الاتيكيت أصبح فنا له لمساته ومتطلباته ولباقاته، وبات الجهل به في بعض المواقع معيبا، ولأنه كذلك فقد اندفع الكثير - من مؤسسات وشخصيات وكوادر تسويقية، وأفراد يباشرون الناس ويستقبلونهم في مختلف معاملاتهم وقضاياهم – لتعلم هذا الفن عبر دورات باهظة التكلفة داخل وخارج أوطانهم. قبل أيام تابعت على قناة الجزيرة تقريرا حول اللقاءات التي تحصل بين رؤساء الدول، وتابعت الدقة في طريقة التعامل بدءا من لحظة الاستقبال مرورا بالمصافحة والتربيت على الكتف ووو (قائمة طويلة) لا تنتهي بلحظات التصوير أو الجلوس إلى المائدة أو الدخول والانتقال من قاعة إلى أخرى ومن مكان لآخر. يلاحظ أغلبنا وهو يقرأ القرآن في شهر القرآن أن بعض الآيات تعلم الناس آدابا جميلة في التعامل مع النبي محمد (صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم){ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لا تَشْعُرُونَ} ويلاحظ أيضا صراحة القرآن في التعريض بالسلوكيات التي لا تتناسب وآداب التعامل مع الرسول الأكرم {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ}. لنأخذ مثلا آخر وهو تقديم الصدقة التي حث عليها الإسلام في النجوى أو التناجي مع الرسول الأكرم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً) إنه أدب يستحق التوقف، فهو سلوك حديث في ذلك المجتمع، ومعانيه عالية وراقيه، لأنه(ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ) يطرد الشيطان ويساعد على تقريب قلوب الحاضرين والمحيطين بالنبي مع بعضهم. لقد كان حديث القرآن في التفاصيل مهما كي تسود في ذلك المجتمع الحديث الدين والإسلام، فيندفع الناس إليها ويتعاملون بمقتضاها، كما في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ } وقوله تعالى {وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }. لقد كان حديث القرآن في التفاصيل مهما كي تسود في ذلك المجتمع الحديث الدين والإسلام، فيندفع الناس إليها ويتعاملون بمقتضاها، كما في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ } وقوله تعالى {وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }.ومن التعامل مع النبي إلى تعليم الأبناء حسن التعامل مع آبائهم في مرحلة الكبر، وهي مرحلة صعبة وحرجة، والتعامل معها يجب أن يخضع لمراقبة عالية وسلوك راق، يقول تعالى{إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا } و هنا ثلاث سلوكيات تدرجها الآية القرآنية بدقة رائعة { فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ } وهو ما يدل على التضجر والانزعاج، فذلك يزعجهما ويجعلهما لا يطيقان الحياة إلى لحظة الضعف هذه ، حيث يقابلهما أولادهما بالتضجر من طلباتهما أو تصرفاتهما{ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا } وهو سلوك سلبي، وأكثر سوءا من سابقه لأنه انتقال من حال التضجر والحزن، إلى وضع التهجم وجرح الوالدين، { وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا } فلا يكفي عدم التضجر وعدم جرحهما بل لا بد من الإيجابية في التعامل معهما. إنها أنواع متعددة من الأداء لكن الآية تمنع بعضها وتدفع باتجاه الأصح والأسلم فقط. وفي العلاقات الاجتماعية تشير الآيات القرآنية إلى تفاصيل ربما تبدو صغيرة، لا يكترث بها الكثير من الناس، منها على سبيل المثال التفسح في المجالس {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ} { وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } فالتوسع في المجلس، أو القيام من مكان الجلوس إذا طلب من الإنسان ذلك ليجلس أهل التقوى والعلم كلها أمور من صميم الآداب والسلوكيات الاجتماعية التي حث عليها ديننا الحنيف. ولو اتسع المقال للاسترسال لوجدنا كيف يمكن لتعاليم الدين وإرشاداته نشر المحبة والأدب والرضا والبسمة وطلاقة الوجه بين الناس.