نوقشت في قسم التاريخ بكلية الاداب - جامعة عين شمس رسالة الماجستير المقدمة من الباحث احمد محمود عبد الجليل في موضوع "تدوين العلوم وتبويبها في العصر العباسي الاول 132 - 232ه" تكونت لجنة المناقشة من الدكاترة: محمد مؤنس عوض "مشرفاً"، عبد الحميد حسين حمودة وامال محمد حسن "عضوين". وحصل الباحث على درجة الماجستير في التاريخ الاسلامي بتقدير ممتاز. اكد الباحث ان حركة تدوين العلوم وتبويبها في العصر العباسي الاول اسهمت الى حد بعيد في صياغة وتشكيل العلوم العربية الاسلامية وبفضل عملية التدوين حفظت مرحلة مهمة وحيوية من التراث العربي، وقد زاد من اهمية التدوين نمو الحضارة العربية الاسلامية وما ارتبط بها من حاجة الى ارساء قواعدها التي لم تكن شائعة بين العرب، وقد كان التدوين اساساً لنمو وتطوير الحضارة الاسلامية. واضاف الباحث: نستطيع القول دون مبالغة ان تدوين العلوم في العصر العباسي الاول كان بمثابة الانجاز الحضاري الاكبر لذلك العصر. قسم الباحث دراسته الى خمسة فصول مسبوقة بمقدمة ومشفوعة بالنتائج وعدد من الملاحق وقائمة بالمصادر والمراجع، يحمل الفصل الاول عنوان "العوامل الممهدة لحركة تدوين العلوم" ويعالج قضايا: الاستقرار السياسي، الرخاء الاقتصادي، التنوع العرقي والتجانس الاجتماعي، صناعة الورق. ويتناول الفصل الثاني "حركة الترجمة واثرها في تدوين العلوم" ويدرس بدايات حركة الترجمة قبل العصر العباسي ويلقي الضوء على الخلفاء وما قاموا به من دعم لحركة الترجمة، مع ذكر لاشهر المترجمين، والمناهل التي نهل منها العرب علومهم من يونانية وفارسية وهندية، واشتمل الفصل على تقييم شامل. نتائج اكدت الدراسة اهمية الترجمة في نقل ما توصل اليه السابقون من علوم ومعارف، مما ساعد على حفظ الكثير من هذه العلوم من الضياع، وهو ما انعكس بصورة واضحة في النهضة الادبية في القرن السابع الهجري، والتي عدت اساس النهضة الاوروبية الحديثة. واشار الباحث الى ان الحضارة الاسلامية حضارة عالمية المنبع، عالمية المصب، فقد افادت من الحضارات اليونانية والفارسية والهندية، مما انعكس على ثراء عملية التدوين، ولم تعرف الحضارة الاسلامية خصومة معه الحضارات الاخرى مما نراه الآن في صورة الحضارة الاوروبية التي يتشدق بعض الباحثين من ابنائها بتفوقها وعدم الاعتراف بتأثير الحضارة العربية الاسلامية في العصور الوسطى عليها. واكدت الدراسة الدور الكبير لمعاهد العلم في الاسلام، والتي بدأت في التبلور والتطور بشكل واضح مع العصر العباسي الاول، فقد تطور دور المساجد الى صورة تقترب من الصورة الجامعية في ظل تنوع العلوم التي درست في رحاب المسجد وحرية التعبير فيما لا يتعارض مع سياسة الدولة العامة، كما كان لمجالس المناظرة دور كبير في تخصيب الحياة العلمية والفكرية في الدولة الاسلامية لما طرح فيها من موضوعات متنوعة تشتمل على شتى شئون الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وقد حاول الخليفة المأمون ان يجعل منها وسيلة للدعاية لما تعصب له من افكار. وتحدث الباحث عن اهمية المراكز العلمية التي صعد نجمها في ظل رعاية الخلفاء العباسيين ويأتي على رأسها درة الخلافة العباسية (بغداد مدينة السلام) التي صارت مركز الجذب الثقافي والعطاء الحضاري في سائر دولة بني العباس، فقد كانت عاصمة عالمية لكنها لم تنفرد بهذا الدور مطلقة، حيث وجدت مراكز عربية مال نجمها الى الافول مع صعود نجم بغداد مثل البصرة والكوفة الى جانب مكة والمدينة ودمشق. وأثبتت الدراسة ان العقل العربي الاسلامي امتلك القدرة على التعايش مع انجازات العلوم في الحضارات الاخرى وبالتالي فان العبقرية ليست قاصرة على عنصر ما او جنس معين كما يدعي بعض المتعصبين من الغرب من خلال نظريات ذات طابع تعصبي اكل عليها الدهر وشرب. واكد البحث حقيقة محورية، مفادها ان انجاز العباسيين الاوائل كان في حقيقة الامر انجاز الامة الاسلامية بصفة عامة، وقد حدث في عصر كانت وسائل المواصلات فيه الدواب، ولم تكن هناك اقمار صناعية ولا شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) او حتى أي وسيلة اتصال اخرى مما يدل على ان حركة تدوين العلوم تمت في اصعب الظروف. واشارت الدراسة الى ان العباسيين الاوائل قدموا تجربة فريدة للتسامح الديني، فقد كان هناك حنين بن إسحق وابنه وغيرهما ممن يعملون في ظل الدولة الاسلامية، وكانوا يتلقون المقابل المادي الكبير ويتم التعامل معهم ومع ابناء المسيحية دون أي عقد.