تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العربية للانابيب تعزز صادراتها وتعتزم بدء انتاج مصنعها الجديد في الربع الثالث من العام 2005م
نشر في اليوم يوم 25 - 12 - 2004

اكد مدير عام الشركة العربية للانابيب سعود محمد الفايز ان الشركة حققت زيادة ملحوظة في صادراتها من انابيب الصلب الملحومة طوليا (ERW) حيث تجاوز حجم الصادرات 65% من اجمالي مبيعات الشركة مقابل 35% للسوق المحلي وهذا ما يتواءم مع سياسة الشركة القائمة على تلبية احتياجات مختلف القطاعات الحيوية مثل النفط والغاز والبتروكيماويات والصناعة والزراعة والمياه والانشاءات في المملكة العربية السعودية ودول الخليج وافريقيا. وتعزو الشركة الزيادة في صادراتها الى الثقة الكبيرة التي توليها شركات البترول والمقاولون في جودة انتاجها العالية وتنفيذ التزاماتها قبل المواعيد المتفق عليها بالاضافة الى امكانياتها التنافسية.
وعن خطوات الشركة قال الفايز: ان الشركة خطت خطوات كبيرة في تدعيم استراتيجية اعمالها بعد شرائها كامل الحصص في مشروع انابيب الصلب ذات الاقطار الكبيرة وهو مصنع جديد يقع في منطقة الجبيل الصناعية على مساحة 212.000 متر مربع ويتخصص في انتاج الانابيب الحديدية الملحومة طوليا بواسطة القوس المغمور UOE - LSAW بطاقة انتاجية تصل الى 300.000 طن سنويا وباحجام من 16 بوصة الى 48 بوصة. ويعتبر هذا المشروع الذي تتجاوز تكلفته الاجمالية ما يعادل 400 مليون ريال خطوة هامة واساسية لتنفيذ استراتيجية الشركة وتعزيز حضورها كشركة رائدة ومركز متخصص في توريد الانابيب القادرة على تحمل الضغط العالي والظروف القاسية في مختلف مشاريع الغاز والنفط وخطوط نقل المنتجات والتي كان يتم استيرادها من الخارج لتلبية احتياجات الاسواق المحلية والاقليمية.
واوضح ان شركة كامكو السعودية تقوم حاليا بتنفيذ الاعمال الانشائية كما تم اختيار شركة ماكلايلان البريطانية كاستشاري يتمتع بخبرة عالمية لانجاز اعمال الهندسة والتصاميم, كما اوكلت عمليات تركيب المكائن والمعدات الى شركة فيروشتال الالمانية احدى مؤسسات شركة مان الشهيرة, نظرا لخبرتهم الواسعة في تنفيذ مشاريع مماثلة وقدراتهم في مجال صناعات الصلب.
وعن مزايا وخصائص انابيب الصلب اجاب:
ان من ابرز مزايا وخصائص انابيب الصلب التي سيتم انتاجها بموجب هذه التكنولوجيا وفق مواصفات معهد البترول الامريكي (API) هو تفوقها على مثيلاتها من الطرق الاخرى لانتاج الانابيب, من حيث الاستقامة ودقة دائرية الانبوب, اضافة الى موثوقية تكرارية المنتج, حيث تم اعتماد اسلوب تشكيل وتصنيع الانابيب بطريقة المكابس الهيدروليكية من نوع يو - او- اي. كما تم انتقاء المعدات الانتاجية والتكميلية من افضل المصنعين والمجهزين المعروفين في العالم مثل شركات سوميتومو اليابانية, هويزلر السويسرية, اس - ام - اس مير الالمانية, لونسنجر النمساوية, كروتنز الهولندية - الامريكية.. الخ.
وعن المساحة الكلية لخط الانتاج الجديد افاد بان المساحة الكلية المغطاة لخط الانتاج 37.000 متر مربع ضمن الموقع المخصص له بمساحة كلية قدرها 212.000 متر مربع. هذا ويقع ضمن تطلعات الشركة العربية للانابيب ومشاريعها التطويرية اقامة خط اخر مستقل للانابيب الحلزونية للاقطار 24 الى 100 بوصة بنفس الموقع لاغراض مشاريع المياه بالمملكة, اضافة الى خطوط جديدة لتغليف الانابيب من الخارج والداخل للحماية بمواد ضد التآكل.
واعرب السيد الفايز عن توافق بداية الانتاج في المصنع الجديد مع دخول الاستثمارات الجديدة في قطاع الغاز والبترول مما سيساعد على تأمين احتياجات المستثمرين من السوق المحلي بتكاليف اقتصادية ويعزز مكانة الصناعات السعودية التي تنافس الصناعات العالمية من ناحية الجودة والاسعار وسرعة التسليم مما سينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني وسيكون عاملا مهما في جذب العديد من الاستثمارات الجديدة في مختلف المجالات الانمائية كما سيوجد اكثر من 250 فرصة عمل جديدة للشباب السعودي وسيشكل نقلة نوعية في مجال الصناعات التحويلية وصناعات الصلب في المملكة العربية السعودية هذا, ومع بداية النصف الثاني من العام 2002م بدأت العربية للانابيب تشغيل مصنع التغليف (COATING) المملوك مناصفة بين العربية للانابيب وشركة يادونج الصينية, حيث يتخصص المصنع بتغليف الانابيب الحديدية على اختلاف انواعها ذات الاحجام من 6 بوصات حتى 48 بوصة وفق المواصفات العالمية. حيث يساعد التغليف الخارجي للانابيب على تحمل الظروف الطبيعية ومقاومة الصدأ والتآكل ويطيل العمر الافتراضي لخطوط نقل المنتجات البترولية وغيرها. ويتم تغليف الجهة الخارجية من الانبوب بمادة الابوكسي المعالج (FBE) او بمادة البولي ايثيلين (2LPE/3LPE) وبعد تنفيذ المشاريع بعض المشاريع المحلية الناجحة وذات الجودة العالية بدأ مصنع التغليف تنفيذ بعض المشاريع الحيوية خارج المملكة العربية السعودية.
الجدير بالذكر ان الشركة العربية للانابيب تأسست في العام 1991م,وهي شركة مساهمة سعودية ومقرها في مدينة الرياض - المملكة العربية السعودية متخصصة في صناعة وتغليف الانابيب الحديدية ومدرجة على شاشة التداول برأس مال قدره 210 ملايين ريال تمت زيادتها مؤخرا الى 315 مليون ريال سعودي, ويفوق اجمالي اصولها 750 مليون ريال.
كما ان الشركة العربية للانابيب تعتبر من المؤسسين الرئيسيين في شركة التصنيع وخدمات الطاقة حيث تمتلك الشركة العربية للانابيب 600.000 سهم (5.6%) وبحصة قدرها (30 مليون ريال) من اجمالي رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة, والتي تقدر قيمتها السوقية الان ب(96 مليون ريال) قياسا على نفس الحصة التي تم بيعها مؤخرا واعلن عنها بالصحف).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.