء والمحافظة على الصلوات و الأذكار والتقرب إلى الله تعالى وتحصين الأبناء كذلك بالوارد الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام. الذهاب إلى الرقاة: هل على المريض أو المعيون أو المحسود أن يذهب إلى راق ليرقيه أم ماذا ترى؟ أكد أن كل إنسان يتعرض للمرض أو للعين أو للحسد أو للسحر ونحو ذلك وكل مسلم راق يستطيع أن يرقي نفسه. قواعد أساسية: وأكد أن هناك قواعد أساسية للقراءة على المرضى أقصد لمن يريد القراءة أن تكون عقيدته صحيحة متعلقا بالله وحده وأن يحسن تلاوة القرآن الكريم ونقرأ على كل مريض حسب ما عنده من مرض فالمصاب بالعين له علامات ومصاب الجن أي المتلبس به جان نقرأ عليه آيات الرقية كاملة. كونك ذكرت الجان ما أسباب تلبسه بالإنسان (رجل أو امرأة)؟ تلبس الجن بشكل عام له أسباب من أهمها البعد عن الله واقتراف المعصية وعدم التحصن بالأدعية والأذكار الواردة في حالتي الحزن الشديد والفرح الشديد، ظلم شخص من الأنس للجني، الأماكن التي تردها الشياطين. بالنسبة لغير المسلم لا نجد منهم شكوى من الجان ما رأيك؟ أخي بالنسبة لغير المسلمين فنقول ماذا يفعل الشيطان في البيت الخرب وقد يوجد مس ولا يعرفونه فيتعذبون في حياتهم بسببه. التحذير من الشعوذة من جهته كان قد أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام بمكةالمكرمة بخطبة الجمعة بالاستطباب بالرقية الشرعية السليمة الصحيحة القائمة على القرآن والسنة وحذر من الشعوذة وقال إن الرقية الشرعية علاج للأبدان والنفوس وهي البلسم والشفاء لكل داء بإذن الله. كما حذر من الرقى المجهولة المعاني ومن بعض الأساليب البشعة كالضرب المبرح للمريض أو الصعق الكهربائي. ودعا المسلمين إلى طلب الاستشفاء بمن لديهم ديانة مشهورة وأمانة واضحة وسيرة حسنة وحذر من الخلوة المحرمة وقال هناك شروط ثلاثة للرقية الشرعية أن تكون بأسماء الله وصفاته وآياته القولية وباللغة العربية والاعتقاد بأن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى.